الإقتصادالثقافةالدين و الترييةالسياسةالصفحة الرئيسية

#اختتام_فعاليّات_الملتقى_السنويّ_في_معهد _الشّيخ_أحمد_الصغير_لوح_رحمه_الله في نسخته الأربعين

انطلقت منذ الجمعة 13 سبتمبر 2019 ، الاستعدادات الأخيرة للملتقى السنويّ في معهد الشّيخ أحمد الصغير لوح ، حيث ألقى الامام إبراهيم لوح خطبة صلاة الجمعة تحت عنوان ” منهج القرآن الكريم في توحيد المسلمين” بحضور عدد كبير من المسلمين في الجامع الكبير بمدينة كوكي .

كما قام الطّلبة باستقبال الضّيوف والزّوار في اليوم التّالي “السّبت” وترحيبهم في مدينة كوكي لتجديد العهد مع رجال القرآن الكريم في الأرض .

وعلى هامش الحفل الرّسميّ الَّذي نظّمته جمعيّة خرّيجي معهد الشّيخ أحمد الصّغير لوح في كوكي صباح اليوم الأحد 15سبتمبر 2019 ،وكما تعود إقامته سنويّا خلال أربعين عاما، شهد الملتقى حضور عدد كبير من السّلطات الحكوميّة والمحليّة والسّياسيّة والدّينيّة .

وقد حضرت السيّدة اندي سالي جوب وزيرة المرأة والأسرة في الحفل الرسميّ ممّثلة الحكومة السنغاليّة مع وفدها المرافق من حاكم لوغا وعمدة بلديّة كوكي وأشخاص آخرين من السّلطات المحليّة .

كما حضر في الحفل الرسميّ المدير العام للمعهد الاسلاميّ بكوكي الشّيخ مختار نار لوح حفظه الله ورعاه وجميع عناصر جمعيّة خرّيجي معهد كوكي الاسلاميّ ووفود كبيرة من ممّثلي الطرق الدينيّة والحركات الاسلاميّة ورجال أعمال سنغاليّين والاعلاميّين من شتّى الوسائل الاعلاميّة المحليّة لتغطية الحدث بتغطية فريدة من نوعها لاسيّما حضور أوّل قناة يوتوبيّة تابعًا للموقع الرسميّ اّلذي أنشئ حديثا في معهد الاسلامي بكوكي باسم “DAARA KOKI TV” بقيادة السيّد عبد القادر سك رئيس قسم الاعلام لجمعيّة خرّيجي معهد كوكي الاسلامي .

وبرعاية كريمة من السفير السّنغالي السابق في ليبيا والجزائر السيّد محمد جوف أحد خريجي معهد الشّيخ أحمد الصّغير لوح بكوكي تمت تنظيم فعاليات الملتقى السّنوي في كوكي بشكل ممتاز تحت عنوان “منهج القرآن الكريم في توحيد المسلمين” .

وقد افتتح الحفل الرسمي مبكرا في الساعة التاسعة وربع إلى الساعة الواحدة وربع ظهرا ً بتوقيت كوكي، حيث انطلق بآيات كريمة من الذّكر الحكيم قرأها أحد الطلاّب المنتسبين في المعهد بصوت خاشع هيّج شعور الحاضرين، ثم جاء القارئ الأستاذ شيخ صور بتفسيرها إلى اللّغة المحليّة وبيّن فيها فوائد توحيد صفِّ المسلمين حول مناهج القرآن .

وشهد الحفل الرّسميّ عدّة كلمات مطلعة حول هذا العنوان المختار من قبل رجال الدّين
والسّياسيّين والاقتصاديّين والاجتماعيّين ، وركّزوا جميعا على ضرورة التّكاتف في تعزيز العلاقات الأُخويّة والدّينيّة بين الطّرق الدّينيّة والحركات الاسلاميّة نحو منهج توحيد المسلمين جميعا تحت شعار آية كريمة من القرآن الكريم “واعتصموا بحبل الله جميعا ولاتفرقو …” .

وتلاها من جانبه كلمة الأستاذ أحمد لوح المدير العام للتعليم القرءاني وتحدث عن تاريخ نشأة “دارا كوكي” في عام 1939 على يد المؤسس الشيخ أحمد الصغير لوح بإذن من شيخه أحمد الكبير امبي رحمهما الله .
وواصل السيد لوح كلمته مشيرا إلى أن المعهد في آخر الاحصائيات يشمل على 3742 طالبا، يتعلمون القرآن الكريم والعلوم الشرعية مجانا ، وبعد التحفيظ يلتحقون بالتعليم الفرنسي على المنهج الوطني إضافة إلى تعليمه اللغة العربية .
وذكر في كلمته أن المعهد يأوي الأطفال ويتكلف تعليمهم ومعيشتهم وعلاجهم بدون مقابل .

ثم ألقى السيد مصمب جوب الأمين العام لجمعية خريجي معهد كوكي الاسلامي كلمة الجمعية شكر فيها جميع الحاضرين والحاضرات معبّرا فرحه العميق تجاه مشاركة السنغال حكومة وشعبا وخاصة رجال الدين والمشايخ من تقديم تبرعاتهم لجميع طلبة القرآن الكريم في المعهد ماليا وماديا .
وأضاف في كلمته أن الجمعية تواصل همتها في غرس روح الوحدة بين المسلمين في البلاد باعتباره ملتقى للجميع على اختلاف الانتماءات والمشارب الفكرية ، كمالها دور بارز في المشاركة عن تطوير الكتاتيب القرآنية والمعاهد الاسلامية في السنغال .

من جانبه ، ألقى السيد فاضل لوح الشقيق الأصغر للمدير العام والناطق باسمه كلمة موجهة إلى أولياء الطلبة في المعهد مذكرا لهم عن نبذة من حياة الشيخ أحمد الصغير لوح المؤسس لمدرسة كوكي و ظروفه الصعبة التي تحدى بها لفترة طويلة قبل أن يتخرج منها آلاف الطلبة من دكاترة الجامعات وموظفي الدولة وأساتذة الكتاتيب القرآنية .
كما عبر عن فرحه العميق إلى فخامة الرئيس ماكي صال وأعضاء حكومته في دعم المعهد ماديا ، وقدم إليهم شكرا جزيلا من طرف المدير العام للمعهد الاسلامي بكوكي .

وألقت سعادة الوزيرة السيدة اندي سلي جوب كلمة الحكومة السنغالية مركزة عن رغبتها في معالجة جميع المشكلات التي يعاني بها الطلبة ووعدت على أخذ جميع التكاليف المعيشية للطالبات كمالها حظا وفيرا في إدارة الوزارة النساء والشؤون الأسريّة .

وانتهت فعاليات الملتقى السنوي بدعاء خالص من المدير العام الشيخ مختار نار لوح حفظه الله ورعاه إلى جميع الحاضرين وأولياء الطلبةوالمسلمين جميعا .

من هنا انتهت تغطيتنا للملتقى الأربعين، ويمكنكم زيارة قناتنا في يوتيوب ” DAARA KOKI TV ” لمشاهدة الفيديوهات المسجلة من الأخبار والمناظرات المتلفزة المركزة حول الحديث عن حياة الشيخ أحمد الصغير لوح رحمه الله ومعهده الكريم !

كتب التقرير الصحفي المعاصر !
بتاريخ 15سبتمبر 2019 في مسكن الشيخ أحمد الصغير لوح .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock