السياسةالعمل والمستجدات

أولى تصريحات رئيس غينيا بيساو الجديد : ننسى جميع مشاكلنا الداخلية

عرفت غينيا بيساو رئيسها الجديد، بعد ما أعلنت اللجنة الوطنية للانتخابات يوم الأربعاء الموافق 1 يناير 2020 النتائج الأولية التي تشير إلى فوز مرشح الحركة من أجل تناوب ديموقراطي ” ماديم” عمر سيسوكو إمبالو خلفا للرئيس الخاسر في الجولة الأولى مرشح الحزب الإفريقي لغينيا والرأس الأخضر، خوسيه ماريو فاز على رأس هذه الدولة الواقعة في غرب إفريقيا بعد توليه مقاليد السلطة في ظل أزمة سياسية منذ عام 2015.

وفي مقابلة صحفية مع الصحفي بركا با مراسل التلفزيون ” فيتير ميديا ” TFM ، عقب إعلان النتائج ، أكد الرئيس المنتخب أنه سيضع قضيته الأولى نحو الوفاق الوطني في غينيا بيساو ، مضيفا ” أنني لست رئيسا للسلطة التنفيذية ، لكنني رمز للوحدة الوطنية، و سننسى جميع مشاكلنا الصغيرة”،واقترح إمبالو الذي يلمح إلى الازدواجية التي سادت منذ عام 2015 بين الرئيس فاز ورؤساء الوزراء من الحزب الأفريقي لاستقلال غينيا والرأس الأخضر (PAIGC).

وقال امبالو أنه “لن يكون هناك أي انسداد في الجمعية الوطنية ،” فهو يود أن يتذكر أنه سيتولى مهامه الجديدة بالكامل ولن يتهاون في مبادئ مثل “النظام والدقة والانضباط والتقدم” ، وطالب الجميع بالاستمرار إلى العمل”، نظرًا لكونه جهة فاعلة لعدم الاستقرار الذي يعرفه هذا البلد منذ استقلاله ،وأضاف أنه سيتعين على الجيش اتخاذ جميع الإجراءات لحماية الوطن والمواطنين . واستأنف الضابط السابق في الجيش قائلاً: ” إن غينيا بيساو ستظل جمهورية وستقف الشرطة والسلطات الأمنية دفاعا عن أراضيها “.

وفي أثناء المقابلة ، تحدث عمر سيسوكو إمبالو عن علاقاته مع بليز كومباوري، رئيس بوركينا فاسو السابق، والرئيس الراحل القائد معمر القذافي قائد الثورة الليبية سابقا، والذي اعتبره امبالو ” أبا ” وتأسف في اغتياله ، كما تحدث عن علاقاته الطيبة والمتينة مع فخامة الرئيس ماكي سال رئيس جمهورية السنغال ، وقال امبالو إنه يكن له كل الحب والاحترام، ويعتبره الأخ الكبير، وأوضح أنه جرى الإتصال بينه وبين ماكي سال أكثر من مرة أثناء تواجده في أرض السنغال في الفترة ما قبل الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية. وتمنى امبالو تعزيز العلاقات الثنائية بين الدولتين الشقيقتين ، متوقعا من السنغال أن ترافق غينيا بيساو في هذه الديناميكية الجديدة التي يسعى إلى تحقيقها. وقال امبالو إن السيدة الأولى السنغالية قرينة الرئيس ماكي سال أهدت إليه قمصانا تقليديا هدية له .

وتحدث امبالو أنه سيتولى مهمة التعاون بين بلده والمجتمع الدولي.

التقرير مور لوم سين عرب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى