الرياضةالسياسة

قراءة في الصحف السنغالية الصادرة صباح اليوم الجمعة 24 مايو 2019 .

قراءة في الصحف السنغالية الصادرة صباح اليوم الجمعة 24 مايو 2019 .

من بين أبرز اهتمامات الصحف المحلية اليوم :
⚖-افراج المغني اتيون سك من قبل العدالة السنغالية أمس الخميس … .
-صحيفة #والفجر كوتيجين حول مسألة اعادة عقوبة الاعدام في السنغال … .
-الحوار الوطني أم السياسي (تطورات النقاش فيه) وماكي يوافق على تعيين لجنة مستقلة لقيادة الحوار … .
-صحيفة #لاسولي تجري مقابلة صحفية مع السفير الأمريكي في دكار … .
-أسود ترنغا يفوز على تاهيتي بثلاثية نظيفة في مونديال الشباب تحت 20 عاما المقامة في بولونيا .

*التفاصيل*

⚖بداية من صحيفة #كوفس بوبلي التي أبلغت في افتتاحيتها “بناءً على المادة رقم 5 الصادر من المحكمة العليا التابعة للاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا ( UEMOA) ،
فقد ألغى القاضي مغت جوب جميع عناصر التحقيق والاجراءات في محكامة رئيس مجموعة “رام دان” المتهم بالتآمر الجنائي والتزوير وتغيير علامات العملات مناقصة قانونية خارج السنغال وغسل الأموال ومحاولة الاحتيال ، وبرأ ذمة المغني اتيون سك والمالي حاج جيتي أمس الخميس .
وأضافت الصحيفة في الحديث عن نفس القضية ” إن المغني اتيون سك بعيد المنال ، حسبما أعلن القاضي مغت جوب ، رئيس الغرفة الثانية لمحكمة دكار الجنائية ، الذي حكم الفنان في قضية التزييف العائدة في مايو 2015 .
وقالت الصحيفة : أن العدالة السنغالية اعترفت أمس خلال المحكامة أنها انتهكت جميع حقوق اتيون سك خلال التحقيق .

وواصلت صحيفة #لوبسرفاتر اليومية في نفس الموضوع ، حيث ذكر أن المدعي العام لم يوافق على قرار القاضي بإفراج المغني سك ، بل طلب إعادة الاجراءات في محكمة الاستئناف ، حيث برر كلامه مشيرا إلى أن المادة رقم 5 التي اعتمد بها القاضي لافراج اتيون سيك تتناقض مع التي اتخذت في قضية خليفة أبابكر صال الذي عانى من نفس الانتهاكات ” .

وطرحت صحيفة #آنكيت في مقدمتها سؤالا حول هذه القضية ” أي قاض يحكم على الحق؟” مشيرة بها إلى كل من القضاة مالك لاموت ودمب كانجي اللذان حكما خليفة صال بنفس المادة وأقرا بإدانته ، في حين يحكم القاضي مغت جوب بإفراج المغني سك معتمدا على نفس المادة .
ووفقا للصحيفة ، فإن هذا يعتبر تناقضا بحتا ، وعلى القضاة أن يلفتوا النظر في كلتي القضيتين .

وقالت صحيفة #سيد كوتيجين اليومية أن القاضي مغت جوب “اعتمد على المادة رقم 5 الصادرة من المحكمة العليا التابعة للاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا “UEMOA” ، وتنص المدة هذه عن عدم محاكمة أي شخص بدون حضور محاميه أثناء اسجوابه للتحقيق .
وكان قسم التحقيقات التابع للدرك في دكار قد استجوب المغني سك بدون حضور محاميه ، وهذا يعتبر انتهاك لحقوقه حسبما علقت الصحيفة .
وكتبت صحيفة #لاكوتيجين في افتتاحيتها “القاضي يلغي الاجراءات واتيون سك حر طليق” .
وحسب الصحيفة نقلا عن محامي المغني الأستاذ بامب سيسه ” فإني أوافق وأستحسن هذا القرار الذي أصدره القاضي بإفراج سراح اتيون سك للدفاع عن حقوقه ، واحتراما على القانون .

وعادت صحيفة #والفجر كوتيجين في عددها الصادرة عن الجدل الدائر في موضوع إعادة عقوبة الاعدام في السنغال .
وتتحدث الصحيفة حول “الخلاف بين بيوتات الدينية في نفس الموضوع حيث قالت : طوبى ولِوْنَا انجاسين ، وانجاسان تطالبون بإعادة قانون الاعدام في السنغال في حين ترفض الكنيسة وتدافع ضده”.
وتواصل الصحيفة حديثها ” في أعقاب سلسلة من جرائم القتل التي أثارت الرأي العام ، ارتفعت عدة أصوات في الرأي للمطالبة باستعادة عقوبة الإعدام التي ألغيت بموجب قانون أصدره البرلمان السنغالي في 10 ديسمبر 2004 .

وفي السياسة ، حيث ركزت فيها العديد من الصحف اليومية بمافيها (لاتربين، سيد كوتيجين، ليزكو) حول الحوار الوطني الذي دعا به الرئيس ماكي صال في أعقاب تنصيبه لولاية ثانية كرئيس للبلاد مع المعارضة والمجتمع المدني للتركيز على القضايا الاجتماعية التي تشارك في تنمية البلاد .

وحسب صحيفة #سيد كوتيجين التي سجلت في مقدمتها صورة جمعت بين الرئيس الحالي ماكي صال والرئيس الأسبق عبد جوف مشيرة بها عن تبادل الآراء بينهما حول الحوار الوطني الذي سيتم عقده يوم الثلاثاء 28 مايو 2019 .
وقالت الصحيفة :”بالتأكيد ، يبدو أن رئيس الجمهورية مستعد لاستقبال المعارضة والمجتمع المدني والمنظمات والحركات للحديث معهم في مواضيع مختلفة تهم البلاد” .
ووفقا لصحيفة #لاتربين نقلا عن تصريحات الرئيس ماكي صال : نعم أنا موافق مع مطالب المعارضة من خلال تعيين لجنة مستقلة ومحايدة لقيادة الحوار والالتزام الرسمي بتنفيذ الإجماع الناتج عن المشاورات المخطط لها في إطار “الحوار الوطني ” .

وقال السيد سارا بوبو صال في صحيفة #ليزكو ردا على الرئيس الأسبق عبد الله واد بمقاطعة الحوار الوطني : ليس من الأفضل أن يقاطع “واد الأب” الحوار الوطني الذي دعا به “ماكي ” مع جميع الأحزاب السياسية وشرائح المجتمع المدني .
وواصل السيد صار كلمته في الصحيفة : لقد دعا “واد الأب” السنغاليين إلى مقاطعة الانتخابات لاكنه لم ينجح في ذالك وهو ماأدى إلى فشل الحزب الديموقراطي السنغالي “PDS” في الانتخابات الرئاسية الماضية .

وأجرت صحيفة #لاسولي اليومية مقابلة مع السفير الأمريكي في دكار السيد تيلانابو ميشنكي حول الديموقراطية ومكانتها في السنغال .
وحسب تصريحاته فإن السنعال دولة محترمة جدا بديموقراطيتها المشهورة في غرب إفريقيا ، ويعد الرئيس ماكي صال من أفضل الرؤساء في غرب إفريقيا لماله كفاءة وخبرة بقيادة الدولة .
ولفت خلال حديثها في الصحيفة عن العلاقات الثنائية بين واشنطن ودكار ، والمذكرات التي تطرق إلى الشراكة في مجال التجارة والاقتصاد والأمن والتعليم . . . .

في حين تهتم صحيفة #أستاد الرياضية في مونديال الشباب تحت 20 سنة المقامة في بولونيا .
فاز المنتخب الوطني السنغالي مباراته الأولى أمام تاهيتي أمس الخميس بثلاثية نظيفة واحتل صدارة المجموعة الأولى بجانب كلومبيا .
وقالت الصحيفة لقد سجل المهاجم أمادو ساجا الهتريك لأول مرة في مسيرته الكروية ، وهو أول لاعب سنغالي يسجل هدفا مبكرا في أقل من دقيقة .

*قراءة ممتعة

بقلم الصحفي المعاصر بن الزهراء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى