السياسةالعمل والمستجدات

دكار توقع خمس اتفاقيات شراكة مع شركات أمريكية

وقعت شركات أمريكية يوم الأحد 16 فبراير 2020 في دكار مع السلطات السنغالية خمس مذكرات تفاهم تتعلق بتطوير وتمويل وتنفيذ مشاريع في قطاعات الطاقة والصحة والبنية التحتية .

تم التوقيع على الاتفاقيات بحضور وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو ووزير الاقتصاد والتخطيط والتعاون السنغالي أمادو هوت .

أولها : وقعت شركة Betchel corporation” لأعمال أمريكية ووكالة إدارة الطرق السنغالية “AGEROUTE” مذكرة تفاهم لإنشاء طريق سريع بطول 165 كم يربط دكار وسينلويس لويس .
و يهدف هذا المشروع ، الذي سيتم تنفيذه بالشراكة مع القطاع الخاص المحلي ، إلى توفير حوالي 4000 وظيفة سنغالية والمساعدة في دعم 1500 وظيفة في الولايات المتحدة .

ثانيها : وقعت مجموعة (ABD) مذكرة تفاهم مع وزارة الاقتصاد والتخطيط والتعاون السنغالية ، من أجل آلية تمويل لمشاريع البنية التحتية الاجتماعية .
وسيمنح هذا الجهاز السنغال الوسائل اللازمة لمتابعة بعض أولوياتها التنموية في التعليم والبنية التحتية والإسكان وفي مجال الرعاية الصحية ، .

ثالثها ورابعها وخامسها : وقعت شركة الكهرباء الوطنية السنغالية (SENELEC) مع المجموعة الأميركية ‘’ Weldy Lamont’’ مذكرة تفاهم لتنفيذ مشروع شبكة كهرباء في شركة “GE” وهي شركة متخصصة في التكنولوجيا البارزة ، وقامت أيضا بتوقيع مذكرتي تفاهم مع SENELEC و FONSIS (الصندوق السيادي للاستثمارات الاستراتيجية).
ويركز إحداها على تحديث محطات الطاقة لزيادة الوصول إلى الكهرباء من خلال استخدام موارد الغاز في السنغال .
وتهدف الاتفاقية الأخرى لقطاع الرعاية الصحية إلى تسهيل وصول السكان السنغاليين إلى المعدات التكنولوجية الرائدة للتشخيص.
كجزء من هذه الشراكات ، ستقوم GE بإنشاء هيكل تدريب لقطاع الكهرباء السنغالي ومركز طبي للأشخاص المصابين بإنجازات عالية في توفير الكهرباء للمدن والقرى النائية في السنغال .
جدير بالذكر ، أن الرئيس ماكي صال سيستقبل وزير الخارجية الأميركي في القصر الرئاسي لإجراء مناقشة معه ، وبالتالي سيعقد أمادو باه ونظيره الأميركي مايك بومبيو مؤتمرًا صحفيًا مساء اليوم بمقر وزارة الخارجية والسنغاليين بالخارج قبل أن يغادر الأخير دكار باتجاه أنغولا يوم الاثنين ضمن ثاني محطة لجولة إفريقية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى