الدين و الترييةالرياضةالسياسةالصفحة الرئيسية

موسى انغوم: حالة الصحافة السنغالية حتى تخبرنا الإذاعة البرطانية بالمعلومات…

موسى انغوم: حالة الصحافة السنغالية حتى تخبرنا الإذاعة البرطانية بالمعلومات…

قرأت هنا وهناك أن الصحافة السنغالية كسول ، وأن التحقيق (تقريباً) غير موجود وما إلى ذلك
لدينا أوجه قصور ، وهناك الكثير من أوجه القصور والمؤتمر الصحفي الآن فقط هو التوضيح.

ولكن الحديث عن بطلان الصحافة هو ، في رأيي ، حكم متسارع ومعمم.يستسلم الكثير من الصحفيين للتخفيف أو عدم الرغبة أو لا يعرفون كيفية القيام بذلك ، ولكن العديد منهم يتمتعون أيضًا بالقدرات ، يريدون ولكن لا يمكنهم الوصول إلى مستوى Mayeni Jones.
أين توجد في وسائل الإعلام الرئيسية خلية “تحقيقات” أو صحفيون متخصصون نتنازل لهم عن الوقت والوسائل لنخبرهم عن العمل الجاد في السنغال من منظور أعمق؟

تخيل يومًا للمراسل الكلاسيكي ، في كتاب يتم فيه تقييم عقيدة الإنتاجية المفرطة بتكلفة منخفضة ، حيث يتم الحكم على الجودة من خلال عدد التقارير السطحية ، متى سيكون ذلك ممكناً بالنسبة للصحفي الذي يمارس هذه الظروف ، تقاتل حتى تكون السيارةوضعت تحت تصرفه ، لترك هذه الفقاعة في الارتفاع فوق ما هو واضح؟ناهيك عن التدريب الغائب سواء في المدرسة أو داخل المهجورة المهجورة أو المأهولة من قبل ذوي الخبرة الذين فقدوا كل شغفهم ، نذهب إلى الطبعات حيث لا يمكن إنشاء المزيد من التقارير بشكل صحيح للتظاهر بأنها على مستوى 20H من سلسلةالأجنبية التي ستقدم كمرجع.المعلومات في حد ذاتها هي العلاقة السيئة لوسائل الإعلام. طبعات المعلومات موجودة ، موجودة في كل مكان في حياتنا اليومية بالتأكيد ولكن ما هو؟
.2 أو 3 مؤتمرات صحفية ، ندوة ، ورشة عمل حكومية أخرى ، جدل معقم بين سياسيين بأفكار ضئيلة ، راحة رياضية تحيط بصالة حيث يعرض التلفزيون في لحظات الأثاث هذه بين مسلسلين تلفزيونيين مع صحيفة ” شغل “مع نظيره30 دقيقة لا طعم له.في الواقع ، نحن تحت رحمة برامج التواصل للسياسيين والمنظمات غير الحكومية والشخصيات العامة الأخرى. ..نحن لا نفرض أخبارًا ، بل نحصل عليها ، وعندما يكون الأمر متروكًا لنا أن نسأل عن الحسابات شيء آخر غير طرح أسئلة مثل “ما هو الغرض من الاجتماع؟ ما رأيك في …؟ “لقد فشلنا حتمًا لأن العرض الحالي للميكروفون لـ 1000 وخبير واحد من أجل” مقتطفات “، ولكننا نفتقر إلى الموضوعات المشبعة بما فيه الكفاية التي نقترب منها ، كما هو الحال اليوم.

في النهاية نلمس الموضوعات ، نبلغ عن جميع عناصر الفهم الأولية التي جمعت من شأنها أن تشكل لغزًا كاملاً من خلال جهد إضافي بسيط من محاكم التفتيش.

ما فعله الصحفي النيجيري ليس أكثر من مجرد تحقيق ، حيث أن العديد من الكونفرس الذين أذهلت إليهم ، ساعدهم مصدر مطلع ويمتلكون الأساسية التي هي الأوراق ورسائل البريد التي تحدد العمليات والمبالغ ولكنقبل كل شيء ، يعني مدى تأثير مثل هذا التحقيق وسيكون له في مجتمع ديمقراطي. .في هذا الصدد ، لا ينبغي أن نرى المعلومات مربحة أكثر من الإيديولوجية.إنه بعيد جدًا عن الرأي القائل بأن معظم قادة وسائل الإعلام لديهم في المنزل ، وهو برنامج طالما أنه لا يبلغ عن الإعلان فوق وقت البث ولا يستحق مكانه في الشبكة حتى أقل استثمارًا كبيرًا.

البرامج الحوارية حيث تستفيد الفضائح الحية والهراء من أكثر من الفترة الزمنية التي يحتاجون إليها ، لكن ما هي القناة التي ستحجز في السنغال ساعتين من “التحقيق النقدي” في وقت الذروة؟

سوف تتدخل عوامل أخرى منها 2 بشكل خاص:
– غياب (طوعي؟) حتى الآن لوائح بشأن الوصول إلى المعلومات ذات الاهتمام العام مما يجعل الوصول إلى المستند الأساسي أبسط صعوبة كملف سري للغاية
– الافتقار إلى ثقافة المبلغين عن المخالفات ، لأنني أحببت أن أسمع إليز لوسيت يقول منذ لحظة ، لأن الكشف عن المقياس يجب أن يوضع على المسار وأن يكون له حرية التصرف لعدم وجود أن تكون خاضعة للرقابة حتى أقل الاضطرار للقيام بذلك بنفسك
من ما أعرفه ، ليس كلهم ​​، لكن العديد من الصحفيين كان لديهم بعض الأفكار التحقيقية في أذهانهم ولكن تم قمعهم لفترة طويلة.

ومع ذلك ، فإن مثل التلفزيون الذي أعرفه أكثر شيئًا سيكون مفيدًا للغاية في صحوة الوعي النقدي.
اليوم ، كان سيكون فقط محتوى كتابات 2016 على الغاز والنفط التي أعيد نقلها بشكل مناسب وسيط البحث في الفيديو لن يكون هناك نفس التأثير مع الرأي بما في ذلك الأميين يسمح لي أن آتي إلى وجهة نظرناالقنوات الوطنية.هل يستحق المذيعون تلقاء أنفسهم؟بقدر ما نجحوا في استبدال Telenovelas بفيرة من سلسلة مصغرة ، فإنها لا تعطي الحد الأدنى العاري لعمالها حتى لا تضطر وسائل الإعلام الأخرى إلى الكشف عن أشياء حول تقدم مجتمعنا.

.تنجز عملك ، تأتي مسلحًا بشغف ، وتنتهي بعدم الاستقرار ، وتدفع 50.000 دولارًا أفريقيًا أو لا شيء له وضع متدرب أو غير موثق يقوم بممارسة كل عمل مراسلة رائعة ، أعمته السمعة الزائفة و ” سرور “لسماع صوته على الراديو / التلفزيون ، المعذبة حتى الآن بالمناسبةلضمان نقلك وعيشك في اليوم التالي وأخذك في روتين يضايقك لأنه حتى لا يكون لديك الوقت الكافي لأخذ وقته لتوثيق وإثراء نفسه في قطاع تكون فيه المعرفة يومية للغاية يوم لنهائي أن النجوم منيتم دفع العرض الموهوب لمناقشاته عن الأوساخ بسلاسة ومغازلة من قبل جميع رؤساء الصحافة مهما كان مستواهم من الثقافة.
لا شك في أن الغيرة بعيدة عني الفكرة ، بل عن القصاص والتوازن أو بالأحرى عن التناسب في معالجة الجهد الفكري والجسدي لأحدهما والآخر.
من الصحافة السنغالية بصفتها أكبر راتب لمراسل lambda الذي عرفته ، كان حوالي 260،000 FCFA للأشخاص الذين ينتجون 98 ٪ من المواد التي يتصفحها محررو المقالات وكتاب الأعمدة الذين يعتبرهم الجمهور أنه وحده الصحفيون الحقيقيون.لا أذكر حتى المراسلين الإقليميين الذين دفعوا مقابل 2000 أو 2500 FCFA لكل تقرير أو مجرد متطوعين في مكان آخر يعتمدون على perdiems للتوصيل بنهاية الشهر. هناك الكثير لاكتشافه في أماكنهم ، فهم يجلسون على مناجم ضخمة من المعلومات ولكنك لن ترى أبداً أن التنسيقات الكبيرة الخاصة بهم تمر على الشاشات.

أنا أيضًا أعبر التلفزيون العام ، RTS ، إلى الصحفيين المقيدين بامتيازاتهم والتي تحدثت عنها بما فيه الكفاية (https://bit.ly/2wzuGPl) ، لكنني قلق بشأن البديل الخاص أكثر من انشغالي ولكنني مهووس من الترفيه.

ثم ، أخيرًا ، نحتاج إلى تأمل مستمر من الصحافة ، ومن الجمهور أيضًا لجعل مصيره بنفسه.
.إن الصحافة عبر الإنترنت شجبت كما هي ، حاسمة في سوق المعلومات في الوقت الحالي ، وستظل فقط ما سنفعله (وأغتنم هذه الفرصة لأطلب منك قمت بإلغاء الاشتراك من المواقع التي تهينها يوميًا).

لا يمكن أن يستفيد نموذج الأعمال المستند إلى الإعلانات فقط من أي مشروع معلومات جاد وقابل للتطبيق (https://bit.ly/2wz8x3B).
إما أن نعتمد صيغة تشاركية ، أو ندفع نصفًا مدفوعًا كما هو مفهوم في أي مكان آخر ، أو نغمض في السباق من أجل النقرة ، أو التبعية المذهلة والمثيرة دون الاهتمام بالأمل في التخلص من بضع سنتات من الإعلانات (عبر الإنترنت).

يجب على المواطن اتخاذ قياس كامل لقيمة المعلومات.كل شيء سيكون على ما يرام إذا رأى كل قارئ يسارع إلى انتقاد الصحافة طريقة لدعم صحافة جيدة في 100 FCFA التي يستخدمها لشراء وليس لاستعارة الصحيفة التي يجدها ذات مصداقية ، إلى جانب ذلك ، هناك الكثير من الفضائح التي كشفت عنها ورقة الصحافة هذهالأسابيع الماضية.أفكر في الاستفسار ، اليومي ، الشاهد أو التحرير إلى حد ما ولكن دون أي صدى حقيقي في النهاية.

.لا يمكن أن تزدهر الصحافة الحرة والتحقيقية إلا بدعم من الرأي العام التفاعلي والقلق وليس هذا الذي اندفع نحو الحقائق المختلفة ولن أقوم بفهرسة أي شخص لتجنب تعميم نفسي ولكني سأدعو كل واحد لنسأل ما هو نوع الأخبار التي يتفاعل معهاأكثر من ذلك ، هو والوفد المرافق له ، وبرنامج المعلومات الجاد الذي يستحق كل هذا العناء لقضاء وقته ، والمال لا يتحدثون عنه.
بالإضافة إلى ذلك ، أنا لا أدافع عن أي صحفي ، لم أتمكن مطلقًا من تحديد “التضامن بين الملتقى” أحيانًا ما يشوبه النفاق الذي أسمع عنه غالبًا منذ أن كنت أتكرر في الصحافة CESTI ، أنا مفضل بالأحرى على حل بسيطة ولكن من الواضح جذري لالبعض: أن أي مراسل يعرف نفسه في إطار مادي و / أو أخلاقي غير كافٍ لممارسة المهنة (التي يجب أن يكون متحمسًا لها) يقاتل في عضوه لتغيير وضعه أو تجربة تجربة أخرى أو ببساطة تحمله حالته القذرة وصورته .المتدهورة للجمهور.

موسى نغوم
صحفي مستقل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock