السياسةالعمل والمستجدات

المفوض العام يدعو جميع الأطراف العاملين في تنظيم الحج إلى الإلتزام بالقوانين وتكوين أسرة حج واحدة. دكار ٢١ ١١/ ٢٠١٩ – سين عرب

 

قال عبد العزيز كيبي رئيس البعثة في المفوضية العامة لشؤون حجاج السنغال، إنه سيتقدم بتقرير عن موسم الحج هذا العام إلى الحكومة السنغالية، عقب انتهاء الموسم رسميا بعودة آخر حاج من الحجاج إلى أرض الوطن.
واعتبر كيبي موسم الحج هذا العام ناجحا حيث لم تحدث أي مخالفات جسيمة في تنفيذ برامج الحج، بفضل التنسيق الجيد بين شركات السياحة والمفوضية .
وأوضح رئيس البعثة، خلال الاجتماع الذي عقده مع وكالات السفر للحج والعمرة و الصحفيين للإعلان عن تقييمه لموسم الحج ٢٠١٩ والاستعداد لموسم القادم هذا العام، وأكد أن ٨٠% كانت ناجحة من لأن المفوضية التزمت بالضوابط التي وضعتها وزارة الخارجية لموسم الحج وأضافت خدمات عليها، فيما ظهرت بعض السلبيات البسيطة في التنظيم .
وأشار عبد العزيز كيبي إلى أن أبرز السلبيات التي رصدت خلال الموسم تتمثل في تأخير الطائرات لبعض الرحلات دون إخطار المفوضية.

وأكد كيبي أنه سيوصي بفتح باب التقدم للحج العام المقبل مبكرا عن هذا الموسم، حتى تستطيع الشركات إجراء كافة تعاقداتها مبكرا وبأسعار أقل.
ونوه بأه سيطلب عقد لقاء مع شركات الطيران الناقلة لحجاج السنغاليين لبحث إمكانية إعلان أسعار تذاكر الحج قبل إجراء التسجيل الحج لكي تستطيع الشركات إعلان سعر البرنامج كاملا شاملا تذكرة السفر، موضحا أنه وفقا لتوجيهات رئيس الجمهورية ماكي سال في التعامل مع متوسطي الدخل حتى يتسنى لكل سنغالي مسلم أن يحج البيت الحرام بأقل كلفة.

وعلى سياق الاقامة في السعودية أوضح كيبي أن الحجاج السنغاليين كانوا على حالة اطمئنان بالنسبة للإقامة بالمدينة المنورة ومكة المكرمة نظرا لقرب مساكن الحجيج في المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي والمسجد الحرام.
وشدد كيبي بلهجة قوية في اتخاذ إجراءات صارمة لأي وكالة تخالف القوانين والتشريعات قد تصل إلى عقوبات إدارية جنائية وقد تصل حتى إلغاء الترخيص .
وطالب كيبي جميع العاملين في تنظيم الحج في السنغال في التنسيق يدا بيد والبعد عن الخلافات التي لا تسمن ولا تغني من جوع لافتا إلى تكوين أسرة حج واحدة .

التقرير/ مور لوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى