الدين و الترييةالسياسةالعمل والمستجدات

معهد أحمد الصغير لوح ببون يسجل ١١٨ حفظة لكتاب الله*

*معهد أحمد الصغير لوح ببون يسجل ١١٨ حفظة لكتاب الله*

أقام معهد أحمد الصغير لوح لتحفيظ القرآن الكريم وتعليم العلوم الشرعية ببون صباح اليوم الأحد الموافق 12/07/2020م حفلة مصغّرة ومغلقة لتخريج الدفعة الرابعة والعشرين من حفظة كتاب الله تعالى والبالغ عددهم هذا العام 118 حافظا وحافظة، ويأتي هذا الحفل المصغّر إثر القرار المتخذ من قبل إدارة المعهد بإلغاء الحفلة الختامية الكبرى التي اعتاد المعهد إقامتها في كل عام لتكريم حفظة كتاب الله تعالى والتي كان يحضرها جموع غفيرة من داخل السنغال وخارجه، وذلك بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).
وقد تمت إقامة حفل التخريج المشار إليه في قاعة عبد العزيز سه الدباغ التابعة للمعهد بحضور عدد محدود من منسوبي المعهد، وكانت من أبرز فعالياته تلاوات قرآنية وأناشيد دينية بتقديم الطلاب، إضافة إلى كلمات من بعض الحضور والمسؤولين، أبرزها كلمة ممثل أولياء أمور الطلبة، وكلمة المدير العام للمعهد، وكلمة ممثل معهد كوكي الإسلامي.
وخلال كلمته، أكّد مدير المعهد الشيخ محمد نيانغ – حفظه الله – قرار إلغاء الحفلة الختامية السنوية الكبرى الذي اتخذته إدارة المعهد بسبب جائحة كورونا، وقدم شكره لأولياء أمور الطلبة الذين تعاونوا مع المعهد وأكدوا ثقتهم به في ظل انتشار الفيروس التاجي (كوفيد 19)، كما أبدى أسف إدارة المعهد الشديد تجاه كل من كان يتعاون معها في إنجاح تلك الحفلة الختامية السنوية التي كانت تقام لتكريم حفظة كتاب الله، مشيرا إلى أن حفاظ هذا العام سوف يتم تكريمهم في الحفلة الختامية القادمة بإذن الله. وبجانب ذلك وجه سعادته كلمات شكرية وتقديرية لكافة منسوبي المعهد من معلمين وطلاب وموظفين، لما قدموه من جهود جبارة خلال هذه السنة الدراسية (2019-2020م) التي تعد من أصعب السنوات التي مر عليها المعهد خلال مسيرته بسبب الظروف الصعبة التي فرضتها جائحة كورونا، كما وجه شكره أيضا لمسؤولي الدولة على ما بذلوا من جهود في سبيل التصدّي لوباء كوفيد 19، مسلطا الضوء إلى التدابير والاجراءات الاحترازية التي اتخذها المعهد منذ بداية انتشار وباء كورونا في البلاد، والتي ضمِنت استمرارية الدراسة في المعهد ونجاح العام الدراسي الذي – بعون الله وتوفيقه – أفرز عن عدة نتائج، ذكر منها ما يلي:
١- بلغ عدد الحفاظ في هذا العام 118 حافظا وحافظة لكتاب الله، وهو أكبر رقم يسجله المعهد خلال سنة دراسية واحدة منذ نشأته.
٢- بلغ عدد الذين ختموا القرآن ولم يحفظوه بعد 91 من الطلاب والطالبات.
٣- أكملت الصفوف الأخيرة للمراحل الدراسية الثلاث في مدرسة تفسير باندا نيانغ التابعة للمعهد دراسة المقرر السنوي الخاص بها، في حين أكملت بقية الصفوف دراسة نسبة 85٪ من مقررها.
هذا، ونتيجة لإلغاء الحفلة الختامية الكبرى التي كان يتم عقبها تسليم الطلاب إلى أولياء أمورهم ليقضوا الإجازة السنوية بين أهاليهم، اتخذت إدارة المعهد عدة قرارات وتوصيات تتعلق بختام السنة الدراسية الحالية (2019-2020م) والاستعداد للسنة الدراسية القادمة (2020-2021م)، وقد أعلن المدير العام خلال كلمته أهم تلك القرارت، والتي تتجلى فيما يلي:
1- تمت زيادة مدة الإجازة السنوية هذا العام لتصل إلى شهرين وبضعة أيام بدلا من شهر ونصف.
2- تاريخ تسليم الطلاب الذين يسكنون داخل داكار إلى أولياء أمورهم هو يوم السبت الموافق: 18/ 07/ 2020م. أما الطلاب الذين يسكنون خارج داكار فيتم تسليمهم في اليوم التالي الموافق: الأحد 19/ 07/ 2020م.
3- كل من يأتي لأخذ ولده من أولياء أمور الطلبة عليه اتخاذ جميع التدابير والاجراءات الوقائية التي أوصى بها المسؤولون في القطاع الصحي من لبس الكمامات وغيره، مع احترام الاجراءات التنظيمية والوقائية التي سيتخذها المعهد.
4- عودة الطلاب إلى المعهد ستكون في يومي 03 و 04 أكتوبر 2020م.
5- طلاب مدرسة تفسير باندا نيانغ الذين سيخوضون امتحانات الشهادة الابتدائية والإعدادية والثانوية في هذا العام الدراسي، عليهم العودة إلى المعهد لأداء امتحاناتهم في 09/ أغسطس/ 2020م وبعد الانتهاء من الامتحانات يرجعون إلى بيوتهم لإكمال ما تبقت من الإجازة.
هذا، ولم يختم المدير العام كلمته إلا وعبر عن كلمات شكر وثناء لمدير معهد كوكي الإسلامي الشيخ مختار نار لوح – حفظه الله-، مهنئا إياه بمناسبة مرور ربع قرن على تأسيس معهد أحمد الصغير لوح ببون الذي هو ثمرة من ثمرات معهد كوكي الإسلامي. كما هنأ المجتمع السنغالي وكافة منسوبي المعهد ومحبيه بهذه المسيرة العامرة التي قضاها المعهد في سبيل خدمة القرآن وتربية الأجيال.

التقرير : بابو نيانغ
تاريخ النشر : الأحد -12-يوليو-2020

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى