الرياضةالسياسة

افتتاح قمة ” سيدياوو/ إكواس” الاستثنائية حول أزمة غينيا بيساو في نيامي

افتتاح قمة ” سيدياوو/ إكواس” الاستثنائية حول أزمة غينيا بيساو في نيامي

نيامي-النيجر مراسل ( سين عرب )

أشرف الرئيس النيجري إسوفو محمدو الرئيس الدوري لمؤتمر رؤساء دول وحكومات المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس)، اليوم الجمعة، على افتتاح القمة الاستثنائية لهذا التكتل الإقليمي حول الوضع السياسي في غينيا بيساو.
ويبحث قادة دول غرب إفريقيا خلال هذه القمة التي تستمر أعمالها يوما واحدا تقارير لجنة وزارية رفيعة المستوى قامت يوم 03 نوفمبر الجاري بمهمة في بيساو لتقييم الوضع السياسي السائد في البلاد، ومستوى تقدم تنفيذ القرارات المتخذة خلال القمة الـ55 التي عقدها رؤساء دول وحكومات “إكواس” يوم 29 يونيو 2019 بالعاصمة الاتحادية أبوجا.
ويناقش القادة “السبل والوسائل الكفيلة بدعم غينيا بيساو لتنظيم انتخابات سلمية وشفافة وذات مصداقية يوم 24 نوفمبر 2019 ، طبقا لبنود بروتوكول 2001 الإضافي لإكواس حول الديمقراطية والحكم الرشيد”.
وأعرب الرئيس إسوفو محمدو، في كلمته الافتتاحية، عن امتنانه لقادة غرب إفريقيا الذين تعد مشاركتهم في هذه القمة “دليلا واضحا” على التزامهم بإحلال السلام والأمن في الإقليم، وتمسكهم بالقيم المشتركة والمعايير التي تبنتها “إكواس”.
وصرح الرئيس النيجري أن “غينيا بيساو، الدولة العضو في مجموعتنا، تعيش حاليا وضع أزمة سياسية ومؤسسية خطير، مع ما يترتب عليه من انعكاسات مدمرة لهذا البلد وإقليمنا”.
وأكد رئيس “إكواس” الحالي أن “القمة يجب أن توجه إلى الفرقاء رسالة واضحة مفادها أن إكواس لا يمكنها، أيا كان السبب، أن تتسامح مع زعزعة استقرار أي دولة عضو”.
وأشار الرئيس إسوفو لدى إعلانه عن افتتاح أعمال القمة إلى أن لجنة المتابعة الوزارية التابعة “لإكواس” والتي تم إرسالها على وجه السرعة إلى بيساو “تصرفت بصرامة، منددة بهذا الانحراف، وأمرت، باسم مجموعتنا، بمواصلة العملية الانتخابية وفق الجدول الزمني المقرر بالتوافق”.
ولاحظ الرئيس إسوفو أن “لجنة المتابعة الوزارية ستقدم خلال جلسات نيامي تقريرها التقييمي للوضع، ما سيسمح لنا بمناقشته وتقييم مختلف التوصيات واتخاذ القرارات المناسبة، في آفاق تسوية سريعة لهذه الأزمة”، مضيفا “مهما يكن من أمر، فإن قمتنا ستوجه رسالة واضحة إلى الفرقاء”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock