الرياضةالسياسةالصفحة الرئيسية

قراءة في الصحف السنغالية الصادرة صباح هذا اليوم …

#قراءة في الصحف السنغالية الصادرة صباح هذا اليوم …

تناولت الصحف السنغالية الصادرة صباح اليوم الخميس 2مايو 2019 عن مختلف الموضوعات بمافيها ، خطاب الرئيس ماكي صال أمس أمام نقابة العاملين بمناسبة عيد العمال ، واصدار الكتاب الأبيض من قبل تحالف #إدي 2019 ، ونهاية محاكمة جرائم القتل المزدوجة لمدينتو سلام مساء اليوم وما إلى ذلك ! …

غطت صحيفة #والفجر كوتيجين في عددها الصادرة صباح اليوم تفاصيل جلسة الرئيس ماكي صال مع نقابة العاملين في السنغال أمس الثلاثاء في القصر الرئاسي بمناسبة عيد العمال ، وجائت في عنوانها “توفير فرص العمل ، ماكي يرفض ويعيد الكرة إلى القطاع الخاص” ..
وقالت الصحيفة أن فخامة الرئيس ماكي صال رفض لمطالب نقابة العمال بزيادة الأجور لجميع العمال في القطاع العام، وذالك خلال مراسم تسليم دفاتر مظالم النقابات أثناء الجلسة التي عقدت مساء الأمس في القصر الرئاسي بمناسبة عيد العمال .
وجاء في خطابه قوله ” الدولة ليست لديها وسائل وآليات كافية تمنحها من زيادة الرواتب في الخدمة المدنية ، وأضاف قائلا ” ليس لدينا جميع التكاليف لرفع الرواتب ، ولن نفعل ذلك أبدا ، يجب أن يكون واضحا ، إنه غير ممكن ، يمكننا مناقشة الترتيبات “.
وقال بالولفية ” مشيرا إلى أن الدولة لديها حدود لا يمكن أن تتجاوزها .

ووفقا لصحيفة #لاسولي التي سجلت في مقدمتها: “ماكي صال يستبعد أي زيادة من الرواتب في الخدمة العامة “… .

و نشرت صحيفة #فوكس بوبلي في عددها الصادرة صباح اليوم الرد القاطع لماكي صال على النقابات ، وذالك بعد ساعات قليلة من تنظيم مظاهراتهم وتجمعاتهم بمناسبة يوم العمال العالمي .
واعتبرت الصحيفة أنها خيبة أمل ، ولم يخفق ماكي صال في إخبارهم بأن زيادة الأجور ليست على جدول الأعمال “.

وذكرت صحيفة #سيد كوتيجين أن الرئيس ماكي صال استخدم لغة الحقيقة بكل الجرأة حيث قال علنا للنقابيين ” لانزيد الرواتب أبدا ، فعليكم أن تتفقوا معي في نقص نفقات الحكومة واجابتي على دعوتي با المسار السريع “FAST TRACK للمشاركة في تنمية البلاد .

وتحدثت صحيفة #سورس أ ، في نفس السياق أن الرئيس ماكي صال واقف مع نقابة العمال في نقاط كثيرة إلا نقطة واحدة وهي،زيادة الرواتب ، حيث قال مبررا ” الدولة لا تستطيع رفع الأجور ، ولا تجري محاذاة على نظام التعويض حتى أن نفقات الدولة في التعويضات تصل إلى 50 مليار سنويا ، وتقدر الرواتب بأكثر من 80 مليار شهريًا و 860 مليار في السنة ،بما في ذلك الوكالات التي تقدر بـ 140 مليار إجمالاً ، فإن 1000 مليار تدفع سنويا .

هذا وسجلت صحيفة#لاس في مقدمتها “الحقائق الصعبة لماكي صال إلى النقابات”. وقال الرئيس صال في الصحيفة “ليس لدينا تكاليف لزيادة الأجور والرواتب ، وعلينا أن نعرف أن هناك حدودًا لا ينبغي تجاوزها ، ويجب أن نتوقع أن يرتفع سعر الأسمنت في الأيام القادم “.

“لا هدية للعمال في السنغال” ، عنوان صحيفة#لاكوتيجين ، التي تشير إلى أن “العمال الذين يأملون في زيادة الرواتب يمكن لهم الآن أن يتحملوا مشاكلهم” .

وفي السياسة ، حيث ركزت صحيفة #كريتيك في الحديث عن الكتاب الأبيض الذي نشر من قبل #ائتلاف إدي 2019 لدراسة نتائج الانتخابات الرئاسية في 24 فبراير 2019، حيث سجلت الصحيفة في مقدمتها : “أخيرا ، استيقظ إدريس ” مرافقة مع صورته .

وذكرت صحيفة #لوبسرفاتر في نفس السياق أن الكتاب الأبيض الذي نشره ائتلاف إدي 2019 يشير إلى رؤية سرقة الانتخابات الرئاسية وعدم شفافيتها ونزاهتها من قبل الجنة الوطنية للانتخابات، حيث حصل على مليون صوت وهمية .
وكتبت الصحيفة “أن تحالف إد 2019 يعلن عن إجراءات جنائية ضد الإدارة الانتخابية أمام محكمة العدل التابعة لـ CEDEAO .

وأشارت صحيفة #سيد كوتيجين إلى ” هذا الكتاب المؤلف من 58 صفحة ، كشف فيه قادة “تحالف إدي 2019″ عن العديد من العراقيل في العملية الانتخابية التي سمحت للرئيس ماكي صال بالحصول على 58.26 ٪ في الجولة الأولى بدلا من 48 ٪” .

ووفقا لصحيفة #أنكيت ” فقد وضع إدريس سك وحلفاؤه شكوكا كثيرة في الكتاب الأبيض ” ،
وقالت الصحيفة مشيرة إلى ” أن تحالف إدي 2019 كشف عن حملة انتخابية واسعة النطاق أدت إلى إعادة انتخاب ماكي صال في الجولة الأولى بأكثر من 58 ٪ من أصوات السنغاليين” .

واهتمت صحيفة #سورس أ في الحديث عن مشروع قانون إلغاء منصب رئيس الوزراء حيث قالت أن لجنة القوانين في المجلس الوطني قررت الثلاثاء الماضي تبني مشروع القانون ، والتصويت عليه في جلسة برلمانية سيتم تنظيمها يوم السبت الموافق ل4مايو 2019 م … .

وفي القضاء ،حيث واصلت صحيفة #لوبسرفاتر في الحديث عن محاكمة جرائم القتل المزدوجة بمدينتو سلام ، وسجلت الصحيفة تقريرا شاملا يقول فيه محامو الشيخ المربي بيچو چون ” نحن نرفض جميع الاتهامات التي وضعت على عاتق بيچو، لأنه لم يكن يعرف الجريمة أثناء وقوعها ، ونحن نطالب من الحاكم أن لايتبع المدعي العام في مطالبته بالسجن مدى الحياة ضده، وماتطالبها أسرة الضحايا من تعويضات محددة ب 3مليارات فرنك إفريقي كثير جدا .

وتحدثت صحيفة #أنكيت في عددها الصادرة صباح اليوم عن الاقتصاد بعنوان مثير للجدل ”
” عتمة في النمو” والذي يتحدث عن الوثيقة التي أصدرها الصندوق النقد الدولي لبيان انخفاض نمو السنغال ب 6،2% لعام 2018 .
وأجرت الصحيفة مقابلة مع السيد بيير انجاي مدير حركة الإفريقية في نفس الموضوع حيث يقول ” أنا لاأتفق مع الصندوق النقد الدولي بهذا الرقم الذي سجل في الوثيقة ” وأعلن خلالها أن نسبة النمو وصلت إلى 6،8% .

وخصصت صحيفة#لاتربين تقارير شاملة تتحدث عن المخدرات وأضرارها بالنسبة لحياة الانسان .
وسجلت في عنوانها : “متى يهلك جاكارتا المسار السريع fast track؟؟ ” … .
وقالت الصحيفة مطولة في نفس الموضوع أن “جاكارتا” مخدر خطير ظهر في أوساط المجتمع وخاصة في المدارس والحوانيت ،و يستخدمه الصغار والكبار بكميات كثيرة .
وهو من الظواهر البشعة يجب على أرباب البيوت والأسر أن يلفتوا النظر فيه لمنع الأطفال من عدم الوقوع فيه …
وذكرت الصحيفة في نفس السياق جميع الأضرار التي تسببه “جاكارتا” منها :
أزمات قلبية-ضعف التنفس -فقد الوعي- السكران .

نتمنى لكم *قراءة ممتعة*
وشكرا لكم .
#بقلم الصحفي المعاصر بن الزهراء !!! .
#تاريخ المنشور : الخميس 2 مايو 2019 .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى