إلى الرئيسيةالثقافةالسياسةالملفات

قراءة في الصحف السنغالية الصادرة صباح هذا اليوم الخميس 27-ديسمبر 2018 .

#قراءة في الصحف السنغالية الصادرة صباح هذا اليوم الخميس 27-ديسمبر 2018 .

*العناوين الرئيسية* .

” الاعلان عن إغلاق باب الترشح للانتخابات الرئاسية المرتقبة في فبراير 2019، فقد تم تسليط الضوء عليه في الصحف السنغالية على أساس التعامل مع إغلاق ودائع الكفالة من قبل المجلس الدستوري “الحكماء السبعة”.

أخبرت صحيفة “فوكس بوبلي” في عددها الصادرة صباح اليوم أنها قد أودع نحو 27 مترشحا ملفات ترشحهم إلى المجلس الدستوري ” ، وذكرت في صفحتها الثانية عن قائمة المترشحين الذين أعلنوا تراجعهم منهم : مام آدم غي ، عبد الله بلدي ، بوكوم ، كابتين جي ، نفيسة واد ، القاضي دم ، شيخ آلسان سين .”.
وأوردت صحيفة “لوبس” في نفس السياق عن عن قائمة ال26 المترشحين الذين سوف يتقابلون مع المرشح ماكي صال في سباق الانتخبات الرئاسية .

وقالت صحيفة “لاسوي” في عددها الصادرة صباح اليوم “ليس هناك سوى “23 مترشحا والذين قدموا ملفات ترشحهم إلى المجلس الدستوري، وأضافت الصحيفة أنه ينتظر أن يحقق المجلس الدستوري في ملفات الترشح، في أجل أقصاه 20 يناير 2019، ويشترط في المترشح جمع 65 ألف توقيع من طرف الناخبين على عموم تراب السنغال .

من جانبها ، أعلنت صحيفة “والفجر كوتيجين” عن إبلاغ رقم أقل من سابقه وهو حوالي خمسة عشر مرشحا مسجلا في المجلس الدستوري قبل إغلاق باب الترشح ، وعادت الصحيفة في صفحتها الثالثة من ما أسماها “مجرفة التنازلات” في إشارة إلى أعداد المرشحين الذين قررو في نهاية المطاف عدم السعي للحصول على صوت السنغاليين للوصول إلى الرئاسة .

وأوردت صحيفة “روم كوتيجين” عن عدة تقارير تشير إلى بدء التحقق من قبل الحكماء السبعة في المجلس الدستوري ، ووفقا للصحيفة في صفحتها الرابعة فاالمؤشرات تشير إلى أن المرشحان إدريس سك وغاكو سيتنافسان مع ماكي صال الذي يعتبر المرشح الأوفر حظا في الانتخابات الرئاسية إلى جانب سونكو الذي يأتي في المرتبة الثالثة +1 .

ولفتت صحيفة “لاس” في عددها الصادرة صباح اليوم عن التراجعات المتعددة التي حصلت قبل إغلاق باب الترشح أمس الأربعاء ، وأن التنازلات لبعض المترشحين في الانتخابات الرئاسية لعام 2019 ليست مفاجئًة حسب بعض المحللين السياسين ، وذكرت الصحيفة تقارير يومية مخصصة لكل من القاضي إبراهيم دم ونفيسة واد وشيخ آلسان .

وتحدثت صحيفة “أستاد” الرياضة في عددها الصادرة صباح اليوم عن المدافع السنغالي خاليدو كوليبالي في مباراة أمس أمام الانتر أنه تعرض لهتافات عنصرية سيئة جداً وخرج من المباراة ببطاقة حمراء وهذه ليست المرة الأولي التي يتم استهدافه فيها فقد حدث ذلك في الكثير من المرات، وأصدر نادي نابولي بيانا رسمياً أنه سينسحب من المنافسة إذا تكرر ذلك .
وذكرت الصحيفة في صفحتها الثالثة أن النجم المصري محمد صلاح هدّد إدارة نادي ليفربول بالرحيل عن الفريق في حال إتمام التعاقد مع المهاجم الإسرائيلي “مؤنس دبور” ، .
في حين تطرح صحيفة “ركورد” عن قائمة أفضل الهدافين للقارة السمراء ، والاعب الغابوني أوبامينغ يحمل الصدارة ، وساجو ماني في أفضل ال10 فنيين وبجانبه محمد صلاح وكانتي ومحرز .
#بقلم الصحفي بن الزهراء .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق