إلى الرئيسيةالسياسةالملفات

قراءة في الصحف السنغالية الصادرة صباح اليوم … 

قراءة في الصحف السنغالية الصادرة صباح اليوم …

تعيين سرين صالح بن المرحوم بيچو چون كالمرشد الجديد والخليفة العام للجانتاكونيين هو أحد الموضوعات الرئيسية في الصحف اليومية التي تلقتها وكالة الأنباء السنغالية العربية صبيحة يوم الاثنين 13 مايو 2019 .

“طوبى يكرس على الابن الأكبر لبيچو چون”، هو عنوان صحيفة #فوكس بوبلي اليومية .
وكتبت الصحيفة نقلا عن سرين بشير عبد الله القادر امباكي الناطق الرسمي باسم الخليفة العام للطريقة الموريدية في مراسم العزاء الذي عقد صباح الأمس الأحد في مدينتو سلام : “اتفقنا على تعيين سرين صالح چون -المعروف بصالح كَلْتَابِي- الابن الأكبر لشيخ بيچو كخليفة للأسرة وفقا للتقاليد الاسلامية وبالأخص الطريقة الموريدية ” .

وكتبت صحيفة #لكوتيجين اليومية في افتتاحيتها *طوبى يدفن الجدل”، مشيرة إلى أن الخليفة العام للطريقة الموريدية عيّن سرين صالح چون كخليفة جديد للأسرة وأمر الجميع تنفيذ أوامره .
وأضافت الصحيفة “لقد كان يوم أمس ، الأحد ، مناسبة مراسم العزاء التي أقيمت في مدينتو سلام تحت إشراف سرين بشير عبد القادر امباكي الناطق الرسمي باسم الخليفة العام للطريقة الموريدية و حضور عديد من الشخصيات البارزة والشيوخ الدينية وعائلة المتوفى والجنتاكونيين thiantacounes .
وسجلت صحيفة #لتيموين في مقدمتها “سرين صالح چون ينوب أباه في كرسي الخلافة” .
ووفقا لصحيفة #لوبسرفاتر اليومية فإن السيدة فاطمة جرو چون الابنة الكبرى لشيخ بيچو تبدو أنها غاضبة جدًا من سخن أيدا جالو ( واحدة من زوجات والدها الراحل)، وقد أراد متعصبون من الجنتاكونيين
تعيينها كخليفة للأسرة وفقا على توصية بيچو چون .
و جاءت في تصريحاتها أثناء مجلس العزاء قائلة : أنا ابنة الكبرى لشيخ بيچو أتفق مع الخليفة العام للطريقة الموريدية سرين منتقى بشير امباكي حفظه الله على تعيين أخي الصغير سرين صالح -كلتابي- كخليفة للأسرة وفقا على معايير الاسلامية ، وبالمقابل نحن لانقبل أبدا جعل إحدى زوجة أبي كخليفة في بيتنا سواء سخن أيد جالو أم غيرها .

وفي موضوع آخر ، حيث ركزت
صحيفة #سورس-أ اليومية للحديث عن فتح تحقيق قضائي عن “الفساد والتواطؤ في رشوة الموظفين العموميين الأجانب والتهرب الضريبي” في عقد تأجير المياه .
وقالت الصحيفة “لقد تم فتح تحقيق قضائي حول عقد تأجير المياه من شركة SDE والشركة الفرنسية SUEZ من المكتب المركزي لمكافحة الفساد والجرائم المالية والضريبية( OCLCLIIF في فرنسا) الذي قرر أخيرا مراقبة جميع العقود في المياه الصالحة للشرب في السنغال ، ويشير إلى أن طلب المساعدة المتبادلة بين الشركات تم إرسال المراجعة القضائية إلى بعض الخدمات .
وواصلت الصحيفة في الحديث عن نفس الموضوع ” كان على -الإنتربول فرانس- التواصل مع المكاتب المركزية في دكار وليبرفيل والرباط في سياق هذه القضية ، وأنه قبل أسابيع قليلة من الدعوة لتقديم العطاءات ، وكانت شركة السويس الفرنسية “SUEZ” قد عرضت تبرع بشاحنات قلابة لمدينة سنلويس التي يرأسها وزير الهيدروليات والصرف الصحي السابق منصور فاي ، الذي أطلق هذه الدعوة للمناقصات ، وقد مُنح عقد التأجير لشركة السويس بشكل مؤقت ، لكن SDE قد تقدمت باستئناف ضد هذا القرار .

وتحدثت صحيفة #آنكيت حول ميزانية عام 2019 بالنسبة للبلديات في السنغال .
وأخبرت الصحيفة “لقد صدر مرسوم منح أموال المنافسة لميزانية الإدارات والبلديات في السنغال منذ 19 مارس 2019 ، لكن الميزانية بطيئة جدا ، حيث وصل المبلغ إلى 26.6 مليار فرنك إفريقي (…) ،
ووفقا للصحيفة التي تشير إلى أن المعيار الديموغرافي المقدم في توزيع هذه الأموال ” غير محترم ”.

✔وفي السياسة ، حيث خصصت صحيفتي #والفجر كوتيجين وليزيكو في عددهما الصادرة صباح اليوم عن موضوعات مختلفة .
فأبرز ماتُقرأ في صحيفة #والفجر كوتيجين هو الحديث عن نمط المسار السريع “MODE FAST TRACK” الذي دعا به الرئيس ماكي صال في بداية مأموريته الثانية .
أماصحيفة #ليزكو فقد اهتمت في الجدل الدائر داخل الحزب الاشتراكي “PS” وذالك منذ إعلان الأستاذ بوبكر اتيام نائب المتحدث باسم الحزب استقالته من منصبه لينضم إلى حزب التحالف لأجل الجهورية “APR”.
وذهبت الصحيفة نقلا عن سرين امباي اتيام وزير المياه معلقا حول استقالة الأستاذ بوبكر اتيام قائلا “لاأستحسن أبدا قراره ، فالحزب الاشتراكي منفتح للتعامل مع جميع الساسة في السنغال.

وفي صحيفة #لاس اليومية نجد توصيات سرين امباي سه منصور الخليفة العام للأسرة المالكية في تواوون إلى المسلمين جميعا بمناسبة حلول شهر رمضان حيث قال ” لايجب على المسلم أن يكذب وخاصة في شهر رمضان وعليه أن يتحمل جميع المشقات ، فلنتجنب عن اللهو واللغو والأقوال الزور .

وفي الرياضة ، حيث أخبرت صحيفة #لاسولاي في عددها الصادرة صباح اليوم أن المحترف الدولي ساجو ماني ينضم إلى قائمة هدافي الدور الانجليزي (البريميلينج) ب22 هدفا مشاركا مع زميله محمد صلاح ومهاجم آرسنال أوباميانغ .
وسجلت الصحيفة في افتتاحيتها (ساجو يكسب اسمه في تاريخ الدوري الممتاز” من خلال الانتهاء من هداف مشارك مع زميله محمد صلاح ومهاجم آرسنال أوباميانغ .
فيما قالت صحيفة #سورس -أ “ساجو ماني أول لاعب سنغالي في التاريخ يحصل على الحذاء الذهبي ب22 هدفا .

قراءة ممتعة.
بقلم الصحفي المعاصر بن الزهراء
تاريخ المنشور الاثنين 13 مايو 2019 .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق