الرياضةالسياسةالصفحة الرئيسية

قراءة في الصحف السنغالية الصادرة صباح هذا اليوم …

#قراءة في الصحف السنغالية الصادرة صباح هذا اليوم …

اهتمت الصحف السنغالية الصادرة صباح يوم الثلاثاء 30 أبريل 2019، عن مختلف الموضوعات المتعلقة بالقضاء في محاكمة جرائم القتل المزدوجة لمدينتو سلام ، والسياسة عن الاجتماع الخاص الذي عقدته أغلبية النواب المنتمين في حزب التحالف لأجل الجمهورية مساء الأمس للحديث عن كيفية التصويت لمشروع إلغاء منصب رئيس الوزراء في المجلس الوطني وما إلى ذلك ! …

أبلغت جل الصحف السنغالية *لوبس ،لاتربين،لاس، سيد كوتيجين، آنكيت،والفجر كوتيجين ، دكار تيموز، ديركت إينفو، سورس أ…* في عددها الصادرة صباح اليوم تفاصيل محاكمة جرائم القتل المزدوجة لمدينتو سلام .
ووفقا لصحيفتي ” آنكيت ووالفجر كوتيجين” فإن الشيخ المربي بيچو چون على خطر إثر مطالبة المدعي العام باالسجن مدى الحياة ضده ..
وواصلت صحيفة “سورس أ” في الحديث عن القضية ، أن القاضي إذا اتفق مع المدعي العام في مطالبته فسيكون هذا نهاية المهرجانات الدينية “thiante” في مدينتو سلام .
وذكرت صحيفة ” لوبسرفتاتر” في مقدمتها مطالبة السيد يوسف جالو المدعي العام في امبور بالسجن مدى الحياة ضد الشيخ بيتو اتيون ووضع ثرواته المالية تحت إشراف قضائي ، و 17 متهمين آخرين مع 10 سنوات من العمل الإجباري ، وأضافت الصحيفة عن لسان مراسلها في المحكمة أن الأسر الضحايا طالبت أمس الاثنين أمام القاضي تعويضات تبلغ 3 مليارات فرنك إفريقي .
ووفقا لصحيفة “لاس” فإن المدعي العام في امبور أصدر مذكرة قانونية دولية ضد بيچو جون بعدما اعتمد على التهم التي وضعت على عاتق منفذي الجريمة وهي تهمة القتل من خلال أعمال وحشية ، وإخفاء الجثث لكل من بار صو وأبابكر جاج بعد قتلهما ، وعدم إدانة الجرائم ، وتكوين خلايا المجرمين ، وحيازة أسلحة نارية دون إذن إداري داخل بيت الشيخ المربي بيچو چون في مدينتو سلام … ” .

وأجرت صحيفة “ديركت إينفو” مقابلة مع الأستاذ خاسم طوري محامي الدفاع بشأن القضية ، يذكر السيد طوري أن تصريحات السيدة أجا ديجي زوجة الخامس للشيخ المربي بيجو جون بأن “شيخ بيچو ك شرج طوبى في الأرض” هي تصريحات خطيرة وإهانة للموريديين يجب على المدعي العام أن يطالب محاكمتها ، وواصل الأستاذ المحامي في الحديث عن المحاكمة أن التعويضات التي تطلبها أسرة الضحايا لاتناسب شيئا بقياس الميزانية التي يحصلها أتباع الشيخ أثناء المهرجانات الدينية “thiante” التي تنظم سنويا في مدينتو سلام وغيرها من السنغال … .

وفي سياق آخر ، تكلمت صحيفة “سورس أ” عن السياسة في الاجتماع العام الذي عقدته أغلبية النواب المنتمين في حزب التحالف لأجل الجمهورية مساء الأمس برئاسة الوزير الأول محمد بون عبد الله جون ورئيس لجنة النيابية التابعة لحزب الحاكم للحديث عن كيفية إجراء التصويت في مشروع إلغاء منصب رئيس الوزراء في المجلس الوطني الذي سيجري صبيحة يوم السبت القادم الموافق ب 4 مايو 2019 ..
وقالت الصحيفة أن النواب تناقشوا بشأن المشروع الجديد ، والرسالة التي بعثها الرئيس صال إليهم … .
وهكذا نقلت الصحيفة كلام النائب فارب انغوم الذي أحدث ضجة كبيرة أثناء الاجتماع بينه وبين زميله مططفى جاخاتي الرئيس السابق للجنة النيابية التابعة ل”APR” ، حتى طلب منه السكوت وعدم المواصلة !
وفي السياق نفسه ، قال النائب مصطفى سيسه لوح رئيس مجلس النواب التابعة للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) قائلا” هذه المرة هي مأموريتي الأخيرة في البرلمان ، فسوف لاأترشح ثالثة ! .
وأعلن الوزير الأول محمد بون عبد الله جون في صحيفة “ليزيكو” عن تأجيل الانتخابات التشريعية إلى 2024 ، لأجل العمل إلى مشروع قانوني جديد يسهل الحوار الوطني الذي سيتبادل زعماء السياسية والاجتماعية والدينية عدة آراء في طاولة قد تحدد مبكرا من قبل الرئيس الجمهورية … .

وخصصت صحيفة “ليبراتيون” في مقدمتها صورة الرئيس الأسبق عبد الله واد وزوجته مدم فيفيان واد للحديث عن قضية بيتهما في حي “POINT E” في دكار .
فيما أخبرت صحيفة “لاسولاي” عن انتخاب أول سنغالي نائبا في البرلمان الاسباني وهو السيد لويك أندريه جوف الذي خاض الهجرة غير الشرعية ودخل إسبانيا منذ 27 عاما بأوراق غير قانونية سببت معاناتها الشديدة ، إلا أن عزمه وكفاحه دفعه إلى الانخراط في السياسة وانضمامه إلى حزب الاشتراكي الاسباني ليصبح نائبا في المجلس الوطني .

وأجرت صحيفة “بوبلير” مقابلة مع السيد علي تين عضو في المجتمع المدني ورئيس حركة “23يونيو” للحديث معه عن مختلف الموضاعات منها حذف منصب الرئيس الوزراء …
وعلى الصعيد ذالك، أكد السيد تين أن منصب رئيس الوزراء لم يعد يعطي فائدة تامة للبلد بعدما مرّ كل من السيد مصطفى انياس وإدريس سك ، فهما فقط أنجزا وعدا خلال تواجدهما في هذا المنصب .
وفي سياق آخر ، صب السيد علي تين جامات غضبه عن تصرفات الرئيس ماكي صال قائلا” من السهل جدا أن تجلس في مكتبك وتقول ما هو أحسن للشعب ، يجب عليك أن تفتح عينيك لتعرف نقائصك في الدولة . ”
وأضاف في الحديث نفسه : مشكلتنا حول العلاقات الدولية في إفريقيا أن زعمائنا محبون للسلطة كمدمنون على المخدرات … .

وفي جانب آخر ، نقلت الصحيفة نفسها بيان الشرطة العام حول الانذار الخطير الذي وقع صباح الأمس أمام مقر بلدية دكار، وذالك بعد عثور حقيبة تحتوي على ألبسة و جرائد وأدوات شخصية ، زعم عمال بلدية دكار أن في داخلها قنابيل وأسلحة لتصدي الهجمات الارهابية في قلب العاصمة السنغالية دكار ، إلا أن حضور الشرطة العلمية في عين المكان كشف عن عدم صحتها .

*قراءة ممتعة* 🌹🌹
🎤🖋👈بقلم الصحفي المعاصر بن الزهراء .
#تاريخ المنشور الثلاثاء 30 أبريل 2019 .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى