الدين و الترييةالرياضةالسياسةالصفحة الرئيسية

بيان صحفي لمجلس الوزراء يوم الخميس 13 يونيو 2019

بيان صحفي لمجلس الوزراء يوم الخميس 13 يونيو 2019

ترأس معالي رئيس الجمهورية السيد ماكي سال ، يوم الخميس الموافق 13 يونيو 2019 ، مجلس الوزراء.

في بداية بلاغه ، بعث رئيس الجمهورية بأطيب تمنياته للجالية المسيحية ، بمناسبة عيد العنصرة ، قبل أن يعيد التأكيد على التزام الدولة بالسعي الجاد ، لتنفيذ تحديث البلدية ، ماريان Popenguine ، وكذلك المحميات السبعة الأبرشية. بالإضافة إلى ذلك ، عزز رئيس الدولة التضامن والتعايش السعيد بين المجتمعات ، وأشاد بالروح الرائعة والممارسة المثالية للحوار الإسلامي المسيحي في السنغال.

أعرب رئيس الجمهورية عن قلقه إزاء إساءة معاملة الأطفال والفئات الضعيفة ، وذكر الحكومة بالمكانة المركزية للحماية الاجتماعية للفئات الضعيفة في خطة السنغال الناشئة (PSE)

أصدر رئيس الدولة تعليمات إلى الحكومة بتقييم تنفيذ الإستراتيجية الوطنية لحماية الطفل ، لضمان التبني العاجل لمشروع القانون الخاص بقانون الطفل ، والإعداد الجيد لتنظيم يوم الطفل الأفريقي ، المقرر عقده في 16 يونيو 2019.
فيما يتعلق بالمكافحة الوقائية ضد العنف ضد المرأة.

رحب رئيس الجمهورية بالمؤتمر القادم من 16 إلى 18 يونيو 2019 للقمة الأفريقية الأولى حول تشويه الأعضاء التناسلية للإناث وزواج الأطفال.

وفي هذا الصدد ، طلب رئيس الدولة من الحكومة أن تكافح بصرامة العنف بجميع أنواعه ، ضد المرأة ، وأن تعزز دورها الذي لا غنى عنه في تنمية الأسرة ورفاهها. أصدرت تعليماتها إلى الحكومة لوضع اللمسات الأخيرة عليها بحلول نهاية سبتمبر 2019 ، ووضع خطة وطنية لمكافحة العنف ضد المرأة خلال الفترة 2019-2024.

كما أصدر رئيس الجمهورية تعليمات إلى وزير العدل والوزير المسؤول عن الأسرة بتبني قبل نهاية أكتوبر 2019 ، أحكام تشريعية وتنظيمية جديدة تجرّم الاغتصاب واستغلال الأطفال جنسياً.

تناول قضية البيع غير المشروع للأدوية ، وأبلغ المجلس بالجلسة التي منحها في 4 يونيو لممثلي نقابة الصيادلة واتحاد الصيادلة الخاصين. وتحقيقاً لهذه الغاية ، أوضح للحكومة الأولوية المطلقة التي يوليها للتنفيذ والتعزيز المناسبين للتشريعات واللوائح التي تنظم بيع الأدوية في جميع أنحاء الإقليم الوطني.

علاوة على ذلك ، طلب رئيس الدولة من الحكومة الانتهاء من المراجعة ، والإسراع بعملية اعتماد القوانين واللوائح التي تنظم الصيدلة والبيولوجيا الطبية في السنغال.

في مخاطبة إدارة ومراقبة حقيبة الدولة ، طلب رئيس الجمهورية من الحكومة ، ولا سيما وزير المالية والميزانية ، وضع استراتيجية للإشراف والربحية إدارة الممتلكات العامة. وفي هذا الصدد ، طلب تقييم حافظة الدولة ونشر تقرير تقييم سنوي عن إدارة الممتلكات العامة.

كما أبلغ رئيس الدولة المجلس بالاجتماع الذي ترأسه على الطرق السريعة ودعا الوزير المسؤول عن البنية التحتية فيما يتعلق بوزراء المالية والاقتصاد إلى اتخاذ جميع الترتيبات المفيدة من أجل إقامة استغلال الأمثل للتراث والطريق السريع ولا يتم التنازل عنه.

من الإعلانات:

قدم وزير المالية آخر المستجدات حول الوضع الاقتصادي وحالة تنفيذ الميزانية.

قدم وزير الخارجية والسنغاليين في الخارج تقريراً عن اجتماع 12 يونيو 2019 مع الاتحاد الأوروبي حول الحوار السياسي واستعراض الوضع الدولي.

أجرى وزير الزراعة والمعدات الريفية رسالة حول توقعات هطول الأمطار وتنفيذ المدخلات والمعدات الزراعية.

أجرى وزير التمويل الأصغر والتضامن إعلاميًا حول التنظيم المرتقب للطبعة الثانية من “معرض الاقتصاد الاجتماعي والتضامن” ، المقرر عقده في أكتوبر في داكار.

قدم الوزير المكلف بمتابعة PES تحديثًا للإصلاحات التي تم إجراؤها في إطار تحسين الأعمال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى