الرياضةالسياسةالصفحة الرئيسيةملفات ساخنة

المحكمة الجنائية الدولية تبرئ رئيس ساحل العاج السابق من تهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية

المحكمة الجنائية الدولية تبرئ رئيس ساحل العاج السابق من تهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية

برأت المحكمة الجنائية الدولية الثلاثاء رئيس ساحل العاج السابق لوران غباغبو من تهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية وأمرت بالافراج الفوري عنه.

وقال رئيس المحكمة القاضي كونو تارفوسر ان “المحكمة توافق على طلب التبرئة الذي قدمه غباغبو وشارل بلي غوديه (الريس السابق لحركة الشباب الوطنيين، الموالية لغباغبو) من كل التهم” الموجهة إليهما “وتأمر بالافراج الفوري عن المتهمين”.

وبعد صدور الحكم تعانق غباغبو وغوديه فيما بدأ أنصارهما بالتصفيق في قاعة المحكمة ما دفع برئيس المحكمة الى أمرهم بالجلوس والتصرف بشكل لائق.

وأضاف القاضي ان “المحكمة وبغالبية اعضائها تقرر ان الادعاء فشل في تقديم الادلة الكافية”.

وكان الرجلان يواجهان أربع تهم بارتكاب جرائم ضد الانسانية تشمل القتل والاغتصاب والاضطهاد بسبب احداث العام 2010-2011 التي اوقعت حوالى ثلاثة آلاف قتيل.

وعلق الافراج عن المتهمين حتى الاربعاء لافساح المجال أمام الادعاء للرد على القرار التاريخي الذي أصدرته المحكمة الجنائية الدولية.

ويشكل قرار القضاة نكسة جديدة للمحكمة الجنائية الدولية حيث أن كل محاولاتها السابقة لمحاكمة شخصيات سياسية رفيعة المستوى- غالبيتهم من افريقيا- واجهت عراقيل.

فقد تمت تبرئة نائب الرئيس الكونغولي السابق جان بيار بمبا في قرار اثار مفاجأة كبرى في الاستئناف في حزيران/يونيو 2018. وكان قد حكم عليه في بادىء الامر بالسجن 18 عاما عن جرائم ارتكبتها الميليشيا التي كان يتزعمها في افريقيا الوسطى بين 2002 و 2003.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock