الدين و الترييةالرياضة

تقريرحول_وفاةشيخبي_ومصير_جماعته

#تقريرحول_وفاةشيخبي_ومصير_جماعته:
توفي الشيخ بيتيو اتيون صاحب الشيخ الصالح ابن الشيخ الخديم وخامس خلفائه رضي الله عنهم، في يوم الثلاثاء أول رمضان 1440 ه الموافق 07 مايو 2019م في مرض ألحقه إلى رحلة صحية إلى فرنسا وإثر قضية قضائية إجرامية حدث في أتباعه أدت إلى وفاة اثنين منهم ما اقتضى إلى الحكم على الزعيم شيخ بيتو بالسجن عشر سنوات مع أشغال شاقة وغرامة مالية غالية وسجن كثير من أتباعه من بين أربع وخمسة عشر سنوات. صدر هذا الحكم في يوم الاثنين آخر شعبان بيوم قبل وفاته المفاجأة رحمه الله.

#قضيةالدفن_وإذن_الخليفةالأكبر:
وقد تم دفنه في مقبرة البقيع بمدينة طوبى المحروسة بإذن من الخليفة الشيخ منتقى حفظه الله في الجمعة رابع رمضان الموافق 10 مايو 2019م بحضور جمع غفير من تلاميذه وبعض مشايخ الطريقة بإمامة الشيخ محمد الفاضل ابن الشيخ عبد القادر وأخيه الشيخ محمد البشير الناطق الرسمي باسم الخليفة. وذلك بعدما استأذن الأبناء الخليفة الشيخ منتقى في تطبيق وصية أبيهم الذي كانت تصرح بدفن جثمانه في قريته مدينة السلام، ومع ما في الأمر من اختلاف فقد نفذوا أمر الخليفة مشكورين ممدوحين رغم معارضة بعض تلاميذهم وتشبثهم بوصية قائدهم الرحيل. وفي هذه الحينونة أيضا وقع خلاف حول الذي سيخلفه في قيادة تلاميذه المشهورين باسم “اتيانتاكون”. فمن عساه يكون؟

#مصيرجماعةاتيانتاكون “thiantacon”:
وفي غد يوم الدفن اجتمعت زعماء اتيانتاكون بمن فيهم أبناء زعيمهم المتوفي رحمه الله وكان في المجلس بعض وجهاء ونواب الخلافة العامة بإذن صاحبها الشيخ محمد المنتقى خليفة الطريقة المريدية التي تنتمي إليها الجماعة منهم الناطق الرسمي له ابن عمه الشيخ محمد البشير بن الشيخ عبد القادر بن الشيخ الخديم وخليفته الرابع رضي الله عنهم، والشيخ امبكي فاي ممثل الخليفة في العاصمة دكار. فكانت رسالة الخليفة المنتقى للجماعة حسب تصريحات الناطق الرسمي أمام الجمهور أنه يأمر قيادة الجماعة بمبايعة الشيخ أحمد امباكي بن عمه الشيخ الصالح بن الشيخ الخديم وخليفته الخامس رضي الله عنهم علما بأن فضل نشأة الجماعة وتصدر زعيمها شيخ بيتيو إنما يرجع إلى شيخه الخاص الشيخ الصالح رضي الله عنهم وبأن الشيخ أحمد ابن عمه وأحد أتباعه فمبايعته يدخل تحت مبايعة الخليفة وطاعته، كما أمر أبناء الشيخ بيتيو بمبايعة الشيخ الصالح اتيون الابن البكر للشيخ بيتيو خليفة له فيهم من بعده طبق النظام الدستوري للمريدية، أما بقية الأتباع وتلاميذ الجماعة الذين تعلقوا بالشيخ بيتيو في حياته فلكل واحد منهم حق مبايعة من يراه صالحا له حسب تعاليم التصوف.
وقد كان هناك بعض منازعين مدعين قيادة جماعة اتيانتاكون للسيدة حيدة جالو زوج شيخ بيتيو الرابعة نظرا إلى ما كانت هذه الأخيرة تتمتع به من القوة والنفوذ في الجماعة حيث أمرها زوجه شيخ بيتيو في حياته على أكبر معقلين من معاقل الجماعة هما قريتهم الخاصة مدينة السلام وحيهم بجنة المأوى في طوبى المحروسة عاصمة المريدية، وألحق إليها كثيرا من التلاميذ وقال فيها بعض أقوال تدل على اختيارها من تلك قوله لها ما معناه “أنت أنا وأنا أنت” “yaay man maay yaw” كما أمرها على آخر أكبر حفلة للجماعة 17 أبريل في قريتهم مدينة سلام بمقاطعة امبور. لكن مع كل ذلك فإن المريدية كطريقة إسلامية سنية تجديدية أحكامها الأحكام الشرعية ونظامها إسلامي لا تؤيد أبدا ولاية المرأة رغم كل ما تتمتع بها المرأة من شرف وفضل فيها وفي الإسلام لأنها أم الخلفاء أنفسهم ولا شيء أعظم من ذلك.

#إرشادوتجديد:
وفي عاشر رمضان المبارك 1440ه الموافق 16 مايو 2019م وفد زعيم اتيانتاكون الجديد الشيخ الصالح اتيون بن شيخ بيتيو برفقة إخوانه وبعض وجهاء جماعتهم مع الناطق الرسمي للمريدية إلى الخليفة الأكبر الشيخ محمد المنتقى حفظه الله لشكر مواقفه النبيلة تجاههم والاعتراف بها وتجديد العهد معه. وصلوا مقر الخلافة بالمحروسة فاستقبلهم الخليفة وألقى فيهم كلمة أهم ما ورد فيها ما يلي:
1.أن أباهم كان من بين وصايا الشيخ الصالح رضي الله عنه له، فقد جمعه عمه الشيخ الصالح معه في داره بطوبى حي الجامع. وأن أباهم الرحيل قال له في زيارة -وهو في ولاء صادق للشيخ الخديم رضي الله عنه- قال له شيئا هو سبب جميع المشاكل التي كان فيها إلى وفاته؛ وذلك سر لا يبوح به لأحد في حياته بإذن الله وليس هو بشيء منه فهو بريء إنما كله من قضاء الله وقدره.
2.نبههم إلى فائدة امتثالهم لأمره لهم بدفن جثمان والدهم الزعيم المرحوم في مقبرة البقيع بطوبى المحروسة، وأنها عمل كبير لم يكونوا يقدرون فعل مثله أو حتى نصفه أو ربعه له في حياته، وأنه سعي ينتفع به هو إلى الأبد ما لم يخالفوا الإسلام وتعاليم الشيخ الخديم رضي الله عنه.
3.أمرهم بالدعاء له بالرحمة في جميع الأحيان فهو مما ينتفع به منهم غاية الانتفاع. وأن لو كان أحد يستغني من الدعاء لكان المغفور له ما تقدم من ذنبه وما تأخر صلى الله عليه وسلم وآله وصحبه.
4.علمهم أن ما كان عليه أبوهم فهو يخصه ويهمه لا دخل لهم فيه، وأن لا أقل لهم من اعتراف العبودية لله تعالى وإخلاص العبادة والطاعة له حسب أوامر الشرع وكما بينته السنة النبوية الشريفة، فذلك واجبهم وفرضهم كعباد ومسلمين مريدين.

#رؤيةسياسية:
فبالنظر والتأمل فيما سبق من الموقف الصريح الشجاع من فخامة الخليفة الشيخ محمد المنتقى يتضح لنا جرأته العجيبة على تحقيق الحق وحكمته وإتقانه للتعاليم الإسلامية وتفوقه في سياستها واستراتيجيتها القيادية بجانب ما وهبه الله من سعة الأفق ونبوغ الثقافة والمعرفة في التاريخ والحضارة الإنسانية قبل الإسلامية المريدية التي صار ولي أمرها. فإن الكل يعرف ما كان أمام جماعة شيخ بيتيو من سبل الزيغ والانعزال في الفكر والايديولوجية والنزاع بينهم لو أطلقهم الخليفة ولم يتدخل في الأمر بهذه الكيفية المحكمة الكيسة وليس ذلك بأقل مما يتبع المريدية منهم من تبيعة لأنهم ومهما حصل مسلمون ينتسبون إلى المريدية كبقية جماعاتها وديورها (زواياها) المعروفة. لكن الحمد لله رب العالمين.
وهكذا ليكن القائد الرباني والزعيم الأكبر المثالي؛ لا يتزعزع حين تختلط الأمور ولا تفقده الدعاوي والآراء الشخصية والميول المختلفة وعيه وقدرته على رأب الصدع وإعادة النقاط إلى أماكنها، فبخ بخ به من خليفة مرشد ناجح. فقد كاد أن يحدث في الطريقة وفي الإسلام ما لم يكن معروفا وما ليس منه لولا فضل الله ورحمته علينا ببعث هذا المصلح المجدد الخبير المحنك. لا فقدت الخلافة مثله ولا حرمت الأمة علمه وفضله ونبله إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

#حسن_الختام:
هكذا صارت جماعة اتيانتاكون بعد فترة غير قليلة من نشأتهم قضوها مع زعيمهم في أيام ملئت حركة ودوا وأحدثت أشياء جديدة في الطريقة لم تكن معروفة الشيء الذي ألحق إليهم انتقادات كثيرة لذعة من بقية إخوانهم المريدين والطوائف الإسلامية الأخرى على وجه أوسع. وعلى كل حال فإن الجماعة تبشر إلى انقلاب إيجابي أحسن الظن في نتائجها ما لم يحيدوا عن الطريق الذي وضعهم الخليفة الأكبر الشيخ منتقى عليه كما صرح لهم في إرشاداته وأوامره المتعددة مدة حدوث كارثتهم بل وقبلها، كما أن زعيمهم الجديد فيه ((آيات للمتوسمين)) تبشر بكونه إنسانا هادئا ساكتا حكيما خبيرا بإستراتيجيات القيادة متمتعا بنظر ماهر في العواقب كما أشار إليه أبوه ومربيه المرحوم في تصريحات له قبل وفاته رحمه الله وإيانا برحمته التي وسعت كل شيء.

✒ الصالح جون الخادم الريفاني
السبت 12 رمضان المبارك 1440

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock