السياسة

العالم يبحث عن لقاح ضد الفيروس التاجي ( فيروس كورونا ): أين أفريقيا من هذا السباق العالمي لأجل البقاء؟

مع إصابة 188 دولة ، لا تزال جائحة فيروس كورونا الذي أصاب 4586915 شخصًا و 309184 قتيلًا  ، تسبب الرعب هذا العام. بسبب سرعة انتشار هذا الفيروس المسؤول عن هذا المرض . و لم يعد العالم يعرف إلى أين يتجه. يذهب الجميع لعلاجهم لوقف النزيف.

في مواجهة هذه الأزمة الصحية العالمية ، أطلقت شركات الأدوية سباقًا   لاكتشاف لقاح ، كشف تحقيق أجرته Francetvinfos  أن 77 مختبرًا في طريقها للعثور على لقاح ضد Covid-19. هذا البحث الذي سيستغرق شهورًا سيحشد ما لا يقل عن 5 مليارات دولار.

يتم دعم شركات الأدوية هذه إما من قبل الدول أو من قبل المؤسسات ، ويجب عليها ، في حالة تطوير لقاح ، أن تشرع في الإنتاج ، على أقصى تقدير في ثمانية عشر شهرًا.

لجمع الأموال ، قام بعضها بدمج الجهات المانحة ، وأهمها ، يؤكد فرانكيتفينفوس ، هو التحالف من أجل ابتكارات  للأوبئة  ، ومقرها في النرويج. بدعم من مؤسسة بيل وميليندا غيتس ، تمول المشاريع البحثية مسبقًا. لكن CEPI يمكن أن تستفيد أيضًا من أموال الأمم المتحدة.

واليوم ، لم يعد السؤال هو ما إذا كانت القوى العظمى في العالم ، التي دفعت ثمناً باهظاً في هذا الوباء ، وضعت أيديها على البحث عن لقاح. المعادلة هي توضيح ما هم على استعداد للقيام به ومدى استعدادهم للذهاب ليتم تقديمهم أولاً. على سبيل المثال ، وفرت المفوضية الأوروبية الملايين من اليورو ، 80 مليون في المجموع ، من بيع شركة Curvac تكنولوجيتها في الولايات المتحدة. في هذه المعركة ، من الواضح أن لا مبرر له مكان. تلقت الشركات الكثير من المال من الجهات المانحة (الدول أو الجهات المانحة) للعب المحسنين.

وبهذه القناعة أعطت الدول الأفريقية صوتا حتى لا تنسى. في نداء إلى اجتماع وزراء الصحة في جمعية الصحة العالمية ، دعا 149 شخصية بما في ذلك الرئيس السنغالي للحصول الجميع على لقاح ضد COVID-19. هل ستكون هذه الدعوة قادرة على التفكير مع المستأجرين من الشركات.

على أي حال ، يجب أن تعتمد السنغال على معهد باستور ليكون من بين أول من يتم تقديمه في حالة تطوير لقاح.

تتسابق المؤسسة التي تم إنشاؤها في أواخر القرن التاسع عشر. انضمت إلى CEPI وتلقت 4.3 مليون دولار لدعم العثور على لقاح. اختار تقنية اللقاح الكلاسيكية التي تم تطويرها من فيروس الحصبة الموهن ، يخبر فرانسيتفينفوس بقراءة في داكاراكتو. أولى التجارب البشرية متوقعة هذا الصيف.

قال الدكتور أمادو ألفا سال أن معهد داكار باستور يعمل على إنتاج لقاحات ضد Covid-19. سيأتي التأكيد من ماكي سال نفسه خلال مقابلته مع لو فيغارو. وفقا لرئيس الدولة ” إن معهد باستور لا يعمل على اكتشاف اللقاح ضد Covid-19 ، ولكن على إنتاجه ، بمجرد تطوير اللقاح ، كما فعل ، على سبيل المثال ، مع لقاح الحمى الصفراء. إنها تجربة رائعة أحييها. وهذا يدل على أن بلادنا قادرة تمامًا على المساعدة في مواجهة تحديات عصرنا “.

كما أن مواجهة التحديات تعني دعم المبادرات الأفريقية ، التي بلا شك أقل تكلفة. مع كل الإدراك المتأخر الذي يمكن أن نحصل عليه فيما يتعلق بغرزها الوقائي والعلاجي ، وضعت مدغشقر المثال الذي يجب أن يتبع في هذا العالم في أوقات الأزمات.

يتم استكمال المبادرة هذه من خلال البحث الذي يقوم به الدكتور جيروم مونيانجي حاليًا على حل قائم على الارتواش ضد Covid-19. يأمل الباحث الكونغولي ، بدعم من الرئيس فيليكس تشيسكيدي ، في تبادل خبرته مع نظرائه الأفارقة من خلال اتحاد يضم أربعة بلدان على الأقل ، جمهورية الكونغو الديمقراطية ، وجمهورية الكونغو ، وبوركينا فاسو ، والسنغال.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock