السياسةالعمل والمستجدات

البيان الصادر في أعقاب مجلس الوزراء 05 أغسطس 2020

البيان الصادر في أعقاب مجلس الوزراء 05 أغسطس 2020
ترأس رئيس الجمهورية ، فخامة السيد ماكي صال ، مجلس الوزراء ، يوم الأربعاء 05 أغسطس 2020 ،من الساعة 10صباحا في القصر الجمهوري .

وقدم رئيس الدولة ، في افتتاحية رسالته ، بأحر التعازي للأمة الإسلامية ، بمناسبة وفاة الخليفتين الكولخي الشيخ أحمد التيجاني إبراهيم انياس والحاج موسى جاه خليفة “امبالاخي” ..

وجدد رئيس الدولة ، في إطار تقييم الترتيبات المتعلقة بعيد الكبير “تاباسكي” ، أولاً تمنياته للسلام والازدهار والسعادة للمجتمع المسلم في السنغال، وهنأ وحث الوزراء المسؤولين عن الثروة الحيوانية والتجارة على إجراء تقييم شامل لتقدم Tabaski 2020 ، من حيث إمداد البلاد بالأغنام والأغذية والمنتجات الأساسية.
وذكّر الحكومة بتعليماته بتسريع تنفيذ استراتيجية تمكين الأغنام في السنغال.
وتحدث رئيس الجمهورية عن مشاركة الشباب في مكافحة وباء كوفيد19 ، وناشد الشباب حول تعزيز الدعوة المجتمعية على أساس يومي من أجل التقيد المعمم بتدابير الحواجز والارتداء الإجباري. وأقنعة منهجية في وسائل النقل والأماكن المفتوحة للجمهور ، تحت طائلة غرامة ، في حالة ارتكاب جريمة. وفي هذا الصدد ، طلب رئيس الدولة من وزير الداخلية ووزير القوات المسلحة نشر جهاز خاص على الميدان لتنظيم ومراقبة الوصول إلى الشواطئ والتجمعات العامة ، في جميع أنحاء التراب الوطني.
وأخيراً ، أصر رئيس الجمهورية على الأهمية التي يوليها لإنعاش الاقتصاد الوطني ، من خلال تعديل ومواءمة خطة العمل ذات الأولوية للمرحلة الثانية في الخطة الناشئة للسنغال PES ، من أجل الفرص والقيود الناشئة عن وباء كوفيد19 .
وأشار رئيس الدولة ، في إشارة إلى الأمن والمحافظة على الأماكن والمباني العامة ، إلى تصاعد أعمال الجنوح والتخريب ، التي يجب معاقبة مرتكبيها بطريقة نموذجية ، وفقاً للقانون. وفي هذا السياق ، طالب وزير الداخلية ووزير القوات المسلحة بتعزيز أمن السكن الخاصة والمباني العامة. ولهذه الغاية دعا رئيس الجمهورية وزير الداخلية إلى وضع استراتيجية وقائية لمكافحة الانحراف والاحتلال الفوضوي للطريق العام. كما طلب من الحكومة اتخاذ التدابير المناسبة المتعلقة بالتطبيق التوافقي للبرنامج الوطني لتحديث الأسواق والأماكن التجارية ، بمبلغ إجمالي قدره 69.5 مليار فرنك سيفا .
وطلب رئيس الدولة ، على وجه الخصوص ، من الحكومة تقديم مقترحات تتعلق بتكتل كير – مسار – جاكساي – تيفوان بَل ، بالنظر إلى التوسع الحضري الكبير في هذه المنطقة ، من أجل إثبات الوجود المتزايد هناك. خدمات الدولة وإقامة البنية التحتية العامة الأساسية.
كما أصر رئيس الجمهورية على استئناف التدريس وجهًا لوجه في الجامعات ومؤسسات التعليم العالي ، في أفضل الظروف الصحية ، اعتبارًا من 1 سبتمبر 2020. كما أكد على الحاجة إلى الحرص على توجيه جميع حاملي البكالوريا بمن فيهم المتبقون لعام 2019 والمتوقعون لدورة 2020.
و دعا رئيس الدولة وزير البيئة والمياه والصرف الصحي ، فيما يتعلق بالمناخ الاجتماعي ومراقبة الشؤون الداخلية ، إلى تحديد استمرارية إمدادات المياه في جميع أنحاء الأراضي الوطنية ، ولا سيما في مدينة امبورو. كما دعا إلى تكثيف تنفيذ مشروعات الصرف الصحي في المراكز الحضرية بالبلاد ، منعا لخطر الفيضانات.
و رئيس الدولة رسالته على جدول أعماله الدبلوماسي. وعبر عن تعاطفه وقدم تعازيه القلبية للشعب اللبناني في أعقاب تفجيرات بيروت.
ومن جانبه ، قام المجلس بما يلي :
قدم وزير الدولة ، الأمين العام لرئاسة الجمهورية ، عرضا جديدا حول تنفيذ المبادرات الخمس الرئاسية.
وأصدر وزير المالية والميزانية بيانا بشأن تعبئة الموارد المالية ، وتنفيذ صندوق FORCE-COVID-19 والميزانية ؛
أدلى وزير الخارجية والسنغاليين في الخارج ببيان حول الوضع الدولي والمساعدة المقدمة لمواطنينا في الخارج؛
قدم وزير الاقتصاد والتخطيط والتعاون معلومات محدثة عن إنعاش الاقتصاد الوطني في سياق ما بعد كوفيد19 .
قدم وزير الصحة والعمل الاجتماعي معلومات مستكملة عن حالة الوباء.
قام وزير الزراعة والتجهيزات الريفية بتقييم حالة هطول الأمطار وتركيب المدخلات وتصدير المنتجات البستانية.
قدم وزير المياه والصرف الصحي عرضا حول إمدادات مياه الشرب للسكان في دكار وغيرها من الولايات .
وقام الوزير المكلف بمتابعة خطة السنغال الناشئة بتقييم تنفيذ الإصلاحات ذات الأولوية لنظام الدفع مقابل الخدمات.
واستناداً إلى نصوص تشريعية وتنظيمية ، درس المجلس واعتمد:
• مشروع قانون التوجيه لتخطيط استخدام الأراضي والتنمية المستدامة (LOADT) ؛
• مشروع مرسوم تعديل المرسوم رقم 2019-413 المؤرخ 30 يناير 2019 بإنشاء مركز التدريب القضائي ووضع قواعد تنظيمه وتشغيله.
وقد اتخذ رئيس الجمهورية ، بموجب إجراءات فردية ، القرار الآتي:
• تم تعيين السيد أمادو جالو جوب ، أستاذ دكتور من الدرجة الاستثنائية في جراحة الأعصاب ، مديرًا عامًا للبحوث والابتكار في وزارة التعليم العالي والبحث والابتكار ، ليحل محل السيد أمادو اتيرنو انجاي .

حرر في داكار ، 05 أغسطس 2020
الوزيرة والمتحدثة باسم الحكومة اندي تيكي انجاي جوب .
ترجمة/محمد الأمين غي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى