السياسةالعمل والمستجدات

بلاغ من مجلس الوزراء يوم الأربعاء 29 أبريل 2020

بلاغ من مجلس الوزراء يوم الأربعاء 29 أبريل 2020

# انعقد مجلس الوزراء يوم الأربعاء 29 أبريل 2020 عن طريق التداول بالفيديو ، برئاسة رئيس الدولة ، فخامة السيد ماكي سال .

ووجه رئيس الدولة في بداية شهر رمضان المبارك تهانيه الحارة متمنيا له أمة تمنياته. انتهز هذه الفترة من الحماسة الدينية والتضامن للصلاة ، مع الأمة كلها ، من أجل توطيد السنغال المزدهرة في سلام وصحة ورفاهية السكان .

أبلغ رئيس الجمهورية المجلس أنه شارك يوم الاثنين ، 27 نيسان / أبريل ، عن طريق التداول بالفيديو ، في مؤتمر القمة الاستثنائي لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب أفريقيا (UEMOA) ، للتحقق من صحته خطة استجابة المجتمع لوباء COVID-19.

وأكد رئيس الدولة ، عائدًا إلى الاستراتيجية الوطنية لمكافحة COVID-19 ، على ضرورة زيادة اليقظة الجماعية وإرساء الحس المدني لدى السكان ، من أجل ضمان الاستيلاء الأمثل . فعالية استراتيجية المكافحة المنتشرة منذ 2 مارس 2020. ولذلك طلب من الحكومة تعزيز التعبئة الفعالة لجميع الإدارات الحكومية والعاملين الصحيين ، وكذلك تنفيذ اتصال محلي فعال ومكيف .

وتطلب رئيس الجمهورية ، في مواجهة انتشار السلوك الخطر ، تطبيق إجراءات جديدة أكثر قسرية على مستوى النقل بين المدن والأماكن التجارية والأماكن العامة .

كما دعا وزير الأسرة ، بدعم من وزير الداخلية ووزير الصحة والعمل الاجتماعي ، إلى إنشاء آلية خاصة في جميع أنحاء الأراضي الوطنية ل الحماية الاجتماعية للأطفال في المواقف الصعبة .

وذكّر رئيس الدولة ، في موضوع الدعم الاستراتيجي للدولة للمؤسسات من خلال آليات FORCE COVID – 19 ، أعضاء الحكومة بضرورة تكثيف تنفيذ التدابير الإدارية والمالية والضريبية. والاجتماعية ، التي لم يسبق لها مثيل ، بمبادرة من الدولة. ولهذه الغاية ، طلب من وزير الاقتصاد والتخطيط ، بالتعاون مع الوزراء المعنيين ، APIX ومنظمات أصحاب العمل ، تحديد خارطة طريق تتضمن إجراءات توافقية كمية ، من أجل الحفاظ على الوظائف وإعادة إطلاق النشاط الاقتصادي الوطني بشكل مستدام .

واغتنم رئيس الجمهورية ، بمناسبة عيد العمل الدولي ، فرصة المجلس للتعبير عن تهانيه الحارة وتشجيعه ودعمه الدائم للعمال المجتهدين ، الذين تسهم إسهامهم الديناميكي في الازدهار الوطني والاستقرار الاجتماعي للبلد. السنغال لا تزال مثالية. كما رحب بالقرار التاريخي للمراكز النقابية بعدم عرض كتاب المظالم هذا العام وتعليق كافة الاحتفالات. وهنأ بشكل خاص النقابات على التزامها الوطني الرائع في مكافحة COVID-19 .

دعا رئيس الدولة ، في هذا الزخم ، وزير العمل والحوار الاجتماعي ، للعمل مع أصحاب العمل وأعضاء الحكومة لوضع اللمسات الأخيرة على ميثاق الاستقرار الاجتماعي والنهوض الاقتصادي (PSSEE) ، رمز العقد الاجتماعي الجديد للفترة 2020-2025 .

وأخيراً ، أصر رئيس الجمهورية على الأهمية الأساسية التي يوليها للتوسع الكبير في الوصول إلى التدريب المهني لتعزيز التوظيف. وأشار إلى قراره بتخصيص ، منذ عام 2019 ، المساهمة الثابتة الكاملة لصاحب العمل (CFCE) إلى صندوق تمويل التدريب المهني والتقني (3FPT) . لذلك طلب رئيس الجمهورية من وزير التشغيل والتكوين المهني والصناعات اليدوية تسريع بناء 15 مركز تدريب مهني وتقني مخطط لها هذا العام ، وكذلك تطوير بناء موقع إعادة التوطين للميكانيكيين .

تحت الاتصالات:

أجرى وزير الدولة ، الأمين العام لرئاسة الجمهورية ، بلاغاً بشأن متابعة التوجيهات الرئاسية ، ولا سيما حالة التقدم الذي تحرزه اللجنة .

وأدلى وزير المالية والميزانية ببيان عن تعبئة الموارد من قوة كوفيد 19 / force covid-19 .

أدلى وزير الخارجية والسنغاليون في الخارج ببيان بشأن حالة تقديم المساعدة لمواطنينا في الشتات .

قدم الوزير المسؤول عن التضامن الوطني معلومات محدثة عن بدء توزيع المساعدات الغذائية الطارئة .

أدلى وزير الصحة والعمل الاجتماعي ببيان عن حالة جائحة كوفيد 19 .

أجرى وزير الزراعة والتجهيزات الريفية اتصالا حول التحضير للحملة الزراعية 2020-2021 .

قدم وزير المياه والصرف الصحي معلومات محدثة عن الإجراءات المتخذة لمكافحة الفيضانات .

قدم وزير مصايد الأسماك والاقتصاد البحري تحديثا حول مسألة تراخيص الصيد في السنغال .

قدم وزير التربية الوطنية والتعليم العالي والتدريب المهني عروضا حول استئناف التدريس .

حدد المجلس موعد استئناف الدورات اعتباراً من 2 يونيو 2020 للتلاميذ في صف الامتحانات. وفيما يتعلق بالتعليم العالي ، أوصى المجلس الأكاديميات بالتفكير في أساليب الاستئناف الشامل للتدريس في الفترة من 2 إلى 14 يونيو 2020 .

قدم وزير الثقافة والاتصالات تحديثًا حول صناديق المساعدة الصحفية والثقافية في إطار كوفيد 19 .

أدلى وزير العمل والحوار الاجتماعي ببيان بمناسبة الاحتفال بيوم العمل الدولي لهذا العام .
قدم الوزير المسؤول عن مراقبة خطة السنغال الناشئة معلومات محدثة عن التقدم المحرز في الإصلاحات وتنفيذها .

بموجب النصوص التشريعية والتنظيمية ، درس المجلس واعتمد :
– مشروع قانون طرائق ممارسة الدولة لسلطاتها الشرطية في البحر ؛
– مشروع الأمر الذي ينص على عقوبات تتعلق بانتهاك الأحكام المتخذة لمكافحة كوفيد 19 في قطاع النقل البري .

المصدر : الرئاسة الجمهورية

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى