الثقافةالدين و الترييةالرياضةالسياسةالصفحة الرئيسية

فعاليات ذكرى #يوم القدس العالمي في مقر دار الصحافة بالعاصمة السنغالية دكار … .

فعاليات ذكرى #يوم القدس العالمي في مقر دار الصحافة بالعاصمة السنغالية دكار … .

أقامت رابطة#حملة السنغال للدفاع عن القدس وفلسطين ندوة علمية مساء اليوم في مقر دار الصحافة بالعاصمة السنغالية دكار لذكرى يوم القدس العالمي الذي أطلقه سماحة السيد الإمام الخميني ( قدس الله سره) في يوم السابع من أب/ أغسطس 1979 لآخر يوم الجمعة في شهر رمضان المبارك عن نصرة الشعب الفلسطيني .

وفتتحت الندوة بسورة الفاتحة وآيات من مطلع سورة الاسراء “سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير،،، …”
تلاها القارئ إبراهيم جالو بتلاوة اقشعرت منها القلوب،وهزت مشاعر الحاضرين .

ثم ألقى السيد شريف امبالو رئيس رابطة #حملة السنغال للدفاع عن القدس وفلسطين خطابا شاملا ذكر فيه تاريخ القضية الفلسطينية وأهمية رفع شعار القدس كعاصمة الأبدية لفلسطين .
وقرأ في كلمته خطاب الخميني في عام 1979 : “أدعو جميع مسلمي العالم إلى اعتبار آخر جمعة من شهر رمضان المبارك، التي هي من أيام القدر ويمكن أن تكون حاسمة أيضا، في تعيين مصير الشعب الفلسطيني، يوما للقدس. و أن يعلنوا من خلال مراسيم الاتحاد العالمي للمسلمين، دفاعهم عن الحقوق القانونية للشعب الفلسطيني المسلم”.

وواصل كلمته مستنكرا عن قرار ترمب الذي يعد #صفقة القرن في قضية فلسطين ، ومدى احتلال إسرائيل آراضي فلسطين منذ عام 1948 .
واختتم السيد امبالو كلمته بشكر الحاضرين والحاضرات ، معبرا فرحه العميق تجاه مشاركة السنغال حكومة وشعبا في نجاح فعاليات ذكرى #يوم القدس العالمي .

وشهدت الندوة مشاركة العديد من السلك الديبلوماسي المعتمد في دكار ،
كسعادة السيد صفوت إبريغيث سفير دولة فلسطين في السنغال الذي ألقى كلمته ارتجالا هز مساعر الحاضرين في تاريخ القدس الشريف ، وقام بتسليط الضوء على الجدار المسمى بالبراق .
و السيدة سيالين سانسيز بورتير سفيرة دولة كيبا في السنغال بورقتها “موقف دولة كيبا في مساندة الشعب الفلسطيني” .
والسيد دغومي علي مستشار في سفارة المملكة المغربية لدى دكار بورقة عنوانها “علاقة دولة المغرب مع فلسطين الشقيقة” .
كما ألقى السيد عين الله غسغاوي
سفير جمهورية الاسلامية الايرانية في السنغال كلمة موسعة حملت في طياته تاريخ القضية الفلسطية وضرورة الوحدة في العالم الاسلامي للدفاع عن فلسطين ، مذكرا عنها ما أعلنه قائد الثورة الاسلامية في إيران الامام الخميني بإظهار نصرة فلسطين في آخر يوم الجمعة لشهر رمضان المبارك .
و تقاسم ممثلوا الطرق الصوفية والحركات الاسلامية في السنغال الرأي مع السفراء في الدفاع عن القدس ورفض شعار #صفقة القرن .

وألقي سيدي غاسما أمين العام لمنظمة #أمنيست للدفاع عن حقوق الانسان محاضرة قيمة حول دور المنظمات العالمية للدفاع عن حقوق الانسان تجاه الفلسطينين .

ويجدر بالذكر أنه حضر في الندوة شخصيات بارزين من بينهم الدكتور جيم درامي مدير المعهد الأساسي لإفريقيا السوداء التابع بجامعة شيخ أنت جوب بدكار الذي وزع لبعض الحاضرين خلال الندوة مؤلفه الجديد المعنون ب (الحاج أحمد صغير لوح مؤسس مدرسة كُوكيّ الحديثة، حياة في خدمة التربية والتعليم) مجانا .
كمالبّى وفود رفيعة المستوى لحركة الفلاح ومجلس علماء أهل البيت في السنغال ومؤسسات دينية الدعوة بجانب شيخ عبد الله جالو وشيخ محمد سانتي سابلي اللذان مثلا المرجع الديني شيخ محمد اليعقوبي في السنغال .

#تقرير : الصحفي المعاصر محمد الأمين غي “ابن الزهراء” .
#تاريخ المنشور : الجمعة 31 مايو 2019 .
#دار الصحافة بالعاصمة السنغالية دكار .

🇵🇸🇸🇳

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى