السياسةالعمل والمستجدات

بومبيو : “السنغال حليف مخلص واستراتيجي للولايات المتحدة ” .

بومبيو : “السنغال حليف مخلص واستراتيجي للولايات المتحدة ” .
آمدو باه : إن أفريقيا التي تواجه تحديات كبيرة مرتبطة بانعدام الأمن والإرهاب تحتاج إلى الولايات المتحدة .

أكد وزير الخارجية الأمريكي مايكل بومبيو يوم الأحد 16 فيراير 2020 في دكار دعم بلاده المستمر للسنغال “كحليف مخلص واستراتيجي” .
وخلال المؤتمر الصحفي المشترك مع السيد آمدو باه وزير الخاريجية السنغالي قال بومبيو : ” نعلق أهمية كبيرة على صداقتنا مع الشعب السنغالي، نحن هنا لمساعدتها ، لأننا كنا حليفًا مخلصًا خلال 60 عاما .
وفقًا لوزير الخارجية الأمريكي ، الذي وصل إلى العاصمة السنغالية دكار منذ السبت في زيارة تستغرق 48 ساعة ، فإن السنغال “شريك ممتاز وإستراتيجي للولايات المتحدة في إفريقيا .
وأضاف قائلا ” بالنسبة لنا ، تعد السنغال ملاذا للديمقراطية والأمن في أفريقيا. نحن نعول على هذا البلد وشعبه لمساعدتنا في تعزيز هذين الجانبين”.
كما أشاد بجهود السنغال لمعالجة وفيات الأطفال ، مشيرًا إلى أن الوكالات الأمريكية ستواصل العمل مع السلطات السنغالية لمواجهة التحديات الصحية الأخرى.
ورداً على استفسار حول وباء فيروس كورونا ، قال وزير الخارجية الأمريكي إن الصفقة لم تتغير بعد ،
‎ نحن جميعا بحاجة إلى أن ندرك طبيعة المشكلة. ليس كل البلدان لديها بنية تحتية صحية جيدة. نحن على استعداد لبذل قصارى جهدنا للحد من المخاطر التي لا توجد فيها بنية تحتية صحية كافية ” .
‎ ووفقا له ، فقد خصصت الإدارة الأمريكية بالفعل 100 مليون دولار لمكافحة الوباء. “نحن على استعداد لفعل كل ما هو ضروري
ومن جانبه تحدث نظيره السنغالي آمدو باه حول تواجد أميركا في الإقليم قائلا ” إن أفريقيا التي تواجه تحديات كبيرة مرتبطة بانعدام الأمن والإرهاب تحتاج إلى الولايات المتحدة لأنه حليف استراتيجي لعودة نهائية إلى السلام والاستقرار”.
وأشاد أمادو باه بالدور الذي تلعبه الولايات المتحدة ، خاصة فيما يتعلق بالتدريب واللوجستيات والاستخبارات في مكافحة تهريب المخدرات والإرهاب في القارة الإفريقية .
لذلك دعا وزير الخارجية السنغالي نظيره الأميركي إلى توفير الموارد اللازمة لقوات الأمم المتحدة لحفظ السلام وتعزيز ولايات قوات حفظ السلام ، ولا سيما في مالي.
وأكد على أهمية أن تحافظ الولايات المتحدة على وجود قواتها في منطقة الساحل ، في حين يتم إثارة فكرة فك الارتباط في واشنطن.
وواصل كلمته في سياق آخر حول الدعم الأميركي للسنغال قائلا : ” نأمل أن يستمر الأمريكيون في مساعدتنا في مجال الأمن والتدريب والاستخبارات. هذا ما نوقش مع الرئيس ماكي صال، لكننا نحترم موقف الولايات المتحدة الأمريكية “.
وقد استقبل رئيس الدولة ماكي صال زعيم الديبلوماسية الأميركي صباح اليوم وتباحث معه على القضايا الأمنية دون الإقليمية والدعم الأميركي للشركات السنغالية على القطاع العام
والخاص ، ووفقا لمصدر للرئاسة فقد تقاسم كلا الطرفين على طاولة مأدبة الغداء في القصر الرئاسي .
واختار بومبيو العاصمة السنغالية دكار في المحطة الأولى من جولته الإفريقية لإشادة العلاقات الأميركية السنغالية التي على عامها الستين ،
وسوف يغادر بومبيو بعد ذلك إلى أنغولا وإثيوبيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock