إلى الرئيسيةالدين و الترييةالسياسةالملفات

شاهد__بالصور„ معظم المسلمين في السنغال يؤدون صلاة العيد صباح الأربعاء 05 مايو 2019 .

#شاهد__بالصور„ معظم المسلمين في السنغال يؤدون صلاة العيد صباح الأربعاء 05 مايو 2019 .

ألسنة تلهج بتكبيرات العيد وأجواء روحانية تفوح من كل مكان ، هكذا يحيي معظم السنغاليين شعائر الله ويؤدون صلاة عيد الفطر المبارك صباح الأربعاء ، مؤكدين احتفائهم بالعيد تحت شعار *DÉWÉNATY len, BAL LEN MA AKH*

وقد اكتظ جامع “طوبى” ، أكبر وأقدم مسجد في منطقة “امباكي” ، بالمصلين في ساعات الصباح، حيث أقيمت صلاة العيد في الجامع الكبير في وقت مبكر من الصباح بحضور الخليفة العام للطريقة الموريدية سرين منتقى امباكي بشير الذي وجه رسالة إلى الموريدين ،حيث قال في بداية كلامه: “يجب أن أتحدث لأنني ملزم بالقيام بذلك. لدي الآن عمر ورتبة أسلافي … لدينا حاجة ملحة لأن ندير ظهورنا على تفاهات هذا العالم السفلي وأن نعبد الله … .
ومن جهة أخرى دعا المسلمين عامة إلى ضرورة الوحدة والتعاطف بمنهج الاسلام كماأمره الرسول (صلعم) ، .

وشهدت المساجد المركزية التابعة للطرق الدينية في السنغال (تيواون،انجاسان،بير- كولخ مدينة باي انياس، انياسين -دكار “لاهيين…) ازدحامًا كبيرًا بالمصلين، في ساعات مبكرة من صباح اليوم، بمناسبة عيد الفطر المبارك وسط أجواء مليئة بالسرور والتهنئة .

من جانب الحكومة ، فقد أدى فخامة الرئيس الجمهورية السيد ماكي صال مع وفد متكون من الوزراء والنواب في الحزب الحاكم صلاة عيد الفطر المبارك في المسجد الكبير بالعاصمة السنغالية دكار .
ولدى خطابه السنوي بعد الصلاة ، قدم السيد ماكي صال تهانيه الحارة إلى جميع المسلمين في السنغال بمناسبة عيد الفطر المبارك .
وركز بما أسماه ب « فضائل الحوار الوطني الذي دعا الجهات الفاعلة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والدينية للسنغال إلى العمل من أجل التنمية و الأمن و السلام ».
و أوضح أنه من خلال إطلاقه الحوار الوطني، فإنه يؤمن بأن الحوار « ضرورة ديمقراطية تشكل قوة قوية للأمة لتلبية الاحتياجات الأساسية والتحديات الكبرى ».
كماعلق السيد ماكي صال مطولا على تقرير بي بي سي المثير للجدل عن اكتشاف فضيحة في النفط والغاز للسنغال واتُّهم فيه علي صال عمدة بلدية غيجواي ورئيس مجلس البلديات في السنغال (AMS) بالتورط بهذه الصفقة التي قيمتها 10 ملايين دولار قائلا : إن المهمة التي قامت بها الهيئة الاعلامية البريطانية بي بي سي بتحقيقات حول اتفاق الغاز والبترول في السنغال بين الشركات الحرة في القطاع الخاص و اتهام أخي الشقيق علي صال بالتورط عن هذه القضية فإنها حتما بعيدة عن المصداقية ولايقبلها العقل البشري، وبصفتي رئيسا للسنغال فإني لاأوافق أبدا على ماأشيرت في التقرير من اتهامات كاذبة وهي أن السنغال بلد يعيش الفقر والمجاعة في السنوات الأخيرة بسبب الأموال التي يحصلها بعض رجال الأعمال في النفط والغاز اللذان اكتشفا أخيرا ، فيسعى إلى تصفية حسابات بعض الناس واتهام الحكومة السنغالية بالسرقة والرشوة بالمؤامرة مع الشركات الأجنبية .
وماأقوله في هذه القضية فإن كل التوقيعات التي أبرمتها السنغال مع الشركات الأجنبية لاستغال حقول النفط والغاز “أحميمات كبيرة” مسجلة قانونية ، والحكومة السنغالية تحترم هذه القوانين للحفاظ على مصالحها .
ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج بشكل فعلي في الحقول بداية من عام 2021 فماقوقه .
وأضاف أن الحكومة السنغالية تبادر إلى تسليط الضوء في هذه القضية مع اقتراح لإجراء تحقيقات من قبل العدالة وعلى المستوى القضائية الدولية .
واختتم كلمته داعيا إلى الله سبحانه وتعالى أن يتقبل صيامنا ، وأن يزيدنا باليمن والبركة والتوفيق .

ويرى المصلون أن العيد يبدأ بهذه الشعائر المباركة ليشمل مراسيم وأجواءا اخرى تعزز الروابط المجتمعية وتبادل السنغاليون في في مناطق أخرى، التهاني والتبركات عند المجالس والأسواق ، قبل الانصراف إلى بيوتهم لاحياء عيد الفطر المبارك ، وتبقی فرحة العيد موصولة بتكاتف السنغاليين فيما بينهم .

وتشير إحصاءات رسمية إلى وجود أكثر من %95 إلى %97 مسلم في السنغال ، موزعين على ١٤ إقليم تقطن البلاد .

والجدير بالذكر أن أمس الثلاثاء، قد احتفلت جماعات ومنظمات إسلامية في السنغال منها جماعة عباد الرحمان وحركة الفلاح ، والطلبة في مسجد التابع لجامعة شيخ أنت جوب بدكار بعيد الفطر المبارك .

تقرير : الصحفي المعاصر بن الزهراء .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق