الدين و الترييةالسياسةالملفات

مكة المكرمة.. علماء المسلمين يضعون « ميثاقاً إسلامياً »

اتفق علماء المسلمين المشاركين في « مؤتمر الوحدة الإسلامية » المنعقد في مكة المكرمة، على تشكيل « لجنة جامعة » ستكلف بمهمة وضع « ميثاق إسلامي » ينظم قواعد الخلاف بين مختلف مكونات الأمة الإسلامية.

وبحسب ما تضمنته توصيات المؤتمر الذي انعقد خلال الأيام الماضية، فإن اللجنة « تمثل المكونات الإسلامية المختلفة »، وستكون مهمتها « صياغة ميثاق إسلامي شامل ينظم قواعد الخلاف التي تحكم علاقة المسلمين وتبين الأصول والثوابت المحكمة الجامعة لهم ».

وانعقد المؤتمر المنظم من طرف رابطة العالم الإسلامي، بمشاركة 1000 شخصية علمية من 127 دولة، وفق ما أكد موفد « صحراء ميديا » إلى مكة المكرمة.

ودعا المؤتمر إلى « التعاون الفاعل على مواجهة الفقر والمرض والكوارث »، بالإضافة إلى « رفض استغلال هذه الظروف في تمرير مشاريع التوسع المذهبي والطائفي »، وفق نص التوصيات.

كما ندد المؤتمرون بما قالوا إنها « سياسات القتل والتهجير المذهبي القسري ورفض مفاهيم المحاصصة الطائفية »، كما طالبوا الدول والمنظمات « بتحمل مسؤولياتها في التصدي لممارسات التنطرف والإرهاب، والسعي في إيقاف الحروب والنزاعات ».

وخلص المؤتمرون إلى « التأكيد على أهمية دور المرجعية الروحية للمملكة العربية السعودية للمسلمين كافة بجميع دلالاتها، باعتبارها منارة الإسلام والمسلمين ومهوى أفئدتهم وملتقى جمعهم »، وفق نص التوصيات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق