الدين و الترييةالرياضةالسياسة

قراءة في الصحف السنغالية الصادرة صباح اليوم … .

قراءة في الصحف السنغالية الصادرة صباح اليوم … .

اهتمت الصحف المحلية الصادرة صباح اليوم الاثنين 6 مايو 2019 ، عن الجلسة النيابية التي عقدت في الجمعية الوطنية يوم السبت الماضي لمراجعة الدستور حول مشروع قانوني يلغي منصب رئيس الوزراء من الهيكل المؤسسي في البلاد .

-بداية من صحيفة #فوكس بوبلي التي كتبت في مقدمتها ” قانون__ماكي__يمر__كالمسار السريع FAST TRACK” … .
ووفقا للصحيفة ، فإن الجمعية الوطنية صادقت في جلسة نيابية يوم السبت الماضي على مشروع القانون الذي من شأنه إلغاء المنصب الوزراء وذالك بعد نقاش ساخن بين النواب المنتمين في الحزب الحاكم ونظراءهم في المعارضة .

وواصلت صحيفة #تيموين في الحديث عن نفس الموضوع حيث سجلت في افتتاحيتها “بون_جون__مدفون_في_قبره_ب_إكليلٍ_من الأزهار” .
وقالت الصحيفة أن الجمعية الوطنية ألغت منصب رئيس الوزراء بأغلبية ساحقة عن إجراء عملية التصويت ، وكان عدد المصوتين لصالح المشروع 124 نائبا مقابل 7 أصوات ضد المشروع ، وامتنع فيه 7 نواب آخرين عن التصويت .
وأخبرت الصحيفة أنه تم في نفس اليوم إيقاف بعض الناشطين الذين نظموا الاحتجاجات أمام الجمعية الوطنية ضد التصويت لمشروع إصلاح الدستور من قبل القوات الأمنية وهم : غوي مريس ساجا وبابكر جوب وعبد الرحمان صو ومازالوا تحت لواء الدرك في العاصمة السنغالية دكار .

وتحدثت صحيفة #سورس__أ ” في نفس السياق نفسه ، حيث سجلت في افتتاحيتها “البرلمانية الرديئة” ، مشيرة إلى أن النواب المنتمين في الحزب الحاكم صوتوا لصالح المشروع بأغلبية ساحقة ودافعوا ماكي صال بكل قوة وعزم مقابل اتهامات من قبل النائب بار دولي الذي قال في الجلسة ” لقد استلم كل نائب منتسب إلى حزب التحالف لأجل الجمهورية أو تحالف “بينو بوك ياكار” مبلغ 1مليون فرنك سيفا، ليصوتو لصالح المشروع” .
ومن جانبه ، خاطب النائب ممدو لمن جالو الوزير الأول محمد بون عبد الله جون مشددا حيث قال له : ” ليس من المفروض أن تقبل جعلك ضحية ، فإسماعيل قَبِلَ ذالك لأن أبيه نبي ، وماكي ليس أبوك ، فأنا أعرف أبوك الحقيقي وهو رجل محترم ” .

وقالت صحيفة #لوبسرفاتر في عددها الصادرة صباح اليوم أن الرئيس ماكي صال قام بإملاء قانونه بكل قوة وذالك بعد أكثر من 9 ساعات من التبادلات الساخنة والانتقادات الاذعة بين النواب ، وأضافت الصحيفة أن الجمعية الوطنية تبنت يوم السبت 4مايو 2019 على مشروع القانون الدستوري ، وقد فرضت الأغلبية قانونها في نهاية الجلسة العامة ، وتم بذالك إقالة منصب رئيس الوزراء من الهيكل الحكومي ، وهي المرة الثالثة بعد تطبيق القانون في عامي 1963 و 1981.

ووفقا لصحيفة #لاسولاي فإن قانون إلغاء منصب رئيس الوزراء سيمكن من جمع 193 مليار فرنك سيفا خلال السنوات الأربع المقبلة في الصندوق العام .
وأضافت الصحيفة في نفس السياق ” لن يكون إلغاء منصب رئيس الوزراء تداعيات على سرعة الإجراءات الإدارية فقط ، لاكن سيكون لها تأثير على المالية العامة لأنها ستمكن الدولة من تحقيق وفورات تراكمية بنحو 193 مليار فرنك سيفا خلال المأمورية الثانية لماكي صال .

وسلطت صحيفة#لكوتيجين الضوء على النقاط المحتملة للحوار السياسي التي بدأها رئيس الدولة ، مع الإشارة بشكل خاص إلى الرعاية وتاريخ الانتخابات المحلية وانتخاب رئيس البلدية ووضع المعارضة وإلغاء منصب رئيس الوزراء .

فيما نقلت صحيفة #دكار تيموز خطاب الوزير العدل وحافظ الأختام السيد مالك صال بمناسبة مراجعة الدستور والتصويت لإلغاء منصب رئيس الوزراء في الجمعية الوطنية .
وقالت الصحيفة أن خطاب الوزير العدل يثير جدلا واسعا في أوساط المعارضة ، حيث دافع بقوة مشروع القانون وجاء في كلمته ” إن تبني القانون لإلغاء منصب رئيس الوزراء سيمكن من الاتصال المباشر بين الرئيس الجمهوري وأعضاء الحكومة بمستويات تطبيق السياسات العامة وتنفيذها ورصدها وتقييمها، مضيفا أنه سيمكن من توفير حوالي 193 مليار فرنك سيفا خلال السنوات الأربع المقبلة، وهذه الأموال الموفرة يمكن أن تهدف إلى تلبية مخاوف السنغال”.

وركزت صحيفة #ليزيكو في الحديث عن النواب في المعارضة ومقاطعتهم للجلسة العامة التي عقدت في البرلمان السبت الماضي لمراجعة الدستور الوطني ، وأخبرت الصحيفة أن النائب ممدو جوب دكروا وشيخ بامب جي وأيدا امبوج لم يشاركوا في التصويت ، في حين أن النائب عثمان سونكو اختار الذهاب إلى زيغينشور للزيارة في مناسبة غامبو “بيجونا” بدل الحضور في البرلمان .

وخصصت صحيفة #لاتربين مقدمتها عن الرئيس صال، حيث كتبت عنوانها بالولفية ” ماكي__فيب_ماكي__بارتو”، مشيرة إلى أن الرئيس ماكي صال نجح في إلغاء منصب رئيس الوزراء بأغلبية ساحقة من الأصوات المعبرة في البرلمان .
فيما قالت صحيفة #لاس أن السيدة الأولى مريام فاي صال نظمت اجتماعا خاصا مع نائبات “بينو بوك ياكار” في القصر الرئاسي أمس الأحد ، وخصصت لكل نائبة ظرفا ماليا يبلغ 500.000فرنك سيفا .

-واهتمت صحيفة #والفجر كوتيجين في عددها الصادرة صباح اليوم عن قضية الجنتاكونيين في مدينتو سلام … .
وظهرت في افتتاحية الصحيفة صورة الشيخ المربي بيچو چون وكُتبت بجانبها ” اليوم الحقيقي لبيچو وأصحابه ” … .
وتحدثت الصحيفة مطولا عن نهاية محاكمة جرائم القتل المزدوجة بمدينتو سلام في امبور ، حيث طالب المدعي يوسف جالو الحكم بالسجن على بيچو مدى الحياة مع العمل الإجباري ومذكرة قانونية دولية ضده، وأحكاما تترواح بين عشر سنوات أو أكثر ضد المتهمين بتنفيذ الجرائم المزدوجة بمدينتو سلام في عام 2012 .

-وفي القضاء أيضا ، حيث ركزت صحيفة #ليبراتيون للحديث عن قضية المغني اتيون سك المتهم بالتزوير ومحافظة الأموال المزيفة ، وسجلت الصحيفة في المنشور بيان القسم التحقيقات في القضية ومطالبة المدعي العام .

-واختارت صحيفة #أنكيت في عددها الصادرة الحديث عن الكحول وأضرارها في السنغال .
واهتمت الصحيفة بشكل خاص ببيع واستهلاك المشروبات الكحولية مع تسليط الضوء على شهادات ضحايا إدمان الكحول وويلاتهم ، من بينهم #”فالو” الشاب الذي عرض صورته وتستر وجهه في افتتاحية الصحيفة .
فيما أكد السيد دافيت آتا مدير المنظمة الوطنية لمحاربة الكحول في السنغال للصحيفة نفسها قائلا “أن مايدفع الانسان إلى شرب الكحول والمخدرات مجرد أمراض عقلية
والدرامات الاجتماعية، وينبغي على المتخصصين في علم النفس أن يبذلوا قصارى جهودهم للتقرب من أفراد المجتمع والحديث معهم عن مشكلاتهم ، وعليهم أن يعرفو أننا لانستطيع السيطرة ومراقبة بيع الحكول في السنغال بتاتا إلا الحكومة السنغالية التي فرضتها في أراضي الوطنية بأوراق قانونية ، لذالك فمحاربة الحكول في السنغال أمر صعب وشاق .

🌺🌹قراءة ممتعة💥💥
#🖋بقلم الصحفي المعاصر بن الزهراء 📰🗞
#تاريخ المنشور: الاثنين 6 مايو 2019 .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى