إلى الرئيسيةالسياسةالملفات

قراءة في الصحف السنغالية الصادرة صباح اليوم ..

قراءة في الصحف السنغالية الصادرة صباح اليوم … .

اهتمت الصحف المحلية الصادرة صباح اليوم بمختلف الموضوعات بما فيها تسليط الضوء على الحوار الوطني الذي دعاه الرئيس ماكي صال في أعقاب تنصيبه لولاية ثانية كرئيس للبلاد مع المعارضة والمجتمع المدني للتركيز على القضايا الاجتماعية التي تشارك في تنمية البلاد .

بداية لصحيفة#فوكس بوبلي اليومية التي تركز حول الاجتماع العام الذي يعقد اليوم في دكار برئاسة الوزير الداخلية علي انغوي انجاي
مع ممثلين عن الأحزاب السياسية باستثناء الحزب الديمقراطي السنغالي (PDS) .
وأخبرت الصحيفة أن إطلاق الحوار الوطني المقرر عقده في 28 مايو ، سيتم بغياب ممثلي بعض الأحزاب السياسية ، بما في ذلك المعارضة المتجمعة في جبهة المقاومة الوطنية (FRN).
ووفقا للصحيفة فإن الجبهة المقاومة الوطنية(FRN) تعلن مقاطعتها للحوار إذا لم توافق الحكومة بشروطها الآتية :
-إنشاء لجنة مستقلة والتزام رسمي من رئيس الدولة بتطبيق الاستنتاجات في الحوار الوطني .
–اطلاق سراح عمدة بلدية دكار السابق خليفة أبابكر صال فورا .
-إعادة السيد كريم واد المقيم حاليا في قطر إلى السنغال .

وقالت صحيفة #لا تربين اليومية” إن المجتمع المدني يخطط لعبة جديدة في الحوار الوطني ، ويطلب من الرئيس ماكي صال أن يعين شخصية محايدة لقيادة الحوار .
وأضافت الصحيفة في السياق نفسه
:عندما يتعهد البعض من المعارضة بتنفيذ سياسة الكرسي الفارغ لمقاطعة الحوار الوطني، فإن في هذه الحالة يتخذ الآخرون خيار الجلوس إلى طاولة المفاوضات، وهذا قد يؤدي إلى تقسيمات في صفوف المعارضة ” .

ومن جانبها أكدت صحيفة #لوبسرفاتر اليومية L’Observateur أنها كشفت معلومات على مخاوف الجهات الفاعلة السياسية ، بما في ذلك المعارضة ، بإعلانها التزام رئيس الجمهورية بتقديم “تنازلات كبيرة” ، وماكي صال على استعداد لقبول إنشاء لجنة توجيهية للحوار الوطني وتعيين شخصية مستقلة لقيادة الحوار الوطني، وبين السلطة والمعارضة ، يرجو أن يكون هناك تقارب في وجهات النظر حول نهج وتنظيم الحوار الوطني .

وذهبت صحيفة #كريتيك اليومية Kritik إلى أبعد من ذالك عن تداعيات هذا الحوار السياسي وأهدافه في تحليل سياسي شامل .

وبعيدا عن هذه المخاوف ، تسلط صحيفة #آنكيت اليومية الضوء على الحوادث
المميتة المسجلة في حركة المرور خلال هذا الأسبوع ، وخاصة حادثة سير في اتياروي ، إحدى ضواحي دكار ، وعلى الطريق المؤدي إلى كولخ وانجورو .
وحسب الصحيفة : “فقد لقي 12 شخصا مصرعهم وثلاثين جريحًا في غضون 48 ساعة ، وأن هذا المسلسل الدرامي يأتي بطريقة مروعة بعد أقل من أسبوع من احتفال اليوم العالمي للسلامة على الطرق ، حيث تمت مناقشة القضية بدقة .
ونشرت الصحيفة احصائيات نقلاً عن تقرير للواء الوطني لرجال الإطفاء (BNSP)
تفيد أن الوفيات الناجمة عن الحوادث في الطرق وصلت إلى 612 شخصًا (في عام 2018) مقابل 635 في عام 2017 .

وذكرت صحيفة #لوكوتيجين نقلا عن الخليفة العام للأسرة المالكية في تواوون سرين امباي سه منصور (حفظه الله ) قائلا ” في السنغال ، هناك أزمة أخلاقية في السلوكيات ، وهي مصيبة قد تزعزع استقرار أمننا وحياتنا الهادئة ، وعلى السلطة القيام بمبادرات في ذالك ” .

وركزت صحيفة #لسولاي في عددها الصادرة صباح اليوم عن انتقال ماكي صال إلى باريس ، العاصمة الفرنسية ، للمشاركة في اجتماع دولي رفيع المستوى جمع عشرة رؤساء دول وحكومات وأقطار صافية جبهة لمكافحة الإرهاب على الإنترنت.

وغطت الصحيفة تفاصيل فعاليات الملتقى الدولي في باريس ومشاركة السنغال في هذه
المبادرة التي تحمل اسم “نداء كريست تشيرش” دعت إليها رئيسة الوزراء النيوزيلاندية جاسيندا ارديرن بعد المجزرة التي وقعت في هذه المدينة في آذار/مارس 2019 حين قام رجل من المنادين بتفوق العرق الأبيض بإطلاق النار في مسجدين ما أدى إلى مقتل 51 شخصا. وبث الهجوم مباشرة على فيسبوك من كاميرا مثبتة على رأسه .
وكان صاحب هذا الهجوم قد بث على الهواء مباشرة على شريط فيديو على شبكة التواصل الاجتماعي من مذبحه منذ دخوله في مسجدين .
وتحدثت صحيفة #سيد كوتيجين عن فعاليات “نداء كرايست تشيرش” حيث اعتبرته مبادرة للحد من انتشار هذا النوع من الإرهاب عبر الإنترنت .
وأضافت الصحيفة في الحديث عن الموضوع: تشدد السنغال على هذا العمل من أجل بناء عالم أفضل، ومن مراقبة الشبكات الاجتماعية ضد كل التطرف والهجمات الإرهابية .

وفي الرياضة ، حيث اهتمت صحيفة #ليزكو اليومية نقلا عن المصارع غيري بوردو انتقاداته الاذعة ضد المدرب الفني مصطفى غي في فريق المصارعة “فاس” : لقد ارتكب مصطفى غي خطأ حين ساند المصارع الغيجوائي بالّ غاي في مواجهته الأخيرة أمام المصارع البارسيلي مودو لوح، فمن اليوم فصاعدا لايمكن له قيادة فريقنا (فاس) ، فعليه التخلي فورا .
وفي جانب آخر ، أكد المصارع غيري بوردو أنه لايخوض جولة مع مصارع آخر إلا بعقد أكبر من 80 مليون فرنك إفريقي .

وركزت صحيفة #دكار تيموز في عددها الصادرة اليوم الخميس عن السياسة حول تعيين السيدة أمينتا طوري رئيسة الوزراء الأسبق رئيسة جديدة في المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي “CESE” لتحل منصب السيدة أمينتا تال .
ووفقا لصحيفة #سورس-أ اليومية التي كتبت في مقدمتها ” السيدة أمينتا تال كانت تستغل منصبها وجعلته أسرية ” مشيرة بها أنها خصصت جميع أفراد أسرتها (ابن خالها وابنتها أو ابن عمتها و أصهارها ووو..) مناصب عالية تتكون من مستشارين في المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي “CESE” ، وكانت تملك أثناء قيادة هذا الركن الأساسي للدولة 8 سيارات خاصة وراتب شهري رفيع المستوى .

وسجلت صحيفة #والفجر كوتيجين في افتتاحيتها صورة السيد عثمان تنور جينغ الأمين العام لحزب الإشتراكي (Ps) ورئيس المجلس الأعلى للشئون الإقليمية (HCCT) . حيث جائت في عنوانها “تنور مؤجل عند المجلس الأعلى للشؤون الإقليمية” مشيرة إلى أنه قريب من عزله في منصبه كما حدث عند السيدة أمينتا تال .

هذا ،وخصصت صحيفة #لتيموين في عددها الصادرة الحديث عن المبادرات التي أطلقتها الحكومة في تنظيف العاصمة السنغالية دكار وإذالة النفايات في الطرق والأماكن الخضراء للترفيه والتنزه ، وكتبت في عنوانها “دكار ستصبح كاغالي (عاصمة رواندا) غدا ” .

وعادت صحيفة #سورس-أ في الحديث عن قضية مقتل الطالب محمدو فالو سين .
فقد أطلق طلاب جامعة كازتون برشي “يوما أسودا” أمس الأربعاء لإحياء يوم رهيب عاشت بها الجامعة في 15 مايو 2018 وتم مقتل واحد من زملاءهم الذي يحمل اسم فاضل سين حين شارك في احتجاجات الطلبة لمطالبة المنح .
وأخبرت الصحيفة أن طلاب جامعة سينلويس أصدروا قرارًا أمس الأربعاء بوقف الأنشطة التعليمية لمدة 48 ساعة ، وتبعهم في ذالك طلاب من جميع أنحاء البلاد (جامعة دكار وبامباي وزيغينشور ) ، وقاموا بتنظيم جلسة عامة لختم القرآن الكريم وقراءة أدعية مخصصة لروح زميلهم المقتول .
وحسب الصحيفة ، فإن الطلاب استنكروا خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في سنلويس موقف العدالة السنغالية في هذه القضية عن تأخر فتح الملف ومحاكمة منفذ الجريمة خلال سنة كاملة .

*قراءة ممتعة* .

بقلم الصحفي المعاصر بن الزهراء
تاريخ المنشور الخميس 16 مايو 2019 .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق