السياسةالعمل والمستجدات

أهم ماورد في المقابلة الكبيرة مع رئيس الجمهورية ماكي في القصر الرئاسي بمناسبة الحلول العام الجديد :

أهم ماورد في المقابلة الكبيرة مع رئيس الجمهورية ماكي في القصر الرئاسي بمناسبة الحلول العام الجديد :

ماكي صال يؤكد للصحافة : جاهزيته لشراء اللقاحات المضادة لكوفيد-19 لصالح الشعب، وأن السنغال عضو في فريق كوفيكس الذي يضم أكثر من 150 دولة في العالم، فأي لقاح مقترح سيتم قبوله بدون شك.

ماكي صال للصحافة : الجدل في إدراج التربية الجنسية في المدارس السنغالية ليس إلا موضوعا فارغا، مادمت رئيسا للسنغال لن أقبل أبدا عن كل ما يمس قيمنا وديننا، علينا أن نركز في أشياء أهم من هذا الموضوع ، لقد قلته صريحا أمام الرئيس أوباما والوزير الأول لدولة كندا جيستين أننا لم نطبق أبدا الشذوذ الجنسي ومايشابهه مما يخالف قيننا الدينية والثقافية.

ماكي صال للصحافة عن فقد المياه في العاصمة دكار وفي الأقاليم، الحكومة تبذل كل مابوسعها لاكمال المياه ، لاكن المشكلة لاتحل بشكل سريع، على المواطنين المشاركة فيه لأن توزيع المياه شيء صعب لاسيما الطرق المضايقة، والمظاهرات ضد هذه المشكلات لاتحل شيئا، على القائمين بها منح الحكومة وقتا للعمل .

ماكي صال للصحافة عن دور الإعلام في البلاد ومدى كثرة الأخبار الكاذبة في الانترنت : يجب الإصلاح عن مهنة الإعلام حتى نتمكن التمييز بين الصحفي الحقيقي وغير الحقيقي ، ووفقا لللوائح الجديدة التي تنظم الصحافة في السنغال سيتم إصدار عقوبات صارمة ضد كل من يلعب بالأخبار ،لاسيما العاملين في الإعلام الرقمي.
وأعلن رئيس الجمهورية ماكي صال للصحافة أن المراسيم التنفيذية لقانون الصحافة الجديد ستوقع في مجلس الوزراء المقبل في يناير 2021 .

ماكي صال للصحافة عن مسألة توفير الفرص ل1مليون شخص في البلاد : يجب علينا أن نعرف أن الله فقط هو من يستطيع أن يقوم بكل ماوعد، فأنا مجرد إنسان لاأستطيع ذلك، في الحقيقة، تم توفير فرص العمل لأكثر من .500 ٱلف شاب ، وهذا هو الموجود في كل القطاعات الحيوية في البلاد، لانستطيع في هذه اللحظة تشغيل 1 مليون شاب، هذا صعب جدا، علينا أن نفهم الوضع الراهن في ظل جائحة كورونافيروس.

ماكي صال للصحافة عن النزاعات في سعر الفستق: مازلت على موقفي للدفاع عن مصالح الفلاحيين، يجب على الأخيرين مساعدة الحكومة بالموافقة على مااقترحته سوناكوس ، فالسعر الذي قدمه الصينيون ليس لصالحنا، فبالمقارنة مع ما نستعمل الفستق في المصانع تجد أننا نتعب جدا لتحويلها إلى الزيت، وسوناكوس شركة وطنية تعمل لصالح الوطن وللجميع ، وأناأنصح مديرها لكي يقوم بالشراء عن الفلاحيين المحليين والاقتراب بهم وتغيير سياستها تجاه الشراء في حملة بيع الفستق.

ماكي صال للصحافة عن بيع التراخيص للإتحاد الأوروبي: علينا أن نعترف أن الإتحاد الأوروبي يعمل وفق القونين وهو شريكنا الاستراتيجي، فقد منحنا أكثر من 150 مليار لمواجهة الفيروس كورونا، علينا أن نحسن الظن بهم، فمايخص هذه التراخيص الممنوحة له ليست عن طريق البيع بل هي عقود متبادلة، فعلما أن الإتحاد الأوروبي يحصل على 30 قارب فقط يقوم بالصيد عن الأسماك التي لانحتاجها مثل “تون” وغيرها فنحن لانستعملها حتى طبع طعام أرز وسمك هههه فنحن لانعرف إلا أنواع الأسماك التي يحصدها الصيادون المحليون مثل “يابوي-غوت” ههه، وأفاد أنه قام بشراء طائرة بحرية وقوارب تمنحنا بمراقبة البحار والشواطئ، وستسهل الصيد ومساعدة الفاعلين في هذا القطاع.

ماكي صال للصحافة عن المأمورية الثالثة : لست هنا لتغيير خطابي، فكل ماقلته في العام الماضي عن مسألة المأمورية ، أكررها هنا، سوف أصرح في الموضوع إذا حان وقته، علينا التركيز في العمل وترك كل يؤخرنا.

ماكي صال للصحافة عن مايسمى الترحال السياسي ومصالحته مع واد الأب: السيد عبد الله واد سياسي محنك ومحترم جدا، تشرفت بالمصالحة معه، وكنت أود زيارته لهذا العام الجاري لاكن حال ذلك جائحة كورونافيروس، أما بالنسبة لإنضمام بعض أفراد المعارضة إلى الفئة الحاكمة فبسياستي فقط لأني أؤمن سياسة التوسع، فكل من وافق معي من المعارضة فالباب مفتوح له أما من يريد البقاء في المعارضة فهذا حقه… وبالنسبة لسؤال الصحفي جابي عن مصالحته مع إدريس سك والذي اعتبره الأخير كالخبر واللبن، فلم يجب به .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock