السياسةالعمل والمستجدات

البنك الإسلامي السنغالي “B.I.S” يعقد إجتماع هيئة الرقابة الشرعية الداخلية.. ويصدر تعيينات هامة

قام البنك الإسلامي السنغالي (BIS) بإنشاء مجلس للرقابة الشرعية (CCI) الذي عقد اجتماعه الأول في 12 أكتوبر 2020.

و للتذكير ، اعتمد البنك الإسلامي السنغالي منذ عام 2018 مجلس للرقابة الشرعية لمجموعة تمويل أفريقيا القابضة (TAH). و هذا المجلس كان مكونا من ٣ أعضاء لم يكن أي منهم من الاتحاد النقدي لغرب أفريقيا – UMOA ، و قد عمل هذا المجلس نيابة عن أربعة (4) شركات تابعة لـمجموعة تمويل أفريقيا القابضة (TAH) بما في ذلك البنك الإسلامي السنغالي – BIS.

حرصًا منه على تنشيط سياسة الحوكمة الإسلامية الخاصة به ولأن يكون أفضل تماشيًا مع متطلبات اللوائح المتعلقة بالحوكمة الإسلامية المحلية ، فقد عمل البنك الإسلامي السنغالي من أجل تكوين مجلس رقابة شرعية- CCI مكون من 6 أعضاء من بينهم 3 سنغاليين و 3 أعضاء آخرين خبراء دوليين مشهورين.

و قد عقد الأعضاء الاجتماع الافتتاحي لللمجلس في المقر الجديد للبنك في منطقة المهدي بحضور فعال للمدير العام السيد محمد ماداني كان.

كما شارك مسؤولون آخرون بالبنك في هذا الاجتماع الأول ، بما في ذلك نائب المدير العام ، والمدير التنفيذي لإدارة الدعم ، ومدير الامتثال والرقابة الدائمة ورئيس وحدة الرقابة الشرعية .

عرض أعضاء مجلس الرقابة الشرعية

عبد الله لام ، سنغالي الجنسية ، حاصل على درجتي البكالوريوس والماجستير في الشريعة الإسلامية من الجامعة الإسلامية الإمام محمد بن سعود من موريتانيا ، ودرجة الدراسات العليا في الفقه الإسلامي من الجامعة الأردنية. كان عضوًا في الهيئة الشرعية ل PAMECAS منذ عام 2010.

أحمد لمين آتش ، سنغالي الجنسية ، حاصل على دكتوراه في الشريعة الإسلامية من جامعة الكويت ودرجة الماجستير والبكالوريوس في الشريعة من جامعة المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية ، كما أنه حاصل على دبلوم مهني في التدقيق الشرعي من CIBAFI. وهو عضو في لجنة الإشراف على الهيئة العليا للأوقاف في السنغال.

آدم جيي، سنغالي الجنسية، حاصل على درجة الدكتوراه في التمويل الإسلامي من المركز الدولي للتعليم في التمويل الإسلامي (INCEIF) في كوالالمبور وكذلك دكتوراه في العلوم الاقتصادية من جامعة أوفيرني (فرنسا) . يعمل الدكتور جيي سابقًا كمدير تنفيذي في BCEAO ، ويقوم حاليًا بتدريس التمويل الإسلامي والفقه الإسلامي في الجامعات والكليات في السنغال.

أبوبكر س. كانتي ، غيني الجنسية ، يشغل حاليًا منصب رئيس قسم الشريعة في البنك الإسلامي للتنمية في جدة. حاصل على بكالوريوس في الشريعة من جامعة المدينة المنورة (المملكة العربية السعودية) وماجستير في الشريعة الإسلامية من الجامعة الإسلامية العالمية في ماليزيا.

محمد برهان أربونا ، غاني الجنسية ، حاصل على درجة البكالوريوس في الشريعة من جامعة المدينة المنورة ، ودرجة الماجستير في قانون الأعمال التجارية والإسلامية من الجامعة الإسلامية العالمية في ماليزيا ، ودكتوراه في البنوك والأعمال و التمويل الإسلامي من نفس الجامعة مع تخصص آليات تحصيل الديون. يشغل الدكتور أربونا حاليًا منصب نائب الرئيس المسؤول عن إدارة الامتثال الإسلامي في مصرف السلام في البحرين. وهو عضو في العديد من مجالس الشريعة بما في ذلك مجلس البنك المركزي النيجيري ، وبنك التنمية البحريني ، وبنك الخليج الأفريقي الكيني.

عبد الستار الخويلدي تونسي الجنسية محامي بالتدريب ومدرب في التمويل الإسلامي. وهو عضو في العديد من الهيئات الشرعية بما في ذلك شركة “تمويل أفريقيا القابضة”.

ريفي دكار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى