الرياضةالسياسةالصفحة الرئيسية

الكونغو: كابيلا يعلن التنحي عن السلطة لصالح الرئيس المنتخب

الكونغو: كابيلا يعلن التنحي عن السلطة لصالح الرئيس المنتخب

– أعلن الرئيس الكونغولي منتهي الولاية جوزيف كابيلا أنه “سيتنحى عن السلطة غدا بلا أسف ولا ندم”، مضيفا في خطاب ألقاه، غداة استعداد البلاد لتنصيب فيليكس تشيسكدي رئيسا جديدا للبلاد، أنه “على الرغم من العيوب التي تعتري أي عمل إنساني، فإن الكونغو قادم من بعيد ويستند إلى أسس صلبة اليوم”.

وعبر جوزيف كابيلا عن “خالص أمانيه وصلواته، لصالح من سيكون من الآن فصاعدا مسؤولا عن الأمة”، داعيا الكونغوليين إلى مساندة خلفه “بقوة”.

وقال كابيلا مخاطبا الكونغوليين “كما رافقتموني ودعمتموني على مدى 18 سنة، ينبغي أن ترافقوا خلفي”، مضيفا أن بإمكان خليفته “الاعتماد عليه، في أي وقت، أو دعت مصلحة البلاد لذلك”.

وينتظر أن ينصب فيليكس تشيسكدي رئيسا لجمهورية الكونغو الديمقراطية الخميس 24 يناير 2019، خلفا لجوزيف كابيلا، الذي يحكم البلاد منذ عام 2001.

وقد عبرت كل من الولايات المتحدة الأمريكية، والاتحادان الأوروبي والإفريقي، عن الاستعداد للعمل مع فيليكس تشيسكدي، كرئيس للكونغو الديمقراطية.

وكانت المحكمة الدستورية، قد أعلنت قبل أيام فوز تشيسكدي، ورفض الطعن المقدم أمامها من طرف مارتن فايولو، الذي أعلن قبل أيام نفسه “رئيسا للجمهورية”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى