السياسةالعمل والمستجداتملتقى الشباب

فوز بايدن معلق بولاية واحدة.. وترامب يعوّل على القضاء (تغطية)

يترقب المرشح الديمقراطي، جو بايدن، وأنصاره، إتمام فرز الأصوات في ولاية نيفادا، إذ هو بحاجة فقط إلى أصواتها الست في المجمع الانتخابي للحصول على الحد الأدنى المؤهل للفوز، والبالغ 270 مقعدا.

 

وفي المقابل، حصد الرئيس الجمهوري دونالد ترامب، وفق النتائج الأولية، 214 من مقاعد المجمع الانتخابي، وتميل لصالحه حاليا ولايات بنسلفانيا (20 مقعدا) وجورجيا (16 مقعدا) ونورث كارولاينا (15 مقعدا) وألاسكا (3 مقاعد)، إلا أنها مجتمعة، وإن حسم الفوز فيها، لا تضمن له الفوز.

ترامب إلى القضاء

 

ويعمل ترامب، الذي نافس بشراسة في الانتخابات متحديا جل استطلاعات الرأي، على تفعيل ورقة القضاء لوقف الفرز في عدد من الولايات مؤقتا وإعادته في ولايات أخرى بدعوى وجود خروقات.

 

وأقامت حملة ترامب دعوى قضائية تطالب بوقف الفرز في ولاية ميشيغان (16 مقعدا)، لكن بايدن وسّع الفارق فيها إلى 2.5 بالمئة لصالحه، بينما بقيت 1 بالمئة من الأصوات ليتم فرزها حتى الساعة 6:30 بتوقيت غرينيتش من صباح الخميس.

وفي جورجيا تقيم حملة ترامب دعوى لإلزام كل مقاطعات الولاية بفصل كل بطاقات الاقتراع التي تصل متأخرة، كما يأمل بأن تفعل ولاية أريزونا (11 مقعدا) إعادة فرز تلقائي في حال استقر الفارق بين الخصمين في نطاق 1 بالمئة (2.8 بالمئة مع فرز 86 بالمئة من الأصوات حتى صباح الخميس).

 

وتتمتع كل ولاية بقوانين خاصة بها فيما يتعلق بالانتخابات، ولا تتيح أريزونا الاعتراض على النتائج من قبل المرشحين أو الناخبين، فيما يتم تفعيل إعادة الفرز تلقائيا في حال استقرار الفارق في نطاق 1 بالمئة.

 

ويعد فوز بايدن في أريزونا من أهم مفاجآت هذه الانتخابات، إذ لم تصوت الولاية لمرشح ديمقراطي منذ نحو سبعة عقود.

ولايات خيّبت آمال ترامب

 

وكان الرئيس الجمهوري يعول على الحفاظ على الاختراق الذي حققه عام 2016 في حصون الديمقراطيين، ولا سيما في بنسلفانيا (20 مقعدا) وميشيغان (16 مقعدا) وويسكانسن (10 مقاعد).

 

لكن النتائج في ميشيغان وويسكانسن خيبت آماله، إذ صبت لصالح غريمه الديمقراطي، فيما يواجه خطر فقدان بنسلفانيا أيضا (فارق 2.6 بالمئة لصالحه بعد فرز 89 بالمئة من الأصوات حتى صباح الخميس بتوقيت غرينيتش).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock