الإقتصادالثقافةالدين و الترييةالسياسةفيديو

جولتنا من الخميس إلى الأحد…

-افتتاح دار الضيافة الجديدة  في  مدينة انجاسان قبيل مناسبة ” غامبو 2018″.
تم افتتاح دار الضيافة في مدينة انجاسان ظهر الخميس ، بحضور الرئيس السنغالي ماك صال وزوجته السيدة الأولى مريام فاي صال ورئيس الوزارء محمد بون عبد الله جون وعدد كبير من عناصر الحكومة، وكان في استقبالهم الخليفة العام للطريقة القادرية في السنغال سرين شيخ بيكاي كونتا وكبار المسئولين في مدينة انجاسان .
وشرف الرئيس صال خلالها تقديم تعازيه للمرة الثانية إلى الأسرة الكونتية عن وفاة خليفتها الشيخ محمد مام بوكونتا .
هذا وأضاف الرئيس صال أن بناء دار الضيافة في انجاسان هي من ضمن المشروعات الكبيرة التي يقوم بها الحكومة في البيوتات الدينية .
يذكر أن مدينة انجاسان تحيي مناسبة غامبو كعادتها يوم الإثنين 26نوفمبر 2018 لذكرى يوم السابع (العقيقة) من ولادة رسول الله (صلعم) .
______________
-الخليفة العام للأسرة المالكية يستقبل رئيس الوزراء الأسبق إدريس سك في بيته الخاص .
التقى سعادة السيد إدريس سك ، رئيس الوزراء الأسبق للجمهورية السنغالية صباح  يوم 18 نوفمبر 2018 مع الخليفة العام للأسرة المالكية سرين امبي سه منصور في بيته الخاص بتيواون ، برفقة وفد رفيع المستوى من عناصر الحزب “روم” والعديد من الشخصيات في إقليم اتياس .
وتأتي هذه الزيارة بالتزامن مع الاحتفال  بالذكرى 116 لولادة رسول الله في تيواون الذي سيحتفل في  19 نوفمبر 2018..وخلال اللقاء جرت المناقشات على القضايا الدينية والمصالحة الوطنية .
________________
-18/11/2018 الخلافة التجانية تستقبل وفد الخليفة العام للطريقة المريدية في “تيواوونْ”
استقبلت الخلافة التجانية وفد سرين منتقى امباكي الخليفة العام للطريقة المريدية  في الذي قاده سرين عبد الأحد امباكي غايندي فاطم رئيس الشؤون الثقافية والإعلامية في مناسبة مغال طوبى.
وقد نال وفد الخلافة المريدية استقبالا كبيرا من طرف كبار المسؤوليين في الخلافة التجانية.
وقد اعتادت الخلافة المريدية ارسال وفد رفيع المستوى إلى الخلافة التجانية قبل الاحتفال بمولد النبي الأعظم في مدينة تيواوون تعبيرا لها عن رغبتها في تعزيز العلاقات الأخوية والدينية بين الطريقة التجانية والطريقة المريدية.
#المصدر:أخبار السنغال .
________________
-سعادة السفير الفلسطيني يرأس وفدا متكونا من 9دول عربية وإسلامية إلى كولخ .
 رأس سعادة السفير الفلسطيني لدى السنغال السيد صفوت إبرغيث وفدا يتكون من 9دول عربية وإسلامية أمس الأحد في زيارتهم إلى كولخ ، للمشاركة في فعاليات “غامبو 2018” لمدينة باي انياس .
وقد التقى الوفد مع الخليفة العام للأسرة البراهيمية الشيخ أحمد تيجان إبراهيم انياس والمستشار الديني للرئيس السنغالي الشيخ محمد منصور مامون انياس وكبار الشخصيات في مدينة باي انياس بكولك .
يذكر أن مدينة باي انياس تحتفل  مناسبة “غامبو 2018” بداية من يوم الإثنين 19-نوفمبر2018 إلى الإثنين 26نوفمبر2018 ، ويعقد من خلالها الحفل الرسمي في بيت الضيافة بمدينة باي انياس بحضور جمع غفير من كبار الشخصيات في إقليم كولاك .
_______________
-الناطق الرسمي باسم الخليفة التيجانية يدعو إلى ربط العلاقات مجددا  بين المريدين والتيجانيين في السنغال .
أكد الناطق الرسمي باسم الخليفة التيجانية سرين باب مالك سه على ضرورة التكاتف في تعزيز العلاقات الأخوية والدينية بين الموريدين والتيجانيين في السنغال .
وواصل كلمته إلى أن الخليفة الراحل للطريقة الموريدية سرين سيد مختار امباك كان يبذل قصارى جهوده في الحفاظ على العلاقات الأخوية بين مدينة طوبى وتيواون، ولم يقبل أبدا خلق أي خلاف بين الطريقتين.
وكان ذالك يوم السبت ، الذي صادف بمناسبة ليلة العاشرة والأخيرة من ختم قراءة قصيدة “بردة المديح” في مسجد سرين بابكر سه .
ومن المقرر أن تعقد مدينة تيواون الحفل الرسمي لمناسبة “غامبو 2018” مساء الإثنين  19 نوفمبر 2018 ، ويحضره الخليفة العام للأسرة المالكية سرين امبي سه منصور  والناطق بلسانه سرين باب مالك سه ووزير الداخلية السيد علي انغوي انجاي وعدد من عناصر الحكومة السنغالية والزعماء الدينية والثقافية والسياسية وكبار الشخصيات في سلك الديبلوماسي  وممثلي باقي الطرق الدينية والحركات الإسلامية في السنغال .
يذكر أن الموضوع المختار للنسخة ال116 بمناسبة “غامبو 2018″ في تيواون هو الحديث عن آثار الخليفة الراحل ” سرين عبد العزيز سه الأمين  ” معا من أجل السلام ) .
#بقلم الصحفي المعاصر بن الزهراء …  .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق