الرياضةالسياسةملفات ساخنة

ليبيا: القادة الأفارقة يطالبون بـ “الوقف الفوري” للقتال القاهرة 23 إبريل 2019:

ليبيا: القادة الأفارقة يطالبون بـ “الوقف الفوري” للقتال القاهرة 23 إبريل 2019:
– دعا العديد من القادة الأفارقة يوم الثلاثاء إلى “وقف فوري وغير مشروط” للقتال في ليبيا بعد قمة في القاهرة بقيادة الرئيس المصري عبد العزيز فتاح السيسي ، الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي ،
وفقًا لبيان مشترك عقدت مصر مؤتمرين للقمة الإفريقية يوم الثلاثاء في القاهرة حول الأزمة الحالية في السودان وليبيا. فيما يتعلق بليبيا ، كان الغرض من الاجتماع هو إيجاد “وسيلة لوقف الأزمة وإنعاش العملية السياسية” ، بينما كانت المعارك العنيفة منذ 4 أبريل / نيسان ضد قوى موالية لحكومة الوحدة الوطنية (GNA) ، المعترف بها من قبل المجتمع الدولي ، لقواتر المشير خليفة حفتار على أبواب طرابلس.
جنبا إلى جنب مع السيد سيسي ، رؤساء رواندا ، بول كاغامي ، وجنوب إفريقيا ، سيريل رامافوسا أعضاء “الترويكا” بشأن ليبيا ، وكذلك الكونغو ، دنيس ساسو نغيسو ، رئيس لجنة ليبيا دعا الاتحاد الأفريقي جميع الأطراف إلى السماح بوصول المساعدات الإنسانية ” بحسب البيان الصادر عن الرئاسة المصرية.
كما حضر الاجتماع رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي
أصر القادة على “الدور الأساسي والحاسم للاتحاد الإفريقي ودول الأعضاء في إدارة الأزمة الحالية في ليبيا” ، داعين مبعوث الأمم المتحدة غسان سلامه إلى “تعاون تام و بكل شفافية “.

كما دعوا المجتمع الدولي إلى “تحمل المسؤولية” في مكافحة “تهريب الأسلحة” وتوغل “المقاتلين الإرهابيين” ، مع تجنب “التدخل الخارجي”.

وفقًا لآخر تقرير صادر عن منظمة الصحة العالمية ، توفي 264 شخصًا على الأقل ، بمن فيهم مدنيون ، وأصيب 1266 شخصًا منذ بدء القتال في 4 أبريل.

وقد فر ما لا يقل عن 35000 مدني من القتال ، وفقًا لنائبة مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا ماريا دو فالي ريبيرو.

دخلت ليبيا – وهي بلد غني بالنفط في شمال إفريقيا – في حالة من الفوضى منذ سقوط نظام معمر القذافي في عام 2011 ، التي أطاحت بها انتفاضة شعبية تسببت في وفاته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى