إلى الرئيسيةالسياسةالملفات

#السنغال: المجلس الدستوري يعلن فوز الرئيس ماكي صال بولاية ثانية !!! .

#السنغال: المجلس الدستوري يعلن فوز الرئيس ماكي صال بولاية ثانية !!! .

أصدر المجلس الدستوري السنغالي القائمة النهائية للانتخابات الرئاسية ، وأعلن فوز الرئيس المنتهية ولايته ماكي صال بولاية ثانية لمدة 5سنوات في الانتخابات الرئاسية، التي أجريت في 24 فبراير 2019 .

وبحسب النتائج النهائية المعلنة ، فقد حصل ماكي صال على أزيد من 2 ملايين صوت، وهو ما يعادل نسبة %58،26 من الأصوات المعبر عنها، ويليه في الترتيب مرشح معارض إدريس سك بنسبة %20،50 والمرشح عثمان سونكو في الترتيب الثالث بنسبة%15،67 والمرشح عيسى صال في الترتيب الرابع بنسبة %4،07 فيما حل مرشح الائتلاف “ماديكي 2019” في المرتبة الخامسة بنسبة%1،48 .

وسيؤدي الرئيس صال اليمين الدستوري في 2أبريل 2019 القادم أمام المجلس الدستوري بدكار ،بحضور القضاة السبعة وبعض الرؤساء الأفارقة والسلك الديبلوماسي المعتمد في السنغال ليتم تنصيب الفائز ، الذي يحكم البلاد منذ 7سنوات ، حيث خلف الرئيس السابق عبد الله واد بعدما فاز عام 2012 .

ووصل عدد المدعوين للتصويت في انتخابات الأحد 24 فبراير 2019 مايقارب 6 ملايين حسب ماأعلنت مفوضية الانتخابات .

هذا ،وقد أعلن زعيم المعارضة إدريس سك في حديثه مع الصحافة في الخميس الماضي بعد صدور النتائج المؤقتة أن المرشحين الأربعة وافقوا على عدم تقديم طعن للنتائج الأولية إلى المجلس الدستوري .

ومما يثير الجدل في الساحة السياسية عدم تهنئة الرئيس المنتخب من قبل المعارضة، وهذا مايراه المحللون السياسيون أنه مخالف للديموقراطية، وربما السبب يرجع إلى كيفية تنظيم الانتخابات الرئاسية ، وفي جانب آخر أكد المراقبون الدوليون عدم وجود أي خرق في عملية الاقتراع .
تقرير:الصحفي المعاصر بن الزهراء .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق