السياسةالعمل والمستجدات

اللحظة الأخيرة : دفن الخليفة العام للفيضة التجانية يوم الخميس 6 أغسطس 2020

اللحظة الأخيرة : دفن الخليفة العام للفيضة التجانية يوم الخميس 6 أغسطس 2020

تغييرات هامة في توقيت مراسم تشييع جثمان الشيخ أحمد التجاني شيخ إبراهيم انياس الطاهرة ، الخليفة العام للفيضة التجانية في كولاك ، الذي توفي مساء الأحد عن عمر يناهز 88 عامًا ، يوم الخميس الساعة الخامسة مساءً ، لوكالة الأنباء السنغالية الشيخ محمد الماحي شيخ سيدي علي سيس ، المتحدث باسمه .

وقال : “في البداية ، اخترنا يوم الأربعاء للدفن ، والذي أجلناه حتى الخميس في الخامسة مساءً” ، مشيراً إلى أن دفن المرحوم سيتم في مدينة باي .

“اتصلت السلطات العليا من عدة دول بما في ذلك نيجيريا وموريتانيا وغانا رسميًا لطلب تأجيل لمدة يوم واحد ، حتى يتمكنوا من حضور الجنازة . نحن نمنحهم هذا الطلب ، مع مراعاة العلاقات العميقة التي تربط عائلة شيخ إبراهيم انياس بهذه البلدان ” ، كما أوضح السيد ماحي سيس .

وفيما يتعلق بهذا التأجيل ، استشهد بالصعوبات المتعلقة بالسفر بسبب وباء كوفيد 19

” لن تتمكن معظم الوفود الأجنبية من الوصول إلى السنغال حتى مساء الأربعاء تقريبًا . لهذا السبب طلبوا هذا التأخير البسيط لأربع وعشرين ساعة ليتمكنوا من حضور الدفن ” ، أضاف الشيخ ماحي علي سيس .

رسالة فخامة رئيس الجمهورية السيد مكي سال الذي كان تجمع بينه وبين الخليفة الراحل علاقات قوية ، كتب تغريدة في حسابه على موقع تويتر …

أشاد رئيس الدولة بـ “باني وشخصية عظيمة من الفيضة التجانية و أتباع شيخ إبراهيم انياس ” .

“تعلمت بكل حزن وفاة الشيخ أحمد التجاني انياس الخليفة العام لمدينة باي. أحيي رجل مقدس ، وباني وشخصية عظيمة من الفيضة التجانية . كتب ماكي سال على تويتر ، إلى جميع المسلمين ، نيابة عن الأمة ، تعازي القلبية .

كان الشيخ أحمد التجاني شيخ إبراهيم انياس ، الملقب بِ { بَابَا الشيخ } من قبل الأتباع ، هو الخليفة الرابع لهذه الحضرة ، حيث يعيش العديد من المؤمنين بالتجانية.

خلف الشيخ أحمد دام إبراهيم نياس عام 2010.

خلال السنوات العشر التي قضاها على رأس هذه الحضرة ، أثبت أنه باني عظيم ، يضاعف البنى التحتية الرئيسية بما في ذلك بيت الضيافة ، الذي تم افتتاحه في مدينة باي قبل عامين بحضور رئيس الجمهورية.

ابن الشيخة مريم انيانغ و شيخ إبراهيم انياس ، مؤسس مدينة باي في ثلاثينيات القرن العشرين ، اشتهر بابتكاراته في تنظيم جمعية أنصار الدين الذي يجمع بين تلاميذ الشيخ الإسلام الحاج إبراهيم انياس الذين يعيشون في العديد من البلدان.

وجدير بالذكر ، أن {جمعية أنصار الدين } تضم أكثر من 400 مليون عضو .

محمد منير عمر انيانغ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى