الرياضةالسياسةالصفحة الرئيسية

قراءة في الصحف السنغالية الصادرة صباح هذا اليوم …

#قراءة في الصحف السنغالية الصادرة صباح هذا اليوم …

تناولت الصحف السنغالية الصادرة صباح يوم الاثنين 29 أبريل 2019، عن مختلف الموضوعات المتعلقة بالسياسة ، والتصريحات الخطيرة لصالح ساجو وظاهرة العنف في الضاحية في نهاية الأسبوع الفائت وما إلى ذلك ! …

اهتمت صحيفة فوكس بوبلي في عددها الصادرة صباح اليوم في السياسة للحديث عن انهيار تحالف “Benno Bokk Yaakaar” للتحول إلى شعار ” BENNO TASSARO” ، وذالك بعد استقالة السيد موسى بوكر اتيام من الحزب الاشتراكي للانضمام إلى حزب التحالف لاجل الجمهورية “APR” .

وفقًا لصحيفة فوكس بوبولي ، “فإن نهاية تحالف BBY سببها اعادة انتخاب ماكي صال وطريقة تشكيلة الحكومة الجديدة التي سببت نزاعات بين الحزبين “PS” و”APR” ، وسيكون بداية أزمة سياسية للرئيس صال التي قد تكلفها مستقبلا صعبا في ولايته الأخيرة ، (…) #نفس عنوان صحيفة “والفجر كوتيجين … .

وتكلمت صحيفة “ليزيكو” في نفس السياق قائلا ” إن الحلفاء الإستراتيجيين الذين كانت لديهم طموحاتهم باسم الميثاق الشهير في بداية ترشيح ماكي صال لولاية ثانية ، عازمون على أخذ مصيرهم في منظور الرئاسة 2024 “.
وهكذا أوردت صحيفة “سورس أ” معلومات تفيد بأن خدمة الاتصال برئاسة الجمهورية شاركت في تغطية المؤتمر الصحفي الذي عقده نائب المتحدث باسم الحزب الاشتراكي ، موسى بوكار اتيام الذي أعلن خلاله مغادرته إلى حزب التحالف من أجل الجمهورية (APR) ولعبت دورا بارزا فيه .
وواصلت صحيفة ” سورس أ” في الحديث عن تحالف حزب الاشتراكي السنغالي مع حزب التحالف لأجل الجمهورية ، واعتبرت أن صداقتهما كاذبة .

وتحدثت صحيفة “سيد كوتيجين” في عددها الصادرة عن السياسة حول معالجة مشروع مراجعة الدستور لإزالة منصب رئيس الوزراء الذي من المتوقع أن يتم التصويت يوم السبت القادم في المجلس الوطني ، وكشفت الصحيفة بشكل خاص معلومات عن إرادة رئيس الجمهورية في هذا الإصلاح الذي تقاطعه المعارضة .

و أجرت صحيفة “ديركت إينفو” مقابلات عدة مع جمع من أساتذة الجامعة والمحللين السياسيين وأفراد المجتمع المدني بمن فيهم سيدي غاسما والسيد موسى صال وممدو جوف حول مشروع إلغاء منصب رئيس الوزراء …

وقال السيد عبد الله مختار جوب نائب في المجلس الوطني في مقابلته مع صحيفة سيد كوتيجين قائلا ” أن “منصب رئيس الوزراء ليس موسسة في الدولة ، وبالتالي إلغاؤه لايكون خطرا ، وفي سياق آخر حول التكلفة المالية الشهرية التي تخصص للرؤساء السابقين في الدولة ، يعتبر السيد جوب أن من الأفضل أن نخصص لكل رئيس مبلغ 50 أو 70مليون شهريا لأنهم يستحقون أكثر من ذالك … .
ونقلت صحيفة “لاس” في عددها الصادرة صباح اليوم تصريحات السيد صالح ساجو زعيم حركة “MFDC” قائلا :” هدفي الوحيد هو تحرير *”كازمانس”* ..
واعتبرت صحيفة “بوبلير” أن تصريحات السيد صالح ساجو خطيرة جدا ويمكن أن تقاطع عملية السلام في إقليم “كازمانس ” الذي يسعى به روبر ساجا .
وأفادت صحيفة “دكار تيموز” في نفس السياق أن تصريحات التي قالها زعيم حركة “MFDC” سببها أنه فقد أراضيه وثرواته بسبب حضور الجيش السنغالي وانفعاله ضده ، لذالك صب جامات غضبه ضد الحكومة السنغالية تحذيرا لها !!

وركزت صحيفة “ليبراسيون” عن قصة مرعبة وقعت في منطقة ياراخ 6 في دكار ، حيث تم اغتيال شاب يدعى داوود جوف بسبب هاتفه .
ووفقًا لـصحيفة ” لوبسرفاتر ” التي توسعت في الحديث عن القصة ” أنها تمت اغتيال شاب يبلغ من العمر 21 عامًا بعد تعرضه بطعنة سكين في الحلق وفي يدها اليسرى بسبب سرقة جواله المحمول من قبل عدد من السراق والجناة .
وأضافت الصحيفة أن شباب الحي تجمعوا بعد مراسم دفن الجنازة للذهاب لقتل الجناة المحتجزين في لواء الدرك ، إلا أن عناصر الدرك طلبوا منهم الهدوء لإجراء تحقيقات طارئة ونقل الملف إلى المدعي العام …
*قراءة ممتعة* ❤🌹🌹
#بقلم الصحفي المعاصر بن الزهراء …
#تاريخ المنشور: الاثنين 29 أبريل 2019

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى