الرياضةالسياسةالصفحة الرئيسية

بابكر ديوب: إلغاء منصب رئيس الوزراء مشروع مدهش مربك مقلق

بابكر ديوب: إلغاء منصب رئيس الوزراء مشروع مدهش مربك مقلق

كان بابكر ديوب ضيفًا على عرض “Remue ménage” على Rfm. نوقشت مسألة إلغاء منصب رئيس الوزراء ، وهو مشروع قانون يجب أن يدخل في إجراءات عاجلة في الجمعية الوطنية.

بدأ الرئيس ماكي سال مزيدًا من الإصلاحات الدستورية ، بما في ذلك إلغاء منصب رئيس الوزراء. مشروع قانون يجب ، بالمناسبة ، الدخول في إجراءات عاجلة في الجمعية الوطنية.

“هذا الإصلاح ، إنه أمر مدهش … إنه أمر مربك ، إنه أمر مقلق ويقودنا إلى طرح العديد من الأسئلة …” ، أجاب أولاً الدكتور بابكر ديوب. “ماذا يريد السيد ماكي سال حقًا؟ ما هي الخطط والتصاميم غير المألوفة للسيد ماكي سال؟ “، ثم تم استجوابه للأمين العام للقوات الديمقراطية في السنغال (FDS). وفقًا له ، يريد الرئيس ماكي سال: أن يأخذ صلاحيات رئيس الوزراء لإضافتها إلى القوة الهائلة تحت تصرفه… في الحقيقة ، إذا نظرنا إلى الدستور … ، فإن الرئيس لديه الكثير من السلطة ، “الكثير من القوة”.

“في الحقيقة ، يجب أن يعلم السيد ماكي سال أنه هو الذي يحدد سياسة الأمة.هو الذي يعين رئيس الوزراء ، هو الذي يعين أعضاء الحكومة ، هو الذي يرأس مجلس الوزراء ، هو الذي يعين المناصب المدنية والعسكرية ، هو الذي يعين ضابط الدفاع ، الذي يرأس مجلس الأمن القومي ، القائد الأعلى لديه الكثير من القوة “.
إنه يأسف لمشروع إصلاح “ليس جيدًا” لأنه ، بكل بساطة ، لم يتم “إعلانه” إما عن طريق ميثاق الحكم الرشيد للحمائم ، ولا عن طريق المشروع الدستوري للجنة الوطنية للإصلاح المؤسسي (CNRI). كما لم يتم الإعلان عنها “في برنامج السيد ماكي سال …” ، أي خلال الحملة الانتخابية الرئاسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى