الإقتصادالثقافةالدين و الترييةالرياضةالسياسةالصفحة الرئيسية

غامبيا.. وفاة داودا جاوارا أول رئيس للبلاد

أعلن في غامبيا  اليوم الثلاثاء، عن وفاة أول رئيس للبلاد داوادا كايرابا جاورا، عن  عمر ناهز 95 عامًا.

ولد أول رئيس للبلاد،السير داودا كايرابا جاوارا، 16 مايو 1924 في مدينة  البراجلي، وكان عضوًا في حزب الشعب التقدمي.

وأمضى في الحكم قرابة ربع قرن ، في الفترة من أبريل 1970 إلى يوليو 1994، قبل أن تطيح به مجموعة من الشباب  بقيادة الرئيس السابق، يحيى جامي عن طريق إنقلاب  في 22 يوليو 1994.

وقد أعرب الرئيس الغامبي أداما بارو، عن أسفه لرحيل، “رائد استقلال غامبيا ‘ مضيفا أن “موته هو في الواقع خسارة كبيرة للبلاد بشكل خاص وللإنسانية بشكل عام” وفق تعبيره. 

بدأ جواوار تعليمه في المدرسة الثانوية الميثودية للبنين في باتهورست (الآن بانجول ) وأكمل تعليمه في كلية أخيموتا في غانا .

درس جواوار الطب البيطري في المملكة المتحدة في غلاسكو وليفربول ، وفي عام 1958 تم تعيينه طبيبا بيطريا في بلده غامبيا إبان الانتداب البريطاني.

ترك جوارا هذا المنصب بعد عامين من العمل ، وأسس حزب الشعب التقدمي . في عام 1960 ، أصبح جاورا وزيراً للتعليم ، وفي عام 1962 أصبح رئيس وزراء المنطقة الاستعمارية. و وزيرا أول بعد استقلال غامبيا في عام 1965 وكانت تعتبر ملكية دستورية داخل نطاق الكومنويلث البريطاني، وفي سنة 1970م أصبحت البلاد جمهورية وأصبح جاوارا أول رئيس لها.

وبعد الانقلاب عليه في 22 يوليو 1994 ، غادر جوارا إلى المنفى في لندن وعاد إلى غامبيا  مع عائلته في 1 يونيو 2002 واستقر في مدينة فجارا على الساحل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock