السياسةالعمل والمستجدات

بيان مجلس الوزراء :

بيان مجلس الوزراء :

ترأس رئيس الجمهورية ، معالي السيد ماكي صالل ، مجلس الوزراء يوم الأربعاء 23 ديسمبر 2020 في القصر الجمهوري.
وفي بداية حديثه، ، قدم رئيس الجمهورية للطائفة المسيحية أطيب تهانيه بمناسبة العيد الميلاد، ويتمنى لهم عيدا سعيدا .
وفي هذا السياق ، طلب من الحكومة ، بالتشاور التام مع رجال الدين المسيحين، اتخاذ جميع التدابير اللازمة المرافقة والدعم ، من أجل التسيير لاحتفالات عيد الميلاد في جميع أنحاء التراب الوطني وسط احترام كافة البروتوكولات الصحية.
وفي معرض حديثه، تناول المسألة المتعلقة بجائحة كوفيد -19 ، يذكّر رئيس الدولة الحكومة والمواطنين بضرورة التقليل إلى الحد الأدنى من السفر والاجتماعات والتجمعات مع مراعاة التباعد الاجتماعي دائمًا ، و الامتثال الصارم لإيماءات الحاجز والارتداء الإجباري للقناع.
كما شجع رئيس الجمهورية العاملين الصحيين ويطلب من وزير الصحة والعمل الاجتماعي ضمان التعزيز الدائم لحمايتهم ودوافعهم خلال هذا السياق لانتعاش وباء كوفيد -19. .
أصر رئيس الدولة بشكل ملحوظ على ضرورة مضاعفة اليقظة في مطار بليز جاج الدولي في جاس وكذلك على حدودنا البرية والبحرية.
وفي حديثه أيضا، أبلغ رئيس الجمهورية المجلس بأنه استقبل يوم الجمعة 18 ديسمبر وفدا تمثيليا لـ ”تجمع القيادات النسائية” الذي جاء للمطالبة بمشاركة كبيرة للمرأة في الحياة السياسية. وفي هذا الصدد ، يطلب رئيس الدولة من الحكومة زيادة دعم الدولة للمبادرات النسائية ، والشروع في تنفيذ الخطوات اللازمة لتعزيز صحة الأمّ ، تعليم المرأة وتدريبها ، وكذلك محاربة العنف والتمييز ضدها.
وأشار رئيس الجمهورية كذلك إلى الأهمية التي يوليها للنهوض بالمرأة ، لا سيما في المؤسسات الوطنية والمحلية. وفي هذا الصدد ، حث الحكومة على تعزيز التمكين الاقتصادي للمرأة من خلال حشد آليات إشراف وتمويل مرنة وفعالة. وأخيراً ، يطلب رئيس الدولة من وزيرة شؤون المرأة والأسرة والنوع الاجتماعي وحماية الطفل تقييم وتحديث الاستراتيجية الوطنية للإنصاف والمساواة بين الجنسين.
في معرض معالجة القضية المتعلقة بنشر تقرير مبادرة الشفافية في الصناعات الاستخراجية (ITIE) لعام 2019 ومتابعة التوصيات والإصلاحات التي تم إجراؤها في قطاع الصناعات الاستخراجية ، يرحب رئيس الجمهورية بالنشر المنتظم لهذا التقرير. ولذلك ذكّر الحكومة بالتزامها الدائم بالشفافية في إدارة موارد التعدين والنفط والغاز في السنغال ، من خلال تقييمات منتظمة ومستقلة (وطنية ودولية).
لذلك طلب رئيس الدولة من الحكومة تنفيذ توصيات تقرير المبادرة لعام 2019 ، وكذلك تطبيق الإصلاحات التشريعية والتنظيمية في قطاعات التعدين والنفط والغاز ، مما سيسمح للسنغال ” أكملت بنجاح التحقق الدولي الثاني لها في مايو 2021.
أصر رئيس الجمهورية أخيرًا ، ولا سيما على الحاجة الملحة لضمان التطبيق الفعال والكامل للقانون رقم 04-2019 المؤرخ 1 فبراير 2019 بشأن المحتوى المحلي في قطاع الهيدروكربونات ، ولكن أيضًا لتطوير المسؤولية الاجتماعية للشركات (RSE) لشركات التعدين والنفط والغاز والشركات العاملة في قطاع الثروة السمكية والاقتصاد البحري.
فيما يتعلق بالمناخ الاجتماعي وإدارة الشؤون الداخلية ومراقبتها ، أصر رئيس الدولة على الحاجة إلى التنظيم المنهجي للمواقع الإخبارية التي ، إذا لم نتوخى الحذر ، يمكن أن تقوض بشكل خطير التماسك الوطني مثل الدولة والنظام العام.
لذلك طلب رئيس الجمهورية من وزير الثقافة والاتصال ، فيما يتعلق بـهيئة CNRA ، تعزيز وعي الجهات الفاعلة في الصحافة عبر الإنترنت من أجل الحفاظ على قيمنا الثقافية ، من جهة. والحرص على المعالجة المهنية للمعلومات ، من ناحية أخرى ، وفق أحكام مجلة الصحافة.
وختم رئيس الدولة حديثه على جدول أعماله الدبلوماسي.
من جانبه، تولى أعضاء المجلس بمايلي :

– تولى الوزير أمين عام رئاسة الجمهورية متابعة توجيهات رئيس الجمهورية.
– أدلى وزير الصحة والعمل الاجتماعي ببلاغ بشأن حالة وباء كوفيد -19 ؛
– أدلى وزير الزراعة والتجهيزات الريفية ببيان حول حملة تسويق الفول السوداني.
– أدلى وزير الثروة الحيوانية والإنتاج الحيواني ببيان عن أوضاع مزرعة جيبو ليتي كا في دولي.
وبموجب الأنظمة واللوائح نظر المجلس واعتمد:
– مشروع القانون المتعلق بعقود الشراكة بين القطاعين العام والخاص.
– مشروع مرسوم الموافقة على النظام الأساسي للشركة الوطنية “جمعيات مناجم السنغال” (SOMISEN-SA).
و بموجب تدابير فردية ،اتخذ رئيس الجمهورية ، القرارات التالية:
-تم تعيين السيد ممادوا ممد صال الحاصل على دكتوراه في القانون التجاري ،سفيرًا ومفوضًا لجمهورية السنغال لدى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ، خلفا للسيد الشيخ تيجان سي.
-تم تعيين السيد محمد حبيب جالو ، الحاصل على دكتوراه في الرياضيات ، ، سفيرا ومفوضا لجمهورية السنغال لدى صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر.
-تم تعيين السيد عبد الله بارو ، مستشار الشؤون الخارجية سفير سابق ، ونائب الممثل الدائم لجمهورية السنغال لدى الأمم المتحدة في نيويورك ، سفيرًا فوق ومفوضًا للجمهورية من السنغال.
-تم تعيين السيد عبد الله بار ، مستشار الشؤون الخارجية ، سفير سابق ، نائب الممثل الدائم لجمهورية السنغال لدى الأمم المتحدة في نيويورك ، سفيرًا فوق العادة ومفوضًا للجمهورية من السنغال إلى جلالة السلطان عبد الله راية الدين المصطفى بالله شاه بن المرهوم سلطان حاج أحمد شاه المستعين بالله ، يانغ دي بيرتوان أغونغ السادس عشر ، ملك ماليزيا ، المقيم في كوالالمبور ؛
-تم تعيين السيد آدم جيي، مستشار الشؤون الخارجية ، من الدرجة الإستثنائية ، قنصلاً عامًا لجمهورية السنغال في قوانغتشر (جمهورية الصين الشعبية) ، خلفا للسيد محمد البشير جاك.
– تم تعيين السيد ممدو بامب انجاي مستشار ، رئيسًا لمجلس إدارة شركة المعادن السنغالية (SOMISEN-SA) ؛

تم تعيين السيد عثمان سيسه مهندس جيولوجي ، مديرًا إداريًا لشركة المعادن السنغالية ( SOMISEN-SA)

تم تعيين السيد عبدو جوف ، مهندس إحصائي اقتصادي ، مدير المدرسة الوطنية للإحصاء والتحليل الاقتصادي في داكار سابقًا ، نائبًا لمدير عام الوكالة الوطنية للإحصاء والديموغرافيا (ANSD) ، منصب شاغر ؛

اعتبارًا من 1 أكتوبر 2019 ، كان المعلمون والباحثون في العلوم والتقنيات UFR الذين يتبعون أسمائهم:
-عبد الله غاساما رقم التسجيل 168133 / B .
-مختار كامرا رقم التسجيل 176 132/Z .
– شريف بالدي رقم التسجيل 173 147/G.
تم تعيينهم أساتذة -بروفيسور في جامعة الحسن سك بزيغينشور .
حرر في داكار في 23 ديسمبر 2020.
وزير المجتمعات الاقليمية للتنمية والتخطيط
، المتحدث الرسمي باسم الحكومة
عمر غي
دكارنيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى