الثقافةالرياضةالسياسة

ماكي سال تدعو إلى مراجعة محتوى مقررات التاريخ في المدارس والجامعات*

*ماكي سال تدعو إلى مراجعة محتوى مقررات التاريخ في المدارس والجامعات*

استسلم رئيس الجمهورية ، ماكي سال ، يوم الثلاثاء إ أول خمسة مجلدات مطبوعة من المشروع لكتابة “التاريخ العام للسنغال من البداية إلى اليوم” لمراجعة محتويات مقررات المدرسية والجامعية في هذا المنوال .

“من خلال الاعتماد على هذه الأداة التعليمية الجديدة ، نحتاج أيضًا إلى إعادة النظر في محتوى مقررات التاريخ في المدارس والجامعات (…) في الكتب المدرسية لكلياتنا وجامعاتنا. إنه تحد “.

تلقى ماكي سال أول خمسة مجلدات مطبوعة من “التاريخ العام للسنغال من الأصول إلى يومنا هذا (HGS)” ، خلال جلسة تقديم مع اللجنة التوجيهية لـ “التاريخ العام للسنغال من البداية إلى يومنا هذا” ، بتنسيق من قبل البروفيسور إبا دير ثيام.

دعا الرئيس سال “العمل الاستثنائي” للمؤرخين وعلماء(الأنساب) الأعراق واللغويين والباحثين المشاركين في هذا المشروع.

“الموضوع مهم لأنه يجعلنا نعيد النظر في تاريخنا ، وننوّر حاضرنا ونحتفل بمستقبلنا ، لأن معرفة التاريخ تشارك في تكوين المواطنين الواعيين واحترام قيمهم وثقافتهم ومعرفة حضارتهم “.

وشكّر ماكي سال البروفيسور إبا دير اتيام وفريقه من الباحثين والمتعاونين ، الذين “قدموا خدمة عظيمة للأمة” من خلال هذا العمل.

وأعلن رئيس الدولة أنه في ضوء “العمل الرائع الذي قام به هؤلاء الباحثون” ، قرار منح في وسام الأسد الوطني “للأعضاء البارزين” في اللجنة التوجيهية لـ “التاريخ العام لل السنغال من البداية إلى اليوم “.

دعا الرئيس سال إلى “النشر العلني الواسع للمجلدات الخمسة” لهذا العمل ، والتاريخ العام للسنغال.

ودعا الرئيس صال إلى ترويج هذا العمل باللغات الوطنية ، بمساعدة وسائل الإعلام ، لشرح “التاريخ الحقيقي للسنغال”.

“لقد قمنا اليوم بعمل رائع للوطن . وهناك خطوات مهمة أخرى في الأفق بما في ذلك كتابة 20 مجلدًا ، بالإضافة إلى قاموس وموسوعة عن السنغال. أنا أشجعك والدولة ستكون معكم من أجل الانتهاء من هذا العمل الرائع ، “وعد ماكي سال.

بدأ مشروع “التاريخ العام للسنغال” في نهاية عام 2013 ، بناءً على اقتراح من الأستاذة إيبا دير ثيام ، تحت عنوان “مشروع إعادة كتابة التاريخ العام للسنغال ، من الأصل إلى يومنا هذا”

جمع هذا المشروع “بقيادة المجتمع العلمي” بين الأكاديميين والتقليديين ، في منهج جامع ونهج تشاركي وحتى توافقي تجاه جميع الطبقات الاجتماعية ، وجميع المجتمعات الثقافية ، وجميع الديناميات الفكرية ، والحساسيات والهويات المختلفة ، مع كل الصرامة العلمية المطلوبة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock