السياسةالعمل والمستجدات

غينيا بيساو: الرئيس امبالو يعلن دستورا جديدا

غينيا بيساو: الرئيس امبالو يعلن دستورا جديدا

بيساوو – سين عرب كتب مور لوم

قال فخامة رئيس غينيا بيساو ، أومارو سيسوكو إمبالو اليوم الأربعاء ، إن الدستور الوحيد الذي سيتم تطبيقه في البلاد ستقترحه لجنة مراجعة الدستور ، التي أنشأها بنفسه.

وقال إن “عمل اللجنة لا يتوقف عند هذا الحد ، بل ستعمل لتنظيم استفتاء على إقامة الدستور الجديد في غينيا بيساو، وسيتم إحالة هذا الرأي إلى الهيئات الأخرى ذات السيادة ، أي المجلس الشعبي الوطني”.

وأشار الرئيس إلى أن الدستور الوحيد الذي سيتم تطبيقه في غينيا بيساو هو الدستور الذي تقترحه اللجنة “.

من جهته ،قال المنسق كارلوس فامين إن اللجنة التي أنشأها أومارو سيسوكو إمبالو بدأت تقترح الآن لإنشاء محكمة دستورية للحد من النزاعات السياسية.

موضحا أن “الدولة تحتاج إلى إنشاء المحكمة الدستورية التي يمكن أن تلعب دورًا مهمًا في استقرار النظام السياسي والاجتماعي ويقوم برقابة مؤسسات الدولة”.

وقال فامين “هذه واحدة من القضايا المطروحة على جدول الأعمال والتي يمكن أن تساعد في تحقيق التوازن بين مختلف الهيئات ذات السيادة الكاملة في البلاد”.

يذكر ، أن أومارو سيسوكو إمبالو أنشأ في شهر مايو / أيار الماضي لجنة في البرلمان لمراجعة الدستور ، بعد أن أوقفت اللجنة البرلمانية عملها بحجة نقص الميزانية للقيام بها. وشدد النواب وقتها على أن الهيئة الوحيدة المختصة بتشكيل هيئة مراجعة الدستور هي المجلس الشعبي الوطني ، متهمين رئيس الجمهورية باغتصاب صلاحيات البرلمان ومخالفة الدستور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى