السياسةالعمل والمستجدات

السعودية : الملك سلمان يدعو أمير قطر لحضور قمة قادة دول مجلس التعاون الخليجي.

 

تلقى أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، دعوة خطيَّة من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، لحضور قمة قادة دول مجلس التعاون الخليجي المزمع عقدها بالرياض في العاشر من ديسمبر الجاري.
وبحسب ما ذكرته وكالة الأنباء القطرية “قنا”، اليوم الثلاثاء، تسلَّم الرسالة نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، لدى استقباله الأمين العام لمجلس التعاون عبد اللطيف الزياني.
ويأتي انعقاد هذه القمة، في ظل حديث عن انفراجة مرتقبة بالأزمة الخليجية قد تحصل خلالها، بعد فرض السعودية والإمارات والبحرين ومصر حصاراً شاملاً على قطر، منذ عام 2017، بدعوى دعم الإرهاب، وهو ما نفته الدوحة بشدة، معتبرةً أنه يهدف إلى السيطرة على قرارها السيادي.

لكن الدعوة تأتي هذه المرة وسط مؤشرات على تراجع حدة التوتر بين الرياض والدوحة. وحاليا تشارك السعودية والإمارات والبحرين في كأس الخليج لكرة القدم “خليجي 24” التي تستضيفها قطر، ويلتقي المنتخبان السعودي والقطري في المباراة نصف النهائية الخميس. والشهر الماضي قال نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجار الله إن مشاركة السعودية والإمارات والبحرين في كأس الخليج المقامة في قطر شكّلت “مؤشرا إيجابيا لحل الأزمة بين الأشقاء”.
وكانت دول المقاطعة قد رفضت قبل عامين المشاركة في النسخة السابقة من كأس الخليج التي كانت مقررة في الدوحة، وذلك بعد أشهر قليلة من اندلاع الأزمة. لكنّها عادت وشاركت في البطولة بعدما تقرر نقل استضافتها إلى الكويت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى