السياسةالصفحة الرئيسية

قراءة في الصحف السنغالية الصادرة صباح اليوم الخميس 23 مايو 2019 ..

قراءة في الصحف السنغالية الصادرة صباح اليوم الخميس 23 مايو 2019 ..

تناولت الصحف المحلية التي تلقتها وكالة الأنباء السنغالية العربية صباح اليوم عن خطاب الخليفة العام للطريقة الموريدية سرين منتقى امباكي بشير حول ظاهرة العنف و حالات القتل المسجلة في السنغال خلال هذه الأيام ، وتأتي في الوقت المناسب صدى النقاش في الرأي العام حول إعادة عقوبة الإعدام .

“طوبى تدين بشدة أعمال العنف وتثير النبرة”
عنوان صحيفة #لاتربين حول خطاب الخليفة العام للطريقة الموريدية بعد سلسلة جرائم القتل المسجلة في السنغال ، بما في ذلك قضية بنتا كامارا في تامباكوندا ، وهي قضية أثارت ضجة واسعة في أوساط المجتمع.
وتطرقت الصحيفة حديثها عن القضية أن الاغتصاب والخطف والقتل المتكرر بعنف لا يصدق أبدا في بلد مثل السنغال الذي يعرف بالسلام وترسيخ الديموقراطية ، وقد أحدثت قضية بنتا كامارا رعبا وخوفا خلال نهاية الأسبوع الماضي في تامباكوندا ، والتي أدت بالكثيرين إلى إثارة شجب وصرخ .

ووفقا لصحيفة #لاس اليومية فإن بيان الخليفة العام للطريقة الموريدية الذي قرأه الناطق بلسانه سرين بشير عبد القادر امباكي تركز حول العنف … .
وقال الشيخ المنتقى بلسان ناطقه الرسمي في الصحيفة، بأنه كصفته خليفة للمريدين عليه التذكير بالتعاليم الإسلامية، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، ولهذا يقول . “في الآونة الأخيرة ، إنه لاحظ أن عمليات اجرامية أصبحت شائعة في البلاد . يذكر المسلمين بالرجوع إلى مبادئ الإسلامية والتخلق بأخلاقها ،والتكثير بالدعاء والصلاة، وإخراج الصدقات والاستغفار.
“استرجاع عقوبة الاعدام” عنوان صحيفة #لوبسرفاتر اليومية التي تعتبرها كمذكّرة للخليفة العام للطريقة الموريدية في جرائم القتل .
وواصلت الصحيفة في الحديث عن الخطاب الذي قرأه الناطق بلسان الخليفة سرين بشير امباكي .

فيما ذكرت صحيفة #فوكس__بوبلي مقتطفات لبيان الخليفة العام للطريقة الموريدية من أبرزها :
-ادانة مسلسلات الجرائم وظاهرة العنف في السنغال .
-دعوة الناس إلى التخلي عن المفاسد والمعصيات التي تؤدي إلى اظهار التباغض بينهم .
– تذكير الناس بأحكام الله في القتل العمدي والخطئي .
-مطالبة السلطات إلى توفير الأمن الكامل لجميع السنغاليين … .

هذا وجاءت صحيفة #آنكيت نقلا عن الخليفة العام للطريقة الموريدية قوله :”إن الحياة البشرية لها أهمية كبيرة حيث عدها الاسلام من الكليات أو الضروريات الخمس، وأن لا حق لأحد اهدارها او قتلها، ولهذا جعل معاقبة على كل من قتل نفسا خطأً ، دفع ، فدية 100 جمل كتعويض لورثته ، أما إذا كان القتل عمدا فيعدم فورا ، وستكون جهنم مسكنه الأبدي والأزلي .
وقالت صحيفة #لاكوتيجين أن تكرار حالات القتل أغرقت السنغال في حالة من الإثارة التامة ، ولم يترك الخليفة العام في طوبى المبالاة في جرائم القتل في السنغال .
وصحيفة #كريتيك تتحدث أيضا عن الخطاب نفسه والوصاية التي أرسلها الخليفة العام إلى كل السنغاليين .
ومن جانبها تحتفظ صحيفة #لاسولي نفس هذا الموضوع في افتتاحيتها بأن رئيس الجمهورية ماكي صال و سرين منتقى امباكي “يصعدان إلى الأمام”.
وحسب الصحيفة فإن الرئيس ماكي صال سيعقد مجلسا كبيرا رفيع المستوى مخصص لمكافحة العنف مع بعض مسؤولي الأمن في أغطسطس المقبل .
وقالت صحيفة #سورس__أ اليومية لقد تم العثور على جثة شخص يحمل جنسية مالية في منطقة باكل أمس الأربعاء ، وتم فتح تحقيقات من قبل الدرك في باكل ، في حين أن الرئيس ماكي صال يستعد تنظيم مجلسا كبيرا للحديث عن ظاهرة العنف في السنغال .

وفيالقضاء حيث أخبرت صحيفة #ليزكو اليومية عن افراج 11 شخصا من حراس البروفيسور عيسى صال المعتقلين في سجن تامباكندا جراء حادثة 11 فبراير 2019 في مواجهة ساخنة وقعت بين أنصاري حزب الوحدة والتجمع “PUR” وحزب التحالف لأجل الجمهورية “APR” أثناء الحملات الانتخابية لرئاسيات 2019 ، وأسفرت عن وفاة شخصين .

ووفقا للصحيفة ، فقد أطلق سراح 11 شخصا بإفراج مؤقت وبقي 3 فقط في السجن .
في حين أن المدعي العام في تامبا كندا قرر إحالة الشاب باب أليو فال المتهم بتفيذ عملية قتل بنتا كمرا إلى السجن ، وذالك بعد استماعه لساعات قليلة .

وفي موضوع آخر ، تحدت به صحيفة#دكار تيموز في عددها الصادرة صباح اليوم عن الإرهاب في الفضاء من المجموعة (G5) للساحل ومخاوف مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة .
وحسب الصحيفة فقد نشر مجلس الأمن الدولي في G5 الساحل تقريرا في 6 مايو 2019، ونظرا عنه فقد وجد عدم وجود وسائل التنظيم وبالتالي الكفاءة ، حيث أن الجماعات الإرهابية تضاعف الأضرار التي لحقت بدولها الأعضاء منذ إنشاء منطقة الدول G5 الساحل .

*قراءة ممتعة*🌹🌹

#🖋بقلم الصحفي المعاصر بن الزهراء 💥
#تاريخ المنشور الخميس 23 مايو 2019 .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى