الرياضةالسياسةالصفحة الرئيسية

الانتخابات الرئاسية في السنغال : أنصار مكي سال يعلنون الفوز , والمعارضة تدعو إلى جولة ثانية. 25 فبراير 2019 مور لوم

الانتخابات الرئاسية في السنغال : أنصار مكي سال يعلنون الفوز , والمعارضة تدعو إلى جولة ثانية.

25 فبراير 2019 مور لوم

قال أنصار الرئيس السنغالي ماكي سال إنه أعيد انتخابه في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية التي جرت في البلاد يوم الأحد ولكن المعارضة قالت إن النتائج الأولية أظهرت أن الانتخابات ستشهد جولة ثانية.

وكان من المرجح فوز سال في الانتخابات بعد تحقيقه نموا اقتصاديا قويا خلال فترة رئاسته الأولى على الرغم من انتقاد جماعات حقوقية له لتضييقه على منافسيه ولكن كان من المتعين عليه الفوز بأغلبية الأصوات لتفادي خوض جولة ثانية في 24 مارس آذار.ويُنظر منذ فترة طويلة لهذا البلد الواقع في غرب أفريقيا على أنه أكثر الديمقراطيات استقرارا في المنطقة. وشهدت البلاد انتقالات سلمية للسلطة منذ استقلالها في عام 1960.

وقال محمد بن عبد الله ديون رئيس الوزراء وحليف سال إن النتائج الأولية أظهرت فوز سال في 13 من بين 14 منطقة وحصوله على 57 في المئة من الأصوات.

وقال ديون للصحفيين “علينا تهنئة الرئيس على إعادة انتخابه في الجولة الأولى”.

وتتناقض تصريحاته مع تصريحات أدلى بها في وقت سابق مرشح المعارضة النائب عثمان سونكو وهو مفتش ضرائب سابق يحظى بشعبية كبيرة لدى الشبان وإدريس سك الذي يخوض الانتخابات لثالث مرة وهو رئيس وزراء سابق . وقالوا إن الانتخابات ستشهد جولة ثانية.وقال سك في مؤتمر صحفي مع سونكو “النتائج التي جمعناها حتى الآن تسمح لنا بقول ذلك.

وكان القاضي في المحكمة العليا السنغالية دمبا كانجي قد رحب بنزاهة الانتخابات ووصفها بالإيجابية .لافتا إلى أن النتائج ستعلن في وقت أقصاه يوم الجمعة القادم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى