الثقافةالدين و الترييةالسياسة

انطلاق فعاليات المؤتمر التاسع للحركة الإسلامية السودانية بمشاركة وفد سنغالي

محمد منصور انجاي

افتتح اليوم الخميس 15 نوفمبر في الخرطوم المؤتمر العام التاسع للحركة الإسلامية السودانية، بحضور الأمين العام للحركة الشيخ الزبير أحمد الحسن والرئيس السوداني المشير عمر حسن البشير، وبمشاركة وفود إسلامية من عدة دول و 4 آلاف عضو من كافة أنحاء السودان، ويشهد المؤتمر عدد من قادة الحركات والجماعات الإسلامية من دول العالم الإسلامي والجماعات والطوائف المحلية.

كما شارك من الجانب السنغالي الأمين العام السابق لمنتدى الوسطية في أفريقيا الشيخ مختار كبي، رئيس التجمع الإسلامي في السنغال، و فضيلة الدكتور عبد الله لام، أمير جماعة عباد الرحمان.

وقال الشيخ مختار كبي الذي تناول الكلمة باسم الوفد السنغالي: ” إننا حين نتداعى إلى السودان بهذه المناسبات تقفو إلينا النفوس للاعتبار والاطمئنان بأن لدى الحركة الإسلامية قطرة للعطاء وخاصة عندما نرى هذا الجو وهذا التفاهم وهذه الإنجازات المتواصلة التي يحققها القيادات في ظل التحديات الجمة.

و أضاف الشيخ مختار مخاطبا المؤتمر : ” نتداعى إلى السودان للاعتبار بسيرتكم العطرة، سيرة في صمود في عالم يصعب فيه الصمود، سيرة للعطاء المستمر في عالم يصعب فيه العطاء، سيرة للتحدي والقدرة على تجاوز التحديات وما أكثر التحديات في العالم! وما أكثرها في السودان على وجه الخصوص.

و أكد رئيس التجمع الإسلامي بالسنغال أن هذا المؤتمر تجديدي، ينعكس في ظرف عصيب وأن دور الحركة الإسلامية السودانية العظيم في مستقبل حياة هذه الأمة، مضيفا أن بصمات دولة السودان واضحة في غرب أفريقيا عموما والسنغال خصوصا من خلال عطاء جامعة أفريقيا العالمية التي يبذل سلطاتها جهودا مشكورة في ظرف يصعب فيه التجديد والإبداع.

هذا، وخاطب الشيخ مختار رئيس الجمهورية السودانية البشير عمر حسن البشير الذي شهد المؤتمر قائلا : ” سيادة الرئيس : ترتفع قامتك عالية، وعلى الجذوة مشتعلة، ومضيت وما زلت على المسيرة مستقيما فأصبحت بذلك رمزا للعزة والشرف وما أحوجنا إلى رموز! وما أحوجنا إلى قيادات ! وما أحوجنا إلى من تطمئن له القلوب! وأنت من القلة القليلة التي تطمئن إليه النفوس.

و يواصل المؤتمر أعماله إلى يوم الأحد حيث الحفل الختامي،  حضر المؤتمر ضيوف كرام من مختلف دول العالم الإسلامي والعربي منها موريتانيا والمغرب والجزائر وتونس وليبيا والعراق والصومال وأوغندا وتنزانيا وجزر القمر والسنغال وساحل العاج وغيرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق