الإقتصادالصفحة الرئيسية

رئيس الجمهورية “ماكي صال” يشارك في منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة ويؤكد على أن أفريقيا في طريقها نحو التقدم المنتظَر رغم التحديات

أكّد رئيس الجمهورية السيد ” ماكي صال” في كلمة ألقاها الجلسة الافتتاحية لمنتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة على أنّ القارة الأفريقية في طريقها الصحيح نحو التقدم المنشود رغم التحديات والمصاعب التي تواجهها وعلى رأسها الإرهاب الذي يسعى لعرقلة التنمية بأنواعها المختلفة.

وقال: إننا نسجل التقدم الهائل الذي تقوم به أفريقيا في مسيرتها إلى التنمية، مؤكدا أن القارة قادرة على إيجاد حلول لمشاكلها بما فيها مشاكل الأمن.

وتابع الرئيس صال قائلا «إن أفريقيا تتأثر بشكل سلبي بسبب التدخلات الخارجية كما هو الحال بالنسبة إلى ما يجري في ليبيا»، مضيفا أن النتائج خطيرة على الأمن في منطقة الساحل الأفريقي وحوض نهر تشاد، وأوضح أن المشكلة الليبية لم تكن لتطرح بهذه الطريقة لو كان صوت أفريقيا قد وصل.

وشدد على ضرورة إيجاد الإمكانيات اللازمة والتنسيق ووضع ميزانية لمكافحة الإرهاب في منطقة الساحل الأفريقي، مؤكدا أهمية دعم الجهود الأفريقية أو الأممية فيما يتعلق بهذا الأمر.

وأوضح الرئيس صال أن تنمية القارة الأفريقية لن تتحقق دون سلام، مشيرا إلى أن القارة الأفريقية ليست فقيرة وتضم ثروات ضخمة.

وشدد على ضرورة أن تعمل الدول الأفريقية سويا من أجل استغلال موارد القارة وإظهار قيمتها، موضحا أنه في عام 2018 وصلت المساعدات العامة لتحقيق التنمية إلى 7 مليارات دولار، بينما نفقد في التقييم الضريبي 40 مليار دولار، مضيفا لو استطعنا مواجهة التهرب الضريبي لن تحتاج أفريقيا إلى مساعدات للتنمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى