السياسةالعمل والمستجدات

مدينة باي انياس : الشيخ أبوبكر الشيخ منصور سي ، الخليفة العام للأسرة المالكية التجانية بِتواوون يزور مدينة باي انياس بكولخ لتقديم واجب العزاء.

مدينة باي انياس : الشيخ أبوبكر الشيخ منصور سي ، الخليفة العام للأسرة المالكية التجانية بِتواوون يزور مدينة باي انياس بكولخ لتقديم واجب العزاء.

كتب #محمد_منير_عمر_انيانغ
السبت 10 أكتوبر 2020

استقبلت مدينة باي انياس ضيفًا كريماً مميزًا صباح هذا السبت معالي الخليفة المعظم الخليفة العام للأسرة المالكية التجانية الشيخ أبوبكر محمد المنصور سي الذي جاء لتقديم واجب العزاء إلى الخليفة الحالي للفيضة التجانية اثر وفاة المرحوم الشيخ أحمد التجاني إبراهيم انياس ، وكذلك الشيخة فاطمة الزهراء بنت الشيخ إبراهيم انياس. و الشيخ محمد المختار الشيخ إبراهيم انياس .

وبصحبة وفد رفيع المستوى ،توجه فضيلته إلى الخليفة الجديد الشيخ محمد الماحي انياس حيث كان في استقباله. وضمَّ الوفد الذي على رأسه الشيخ أبوبكر الشيخ محمد المنصور سي الخليفة العام للأسرة المالكية التجانية في تِيوَاوُن ، وكان برفقته كل من الشيخ عثمان سي، والشيخ حبيب بن الشيخ المنصور سي (بُورُومْ دَرَاجِي ) ، الحاج المنصور فال، الحاج جَوْ ، بابا يوسف جوب ، الشيخ عمر انجاي والشيخ حبيب انجاي من بلدة (بُشْرَى) كاولاك .

وفي بداية هذه الجلسة التاريخية استهل فضيلته الشبخ محمد المنصور سي خطابه بتقديم تعازيه قبل إعادة النظر في العلاقات الأخوية التي تربط مدينة باي انياس ومدينة تيواون.
عاد إلى حد كبير إلى علاقته بعائلة انياسين وخاصة تلك التي تربطه بأسرة الشيخ الحاج مالك سي وعائلة الشيخ الحاج عبد الله انياس رضي الله عنهما وأرضاهما. كما عاد معالي الشيخ أبوبكر الشيخ محمد المنصور سي إلى حد كبير إلى الوحدة الأسطورية للعائلتين ودعا الأتباع إلى احترام وحدة ما يسمى بالبيوت.

الشيخ محمد الماحي انياس خليفة صاحب الفيضة التجانية قام بدوره تقريباً بنفس الخطابِ . وأعرب أن هذه الزيارة تاريخية وثمينة جدا بنسبة له، وستبقى في الذاكرة . و في نهاية هذه الجلسة ، صَلاَّ من أجل السلام والاستقرار في البلاد..

كما ذهب معالي الخليفة الشيخ أبوبكر الشيخ محمد المنصور سي إلى بيت إمام الجامع الكبير في مدينة باي نياس فضيلة الشيخ أحمد التجاني شيخ علي سيسي حفظه الله تعالى حيث قدم تعازيه للإمام الشيخ أحمد التجاني سيس الذي فقد والدته المرحومة الشيخة فاطمة زهراء بنت الشيخ إبراهيم انياس .
وأبدى الشيخ محمد المنصور سي للإمام واجبه في الحضور وتقديم تعازيه معتبرا أنه جزء من عائلة الشيخ إبراهيم انياس.

الخليفة الشيخ أبوبكر سي الشيخ منصور أمام إمام جامع المدينة الكبير باي نياس وإخوته يشهد على العلاقات التي كانت تربطه كل من الخليفة الراحل الشيخ أحمد التجاني انياس والإمام الشيخ حسن سيسِ والمرحوم الشيخ محمد المأمون انياس والشيخ الإسلام الحاج إبراهيم انياس رضي الله عنهم. .

وفي ختام حديثه ، أضاف الشيخ أبوبكر الشيخ منصور سي ” مدينة باي نياس أرض باركها الله ونعلم أن هذه الأسرة الدينية هي فخر الإسلام. نحن من هذه المدينة التي لا تعود علاقتها إلى اليوم. كان للشيخ الإسلام الحاج إبراهيم انياس عاطفة مفرطة بالنسبة لي. الدليل في كل من اجتماعاتنا سواء في الخارج وكذلك في مدينة باي انياس . دائماً يحفظ الشيخ الإسلام ترحيباً حاراً لي وكنا نناقش الكثير من الأمور “،
ومن جانبه ، أعرب الإمام الشيخ أحمد التجاني سيس بدوره عن ارتياحه وفرحه إلى هذه الرحلة التي قام بها فضيلة الخليفة الشيخ أبوبكر سي الشيخ محمد المنصور سه – حفظه الله –
وانتهى حفل تقديم العزاء بتسليم الهدايا بين الطرفين .

وتجدر الإشارة إلى أن فضيلة الشيخ أبوبكر سي المنصور بعد مغادرته من مدينة باي انياس توجه إلى ( لِيوْنَا انْيَاسِينْ ) لتقديم تعازيه إلى معالي الخليفة في ليونا انياسين الشيخ أحمد التجاني الشيخ محمد انياس بعد وفاة أخيه الشيخ الحاج إبراهيم انياس الخليفة الراحل وإخوانه من العائلة .

#المصدر #أخبارالفيضةالتجانيةالإبراهيمية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock