الثقافةالسياسةالصفحة الرئيسية

ماكي صال يدشن أول قطار سريع في تاريخ السنغال

ماكي صال يدشن أول قطار سريع في تاريخ السنغال

دشن الرئيس السنغالي ماكي صال، الاثنين، القطار الجهوي السريع الذي سيربط العاصمة السنغالية دكار بمطار « بليز داين » الدولي، على مسافة 47 كلم.

وبحسب ما أعلن رسمياً فإن القطار السريع الأول في تاريخ السنغال سيمكن من نقل 115 ألف شخص يومياً، وذلك عبر 14 محطة، بينما تصل سرعته القصوى إلى 160 كلم في الساعة.

ووصلت ميزانية هذا المشروع إلى أكثر من 568 مليار افرنك غرب أفريقي، وما يزال يخضع لاختبارات الأمن والسلامة قبل أن ينطلق بشكل رسمي ويفتح أمام الزبناء.

وأعلن الرئيس السنغالي خلال حفل التدشين، الذي أقيم في محطة القطار بالعاصمة دكار، إن القطار سينطلق عندما تنتهي جميع اختبارات الأمن والسلامة.

وأضاف ماكي صال: « لقد تجاوزنا مرحلة استلام مشروع القطار السريع، الجميع متحمس لركوب هذا القطار، اليوم قبل الغد، ولكن يتوجب علينا قبل ذلك ضمان جميع معايير السلامة والأمن، الرحلات لن تنطلق غداً، علينا أن ننتظر حتى نحصل على إشارة من الشركة المشغلة للقطار ».

وقال صال: « أعتقد أنه في غضون أشهر، إن شاء الله، سيصبح بإمكاننا السفر عبر القطار السريع ما بين دكار ودمياندو »، الحي الذي يقع فيه المطار الدولي الجديد.

وأعلن ماكي صال أن الدولة قررت تخصيص مبلغ 50 مليار افرنك غرب أفريقي من أجل تعويض المواطنين المتضررين من أشغال تشييد السكة الحديدية، كما ستمنح للمتضررين 2500 قطعة أرضية مجهزة بالبنية الضرورية، وفق تعبيره.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock