الرياضةالسياسةالصفحة الرئيسية

قراءة في الصحف السنغالية الصادرة صباح هذا اليوم …

قراءة في الصحف السنغالية الصادرة صباح هذا اليوم …

تناولت الصحف المحلية التي تلقتها وكالة الأنباء السنغالية العربية يوم الجمعة العديد من الموضوعات المتعلقة بخطاب رئيس الدولة أمام النقابات بمناسبة يوم العمال ، وقرار منع ارتداء الحجاب للنساء في مدرسة سان جان دارك في دكار وماإلى ذالك …📰🗞

عادت صحيفة #فوكس بوبلي في عددها الصادرة في هذا الصباح ، حول خطاب الرئيس ماكي صال أمام نقابة العاملين بمناسبة يوم العمال , حيث سجلت في مقدمتها “ماكي صال ، وبداية النكبة في السنوات ال5 القادمة للعمال ، ووفقا للصحيفة فإن خطاب الرئيس صال يشير إلى أنه لم يعد يدرك الحساسيات ، وأنه تحرر من القيود المفروضة على ولايته الثانية ، لذالك أظهر غضبه ضد النقابيين بأنه لا ينوي اتخاذ أي قرار حاسم خلال السنوات ال5 القادمة “.

وأكدت #صحيفة سيد كوتيجين أن “خروج رئيس الجمهورية بمناسبة يوم العمال (…) ليس ذوقا لنقابات المعلمين .

وحسب صحيفة #تيموين التي تعتبرها “رغبة من الحكومة في عدم احترام الالتزامات التي تم التعهد بها وتعتزم حشد قواتها لمواجهتها”.
ووفقًا للصحيفة ، “فإن النقابات ستعلن حربها ضد الحكومة السنغالية بدلاً من الانتقام من الملاحظات الاستفزازية لرئيس الجمهورية .

واهتمت الصحف أيضًا بالحديث عن القرار الذي أصدرته إدارة مدرسة سان جان دارك في دكار بمنع ارتداء الحجاب في رحابها .

وقالت صحيفة #لاسولاي أن إدارة مدرسة سان جان دارك في دكار أعربت عن عزمها منع ارتداء الحجاب في مدارسها في أقرب وقت ممكن بداية من العام الدراسي المقبل .
وكتبت الصحيفة أن قرار منع ارتداء الحجاب في مدارسنا مثير للجدل وقد تسبب مشكلات في الحوار الديني بين “الاسلامومسيحي” .
هذا وبررت الكنيسة نفسها بهذا القرار ، وتعتبرها خطأ ومخالفا للقوانين الدستورية والديموقراطية .

واهتمت صحيفة #لاكوتيجين باليوم الأخير من محاكمة جرائم القتل المزدوجة بمدينتو سلام التي كادت أن تنتهي أمس الخميس ، إلا أن القاضي اتيرنو جينغ قرر إصدار الحكم النهائي يوم الاثنين القادم الموافق ب6 مايو 2019 ، واعتبرت الصحيفة أن مستقبل الشيخ المربي بيچو چون بين يدي رئيس الغرفة الجنائية للمحكمة العليا في امبور …

“إثارة الوضع الاقتصادي في البلاد” ، عنوان صحيفة #أنكيت التي كتبت في مقدمتها ” أن الوثيقة التي أصدرها صندوق النقد الدولي قنبلة “.
وأضافت في السياق نفسه “حتى ولو كان رئيس الجمهورية مقاومًا وشريكا كبيرا مع صندوق النقد الدولي ، فإن وثيقته خطرا لتطبيق حقيقة النمو وسيظل مع عواقبه الوخيمة”.

وفي السياسة ، حيث خصصت صحيفة #لوبسرفاتر مقدمتها بعنوان ” ضغوطات على ماكي صال عشية التصويت على مشروع إصلاح الدستور الذي يتمثل تدبيره الرئيسي في إلغاء منصب رئيس الوزراء.
وقالت الصحيفة إن عددا من المنظمات والحركات بمافيها حركة 23 يونيو ويانامار وفراب وحركة الرأي العام تستعد بالاحتجاجات أمام المجلس الوطني ضد تصويت هذا القانون غدا السبت .
وقال الناشط بابكر جوب في الصحيفة “لا شيء يمكن أن يمنعنا من تنظيم هذه الاحتجاحات ، فيما أعلنت الصحيفة أن حركة يانامار ستعلن خطتها مساء اليوم ضد هذا المشروع الاصلاحي … .
وركزت صحيفة #كريتيك في نفس الموضوع أن الاجتماع الذي سيعقد غدا في المجلس الوطني لاجراء عملية التصويت من قبل النواب لإلغاء منصب رئيس الوزراء سيكون حربا بين الأحزاب السياسية والمجتمع المدني .

ونشرت صحيفتي #لاس__وليبراتيون معلومات دقيقة تفيد إلى وجود فضيحة من السرقة و اختلاس باالأموال في وزارة التجديد الحضري ، والسكن والبيئة المعيشية … .
ويقول عبد كريم فوفانا وزير التجديد الحضري، والسكن والبيئة المعيشية في مقابلته مع صحيفة #لاس أنه بعدما استلم مهمته للعمل في الوزارة قام بفتح تحقيقات حول ميزانيته ، فكشف عن وجود سرقة الأموال لأشخاص كانوا يستلمون الرواتب شهريا وليسو عاملين في الوزارة .
فيما أضافت صحيفة #ليبراتيون في نفس السياق أن المبلغ وصل إلى 720 مليون فرنك إفريقي تم توزيعه لأشخاص مجهولين في الوزارة ،و التحقيقات مستمرة لاكتشاف معلومات رسمية في الايام القادم … .

هذا ، وحطت صحيفة #دكار_تيموز الرحال إلى غينيا كوناكري حيث مقر الرئيس ألفاكوندي للحديث عن مشروع القانون الذي اتخذه لإصلاح وتغيير الدستور وسيمنحه بالترشح لمأمورية ثالثة …
وكتبت الصحيفة في عنوانها ” كوندي تحت أقدام بوتفليقا ” … .

وركزت صحيفة #ليزيكو في عددها الصادرة صباح اليوم عن الرياضة للحديث عن الكأس الإفريقي لعام 2019 في القاهرة !
وسجلت في مقدمتها “أن شركة “بيما” المخصصة بصنع القميص الرياضي تخصص لكل لاعب سنغالي مبلغ 131 مليون فرنك إفريقي حين التتويج بالكأس الافريقي ، وذالك حسب النقاط التالية :
-65مليون فرنك إفريقي لكل لاعب سنغالي حين التأهل إلى ربع النهائي .
-49 مليون فرنك إفريقي زائدة لكل لاعب سنغالي حين التأهل إلى نصف النهائي .
-65مليون فرنك إفريقي زائدة لكل لاعب سنغالي حين التأهل إلى المباراة النهائية .
وأضافت الصحيفة أن الحكومة السنغالية خصصت مبلغ 1،8 مليار فرنك إفريقي للاتحاد الوطني لكرة القدم ليكون ميزانية استعدادات أسود ترنغا مابين عام 2018 إلى عام 2022 ، وقد تم دفع 195،5 مليون فرنك إفريقي لعامي 2018 و2019 حول مسابقة الكأس العالمي في روسيا ومسابقة الكأس الافريقي المنعقد في القاهرة ، وبقي مبلغ 229.2 مليون إفريقي مابين عام 2020 و2021 و2022 في كأس العالم المنعقد في قطر .

🌺🌺قراءة ممتعة -جمعة مباركة💥💥.
#🖋بقلم الصحفي المعاصر بن الزهراء .
#تاريخ المنشور: الجمعة 3 مايو 2019 .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى