السياسةالعمل والمستجدات

منظمة ” نيو لانك..نيو بج ” تدعو إلى وقفة احتجاجية سمتها جمعة الغضب في قلب دكار. دكار- ١٩ ديسمبر ٢٠١٩ – سين عرب .

تنظم منظمة ” نيو لانك نيو بج ” نرفض ولا نقبل ” الحقوقية  وقفة احتجاجية يوم الجمعة القادم في قلب دكار وبالتحديد ميدان الاستقلال على القرب من مقر الرئاسي تنديدا بالانتهاكات الحقوقية و رفع أسعار الكهرباء,متهمة السلطات الأمنية باالتورط في اعتقال المعارضين والمنتقدين ، بالإشارة إلى غوي ماري سانيا وأعوانه .

وكانت منظّمة ” نرفض ولا نقبل ” قد حذّرت في تقرير لها الجمعة الماضية (13 ديسمبر 2019)، من أنّ حكومة الرئيس ماكي سال أقامت “نظامًا موازياً للعدالة” لقمع المنتقدين والمعارضة ، وطالبت بإصلاحات حقيقية ومحاربة الفساد والتراجع عن قرار رفع الأسعار.

وشن السنغاليون حملة هجوم على القرار عبر موقع التواصل ” واتساب”، حيث تداول المغردون فيديو يوثق احتجاج المواطنين في المدن السنغالية ، فيما ظهر في الفيديو سيدة تدعو المواطنين للخروج تعبيرًا عن رفض القرار، كما أظهر مقطع فيديو آخر لرجل يحمل فاتورة كهربائية زائدة ثلاث أضعاف من السابقة اعتراضًا على القرار. ويقول الرجل في مقطع الفيديو ” المواطنون الغاضبون يعلمون أن هدف النظام من هذه الزيادة غير المسبوقة في أسعار الكهرباء هو سرقة جيب الشعب لاستمرار بقاء النظام الفاسد”.
وكانت الحكومة السنغالية قد حذرت المتظاهرين من وجود ما وصفتها بممارسات قالت إنها لا تمت للديموقراطية بصلة ، وباتت تؤثر على سلمية المظاهرات ، وقال حاكم دكار في بيان إن هناك أفعالا إجرامية ترافق المظاهرات بشكل واضح للعيان، مثل الاشتباكات مع القوات الأمنية دون وجه حق، ومنع موظفي الدولة من القيام بواجبهم، أو الاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة.

التقرير / مور لوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى