السياسةالعمل والمستجدات

عاشوراء2020 : الطائفة الشيعية في السنغال تقيم مجالس العزاء لمقام الإمام الحسين ع في كافة فروعها في البلاد .

أقامت الطائفة الشيعية بكل فروعها في السنغال مجالس العزاء في ذكرى استشهاد الإمام الحسين ع بكربلاء في العاشر من شهر محرم سنة 61 من الهجرة النبوية .

ففي غيجواي “الضاحية” بالعاصمة دكار ، حيث أقامت جمعية سفينة النجاة لنشر معارف أهل البيت عليهم السلام في السنغال بالتعاون مع جامعة المصطفى العالمية فرع السنغال مجلس عزاء لمقام أبي عبد الله الحسين ع يوم عاشوراء المصادف 2020-08-30 في مركز الإمام المهدي(عج).

و أفتُتِحَ البرنامج بقراءة آيات من الذكر الحكيم تلاها الأخ السيد أحمد فخري ، ثم قرأ الأستاذ الشيخ شريف محمد مختار بارو مجري البرنامج وعاد إلى قصة كربلاء ومقتل الإمام الحسين عليه السلام و72 من رفاقه ، و هز مشاعر الحاضرين مااضطرهم إلى البكاء جميعا .

ثم ألقى الأستاذ سماحة الشيخ حضرمي وان محاضرة قيمة حول شخصية الإمام الحسين ع ، كما حذَّر الناس على إعتبار هذا اليوم عيداً، كما قامت فرقة حزب الحق التابع لمدرسة السبطين في غيجواي بتنظيم صفوف للطميات و أناشيد حزينة .

ومن جانبه ، ألقى سماحة الشيخ الأستاذ خليل عبد الرحمن سه المحاضرة الثانية حول الدروس التي يجب أخذها من الثورة الحسينة وضرورة بيان مجريات التاريخ .

وفي POINT-E في قلب العاصمة دكار ، أقام مجلس علماء أهل البيت ع بقيادة أمينه العام الشيخ محمد انياغ طاولة مستديرة لإلقاء الضوء على أحداث كربلاء ومجلس عزاء لمقام الإمام الحسين ع في المركز الثقافي للسيدة فاطمة الزهراء ع يوم الأحد 30 أوت 2020 مع الالتزام بكافة البروتوكولات الصحية في سياق انتشار وباء كوفيد-19 في البلاد .
وقد حضر الجلسة جمع غفير من الشيوخ والعلماء وطلبة العلوم وجمعية النسائية حبيبات الزهراء ع .

كما نظمت المؤسسة الدولية المزدهر في مقرها الرئيسية بفان( العاصمة) فعاليات في ذكرى مقتل الإمام الحسين ع بقيادة الشيخ شريف محمد علي حيدر وجميع أنصاره في عموم البلاد .
و أقامت الطائفة الشيعة في زيغينشور (جنوب السنغال) مجلس العزاء لذكرى فاجعة كربلاء .
وبحضور جموع كثيرة من أتباع أهل البيت ع في زيغنشور والقرى المجاورة لها تحت شعار ” (ألا من ناصر ينصرني الا من دابة يدب إلينا.).. فأتوا لابسين السواد محزونين وعلى رؤوس الأطفال قماش مكتوبة فيها ” لبيك يا أبا عبد الله” والأشبال لابسين زي سوداء وعليها لبيك يا حسين .

والافت، أن أتباع أهل البيت ع في كولخ ، وفي كر مدارو (اتياس) وفي بكين (الضاحية) قد أحيوا مجالس عاشورائية في ذكرى مصيبة كربلاء بحضور جملة من السادة والعلماء وذلك كانت تحت رعاية مجلس علماء أهل البيت ع في السنغال .

#كتب_التقرير : محمد الأمين غي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى