السياسةالعمل والمستجدات

مالي : استقالة أربعة أعضاء من المحكمة الدستورية العليا

علمت من مصادر أن أربعة في المحكمة الدستورية العليا قد استقالوا من مناصبهم أمس الجمعة من أصل 9 حكام قانونية، هم مامادو بويري ، امابير ديارا ، فاتوماتا ديالو وزومانا موسى سيسي.

وتأتي استقالة هؤلاء المستشارين الأربعة من رئيس المحكمة الدستورية بعد أيام قليلة من وفاة أحد مستشاري هذه المؤسسة، وكانت الأخيرة في قلب نزاعات النتائج الانتخابات التشريعية التي أجرتها المحكمة الدستورية، في 29 مارس 2020 والتي لا يزال تثير العديد من التوترات في جميع أنحاء البلاد .

وسبق ذلك احتجاجات في العاصمة المالية باماكو، في 7 مايو 2020 وفي عدد من مدن البلاد، رفضا للنتائج النهائية للانتخابات التشريعية، المعلنة من طرف المحكمة الدستورية، والتي حصل على إثرها الحزب الحاكم على 10 مقاعد إضافية.

ووفقا للنتائج التي أعلنتها المحكمة الدستورية، فقد حصل حزب التجمع من أجل مالي، الحاكم في البلاد على 53 مقعدا من أصل 147، فيما لم يتجاوز عدد مقاعده في النتائج المعلنة من طرف اللجنة الانتخابية 43 مقعدا.

وقد عرفت عدة مدن مالية، على إثر ذلك احتجاجات شعبية رافضة للنتائج، عمد خلالها المتظاهرون، وغالبيتهم شباب إلى إضرام النار في العجلات، وإغلاق الطرق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى