الثقافةالدين و الترييةالسياسةالصفحة الرئيسية

قسم اللغة العربية بجامعة “شيخ أنت جوب” يحتفل باليوم العالمي للغة العربية تحت شعار” اللغة العربية ودورها في العالم المعاصر”

احتفل قسم اللغة العربية بجامعة شيخ أنت جوب” بالتعاون مع المعهد الإسلامي بدكار، وبعض المنظمات الإسلامية الناشطة في حقل اللغة العربية اليوم الأربعاء الموافق ل 18 ديسمبر 2019م باليوم العالمي للغة العربية الذي يحتفل به في مختلف الأرجاء المعمورة.
وقد انعقدت فعالياتُ الحفل في قاعة المحاضرات المسماة ب “كوتْيو بارْما” في كلية علوم وتقنيات التربية التابعة لجامعة شيخ أنت جوب” تحت حضور مكثف من الشخصيات البارزة في حقل تعليم اللغة العربية والتثقيف بها، وبعض سفراء الدول العربية في دكار.
وقد شهد حفل ندوة علمية ناقشت قضايا اللغة العربية في العالم المعاصر، ووضعها الحالي في السنغال.
وقال البروفسور ” امبي اتيام” أستاذ التاريخ في جامعة شيخ أنت جوب” في مداخلة له خلال الحفل: إنّ اللغة العربية لغة لها دور أكبير في العالم المعاصر لذلك لم تعد أداة للتواصل فقط، بل هي لغة تخطت حدود التواصل ولعبت دورا بارزا في الأبعاد الدبلوماسية، والدينية، والاقتصادية…
وأشار الدكتور أحمد لوح في كلمة له إلى أنّ من المفيد استغلال اليوم العالمي للغة العربية فرصة للحديث عن التحديات التي تواجه اللغة العربية ومثقفيها في البلاد، ووضع حلول لها، بدل التمدح، وذكر خصائصها، ومكانتها المتميزة من بين اللغات.
ودعا السيد “صفوت إبرغيث” سفير دولة فلسطين لدى دكار جميع الهيئات والمنظمات الناشطة في حقل اللغة العربية والعمل على نشرها في البلاد، وسفارات الدول العربية في دكار إلى تنظيم منتدى خاص للنقاش حول تحديات اللغة العربية ، ورسم الخطوط العريضة التي يلزم اتباعها، لتذليل التحديات التي تواجه لغة الضاد، وتهدد مستقبل متعلميها.
ومن جانبه تحدث الدكتور “علي جوب” عن الأدوار المهمة التي تلعبها اللغة العربية في الحفاظ على الثقافات والحضارات، ونقل المعارف من جيل إلى أخر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى